Sciences Humaine et Sociale
Permanent URI for this community
Browse
Browsing Sciences Humaine et Sociale by Author "ايناس كافي"
Results Per Page
Sort Options
-
Itemدور صحافة المواطن في حماية المستهلكة الجزائرية من الغش التجاري.دراسة وصفية تحليلية لعينة من منشورات صفحة " المنظمة الجزائرية لحماية المستهلك ومحيطه "على الفايسبوك حول الغش التجاري(جامعة الشاذلي بن جديد الطارف, 2024) ايناس كافي ; دلال طايفتهدف هذه الدراسة إ لى معرفة دور صحافة المواطن التي تعتمدها صفحة المنظمة الجزائرية لحماية المستهلك ومحيطه على الفايسبوك في حماية المستهلكة الجزائرية من الغش التجاري ، وذلك من خلال معرفة مدى اعتماد صفحة المنظمة الجزائرية لحماية المستهلك ومحيطه على الفايسبوك على صحافة المواطن في حماية المستهلكة الجزائرية من الغش التجاري، ومعرفة أكثر المستهلكات الجزائريات التي تهدف الصفحة إلى حمايتهن من الغش التجاري من خلال اعتمادها على صحافة المواطن، والكشف عن طبيعة السلع التي تهدف الصفحة الرسمية للمنظمة الجزائرية لحماية المستهللك ومحيطه على الفايسبوك إلى حماية المستهلكةالجزائرية من التعرض إلى الغش التجاري عند استهلاكها وذلك باعتمادها على صحافة المواطن، وكذا الوقوف على أساليب صحافة المو اطن التي تعتمدها الصفحة موضوع الد ا رسة في حماية المستهلكة الجزائرية من الغش التجاري. ولقد اعتمدت الدراسة على منهج تحليل المضمون ، وتمثل مجتمعها في جميع منشورات صفحة المنظمة الجزائرية لحماية المستهلك ومحيطه على الفايسبوك حول الغش التجاري والتي تستهدف بها جميع المستهلكين الجزائريين المتابعين لها بما فيهم المستهلكة موضوع الدراسة المتتبعة لهذه الصفحة والتي قدر عددها ب 80 منشور تم بثها خلال فترة قدرت ب: ستة أشهر من شهر ديسمبر 2023 إلى غاية شهر ماي 2024 . أما العينة فكانت حصصية وتمث لت في 16 منشور ، كما اعتمدت هذه الدراسة على الملاحظة البسيطة واستمارة تحليل المضمون كأد اتين لجمع البيانات ، حيث توصلت الدراسة إلى النتائج التالية : تعتمد الصفحة على كل من صحافة المواطن بطريقة حصرية وصحافة المواطن بطريقة تشاركية ✓ بدرجة متساوية ، حيث تعتمد على صحافة المواطن و الحوار مع التلفزيون و صحافة المواطن و المكاتب الولائية وهذا فيما يتعلق بالطريقة التشاركية . تتمثل الأشكال الصحفية لصحافة المواطن و التي غلب على صفحة "المنظمة الج ا زئرية لحماية ✓ المستهلك و محيطه "اعتمادها في منشو ا رتها عن الغش التجاري ، التي استهدفت بها المستهلكة الج ا زئرية قصد التقليل من تلك الظاهرة السلبية في : التقرير الصحفي و الخبر في شكله العاجل و غير العاجل وكذا التحقيق الصحفي، و التي وضفتها الصفحة في تناولها لسلعا مغشوشة موجهة للمستهلكة أو أحد افراد أسرتها موضوع الدراسة . تظهر صحافة المواطن التي تعتمدها الصفحة في منشو ا رتها عن الغش التجاري والتي تستهدف بها ✓ المستهلكة الجزائرية سواء في سلع تخصها أو تخص افراد أسرتها أو سلع مشتركة بينهم جميعا على شكل بيان ،أو صورة فوتوغ ا رفية مصحوبة بتعليق ،أو فيديو لايف ،أو فيديو مصحوب بتعليق وكذا الصورة فقط ،والكاريكاتير . تهدف صفحة المنظمة الج ا زئرية لحماية المستهلك ومحيطه إلى حماية المستهلكة الجزائرية من الغش ✓ التجاري من خلال عرض السلع المغشوشة ذات الاستهلاك الشخصي للم أ رة أو الاستهلاك المشترك ،ومن بين أهم هذه السلع هي السلع الخاصة بالأطفال ومنها المواد الغير صحية أو السلع الخاصة بها شخصيا وأهمها مواد التجميل والسلع الرجالية وخاصة الألبسة والمكملات الغذائية . The mission of this study is to investigate the role of light journalism adopted by the page of an Algerian regulatory organization for consumer protection and its surroundings on Facebook in protecting the Algerian consumer from commercial fraud, and that is through knowing the extent of the reliability of an Algerian regulatory organization for consumer protection and its surroundings on Facebook over light journalism in protecting the Algerian consumer from commercial fraud. Learn more about the products of Algerian companies, which shed light on the official page of the Algerian Organization to Combat Commercial Fraud through their reliance on commercial fraud, and reveal the nature of the products that shed light on commercial fraud when consumed by their reliance on the press. , . As well as examining the methods of citizen journalism adopted by the page under study in protecting Algerian consumers from commercial fraud. The study relied on the content analysis approach, and its community was represented in all the posts of the Algerian Organization for Consumer Protection and its Environment page on Facebook about commercial fraud, which targets all Algerian consumers who follow it, including the consumer who is the subject of the study following this page, which was estimated at 80 posts that were broadcast during the period. Estimated at: six months from December 2023 to May 2024. The sample was quotas and represented 16 publications. This study also relied on simple observation and a content analysis form as two tools for collecting data. The study reached the following results: