Sciences Humaine et Sociale
Permanent URI for this community
Browse
Browsing Sciences Humaine et Sociale by Issue Date
Results Per Page
Sort Options
-
Itemاهمية اليقظة الاستراتيجية لدى الموارد البشرية -دراسة ميدانية بمؤسسة اتصالات الجزائر فرع الطارف(جامعة الشاذلي بن جديد – الطارف, 2017) وحيد حطاباليقظة الإستراتيجية للموارد البشرية هي أسلوب منظم في الإدارة الحديثة داخل أي مؤسسة خاصة أو مؤسسات اقتصادية، للبحث عن أهميتها كموضوع جدير بالدراسة، قمنا بفحص ذلك من خلال اعتماد مؤسسة الجزائر للاتصالات - الطارف كنموذج، استنادًا إلى اعتماد هذه المؤسسة لممارسة اليقظة الإستراتيجية. وبالنظر إلى الدراسات السابقة وأهمية الموضوع، رأينا استخدام المنهج الوصفي للإجابة على السؤال الأساسي: ما أهمية اليقظة الإستراتيجية في الموارد البشرية؟ تم توجيه الاستبيان إلى جميع الموظفين الدائمين في المؤسسة (مسح شامل) للحصول على النتائج النهائية لمعرفتهم بالمنظمة، وهيكل المنظمة وعمليات المنظمة في الموارد البشرية. بعد تفريغ البيانات وتحليلها وتفسيرها توصلنا إلى جوهر الموضوع، وهو الإجابة على السؤال المركزي بعد إعادة The strategic vigilance of human resources is an organized method in the modern management within any private institution economic institutions, to search for its importance as a worthy subject of research, we have examined through the adoption of the Algerian Telecom Corporation _ Al-Tarf as a model, based on the adoption of this institution to practice the strategic vigilance, Previous studies, given the importance of the subject, we have seen the use of the descriptive approach to answer the central question: What lies in the importance of strategic vigilance in human resources? The questionnaire was addressed to all the permanent employees of the institution (the comprehensive survey) to obtain the definitive results of their knowledge of the organization, the structure of the organization and the operations of the organization. Human resources. After the data was unloaded, analyzed and interpreted we reached the topic butter, which is the answer to the central question after we reached the following results: _ Adoption of the institution under study on modern technologies and technology and is the basis for activating the exercise of strategic vigilance. _ The organization follows the changes of the ocean to understand the importance of internal and external query. _ The vigilance to spare the institution threats surrounding. _ Strategic vigilance allows human resources to participate in decision making. It is also important to facilitate communication between human resources and resources. _ The vigilance task is necessary to detect defects. Vigilance promotes the status of the institution. Strategic vigilance improves the performance of human resources, which positively reflects the organization as a whole.
-
Itemفرق العمل و علاقتها بالفعالية التنظمية -المؤسسة المينائية بسكيكدة -نمودجا(جامعة الشاذلي بن جديد – الطارف, 2017) كشيشب حياةيهدف هذا البحث إلى تحقيق بعض الأهداف من أجل التحقق من العلاقة بين العمال والكفاءة التنظيمية، ولتحقيق ذلك تم طرح سؤال بحث: هل يساهم العمال في الكفاءة التنظيمية في المؤسسة الجزائرية؟للإجابة على هذا السؤال والتحقق من طبيعة هذه العلاقة، تم وضع مجموعة من الفرضيات كإجابة مؤقتة لمشكلتنا مع الاعتماد على إجراءات منهجية تتمثل في: تحديد مجال الدراسة الديموغرافي والزمني باستخدام النهج الوصفي.في هذا البحث، استخدمنا الاستبيان كأداة مهمة للحصول على نتائج لها علاقة بهدفنا حيث اخترنا العينة الموجهة. كل هذه الإجراءات التي تم اتباعها سمحت لنا بالحصول على بعض النتائج، من بينها:إثبات الفرضية الأولى التي تشير إلى وجود علاقةالعلاقة بين القيادة وتطوير مهارات الموظفين في المؤسسة. إثبات الفرضية الثانية، وهو وجود علاقة بين الاتصال وتحسين أداء الموظفين. إثبات العلاقة بين العمل الجماعي وتحسين جودة الخدمة في المؤسسة. وبناءً عليه، يلعب الموظفون دوراً مهماً في تحقيق الكفاءة التنظيمية في المؤسسة الجزائرية. Ce travail de recherche vise à réaliser certains buts afin de vérifier la relation entre les travailleurs et l’efficacité organisationnelle, et pour cela une question de recherche a été posée : est ce que les travailleurs contribuent à l’efficacité organisationnelle dans l’entreprise algérienne ? Pour répondre a cette question et vérifier la nature de cette relation, un ensemble d’hypothèses ont été mises comme une réponse provisoire à notre problématique en appuyant sur des procédures méthodologique qui se représentent par : identifier le champ d’étude démographique et chronologique avec l’utilisation de l’approche descriptive. Dans cette recherche nous avons utilisé le questionnaire comme instrument importante pour obtenir des résultats qui ont une relation avec notre objectif dont nous avons choisi l’échantillon dirigé. Toutes ces procédures qui ont été prises nous ont permis d’obtenir certains résultats, parmi eux ; - - - Prouver la première hypothèse qui indique qu’il existe une relation entre le commandement et le développement des compétences du personnel à l’entreprise. Prouver la deuxième hypothèse, l’existence d’une relation entre le contact et l’amélioration de la performance du personnel. Prouver la relation entre le travail collectif et l’amélioration de la qualité de service a l’entreprise. En conséquence, le personnel joue un rôle important dans la réalisation de l'efficacité organisationnelle dans l’entreprise algérienne.
-
Itemمراجعة تسيي الموارد البشرية كاداة لتحسين الكفاءة المهنية دراسة ميدانية بنزل المالية مديرية الضرائب-الطارف-(جامعة الشاذلي بن جديد – الطارف, 2017) بليلي عائشةتهدف هده الدراسة الى التعرف على واقع مراجعة تسيير الموارد البشرية في مؤسسة نزل المالية مديرية الضرائب لولاية الطارف وانعكاسها على اداء العاملين ودلك من خلال معرفة تسيير الموارد البشرية في تحسين كفاءة العاملين وقد اعتمدنا في دراستنا هده على توزيع استمارات الاستبيان وتتكون من تلاتة محاور الاول يتضمن البانات الولية والتاني يتضمن التدريب وفعالية اداء العاملين والمحور التالت يتضمن التحفيز ودوره في تقييم اداء العمال وقد اقتصرت هده الدراسة على عينه من العمال مكونه من 23 عاملا من مختلف المستويات الوظيفية وفي الاخير توصلنا الى نتائج من اهمها ان عملية تدريب العاملين داخل المؤسسة تحسين الاداء ورفع كفاءة العمال داخل المؤسسة Cette èdude vise à identifier la rèalitè d un examen de la gestione dr ressources humaines dansl institution financière inn «taxes direction de l ètat taref »et sa réflexion sue la performance des employés grace a la connaissance de la gestion de ressources de l organisation et de l extrémisme dans le monde de la formation comme l un de facteures les plus importants qui augmentent pour améliorer l efficacitédes travailleurs nous avons adopté dans cette étude sur la distribution de formulaires de questionnaire et se compose de trois axes la premiére comprend les données initiales et la seconde comprend la données initiales et la seconde comprend la formation et l efficacité de la personnel le troisiéme axe comprend la motivation et son role dans l évaluation des preformance des travailleurs de cette étude a été limitée a un échantillon de consiste travailleur de 23 travailleur de différents niveaux fonctionnels et dans le dernier, nous avons atteint les résultats de la plus importante :que le processus de formation du presonnel au sein de l institution le processus est nécessaire, car il est le développement des compétences et des capacité. Ce qui conduit a une amélioration des performances et augmenter l efficacité travailleurs au sein de l institution motsclés :la gestion de ressources humaines, compétence
-
Itemﺘ ﺔﻴﺤﺎﻴﺴ : فرﺎطﻝا ﺔﻴﻻوﻝ ﺔﻴدﻴﻠﻘﺘﻝا تﺎﻋﺎﻨﺼﻝاو ﺔﺤﺎﻴﺴﻝا ﺔﻴرﻴدﻤﺒ ﺔﻴﻨادﻴﻤ ﺔﺴارد(جامعة الشاذلي بن جديد – الطارف, 2017) حدون سليمةتهدف هذه الدراسة إلى معرفة درجة المشاركة ودور التكنولوجيا الحديثة في نشر الثقافة السياحية. إنها دراسة ميدانية تم إجراؤها على مستوى مديرية السياحة والحرف بولاية الطارف، وذلك على مجموعة من الموظفين يبلغ عددهم 20 شخصًا. استخدمت الدراسة منهج الوصف التحليلي وظاهرة نشر واعتماد التكنولوجيا الحديثة في مجال النشر الثقافي للعميل (السائح). سمحت الدراسة باكتشاف طريقة التوظيف واستخدام تقنيات الاتصال والمعلومات الحديثة، وخاصة الحاسوب الصغير وما يقدمه من خدمات، وكذلك الإنترنت وما يمكن أن يقدمه من تطبيقات تفاعلية في مجال تصميم الوسائط لنشر الثقافة لدى العميل (السائح). معرفة درجة التأثير التكنولوجي؟وبعد مراجعة ومناقشة نتائج الدراسة معًا، توصلنا إلى استنتاجات العمل الميداني التالية: ملخص الدراسة لقد تطورت الوسائل التكنولوجية التي يستخدمها المنشأة بطريقة تصاعدية، وبفضلها تمكّنت المنشأة من تحقيق سرعة عالية في نقل المعلومات بين الأطراف المختلفة، مما ساهم أيضًا في تقليل المسافات. أصبح السياحة عبر الإنترنت أكثر استخدامًا بين السكان والمنشأة للتعرف على معلومات حول عادات وتقاليد المنطقة التي ينوون زيارتها. لقد سهلت الوسائل التكنولوجية الحديثة، بما في ذلك الإنترنت، والإنترانت، والإكسترانت، العمل الإداري في مجال الاتصال، ونشر الثقافة السياحية داخل المنشآت، للتواصل مع الشركاء من جهة ولتلبية الحاجة إلى المعلومات من جهة أخرى.تلعب المواقع الإلكترونية دورًا مناسبًا لها لتحقيق أهداف المؤسسة بأوسع شكل ممكن. النتيجة العامة:من خلال ما تم رصده، يمكننا القول إن الوسائل التكنولوجية الحديثة هي القلب النابض والحيوي لنجاح المؤسسات. في كل مرة تستخدم فيها المؤسسات التطبيقات التي توفرها هذه التكنولوجيا وجوانبها المختلفة في عملها، فإنها تنتج تأثيرات إيجابية في كل مرة.تسمح الثقافة السياحية للزائر باطلاع واسع من خلال معرفته بالأدوات المختلفة للاتصال، وهو بمثابة حلقة وصل وعلاقة بين السائح والمنطقة للراغب في زيارتها. Cette étude a pour objet de connaitre le degré de participation et le rôle des technologies modernesdans la diffusion de la culture touristique. C’est une étude de terrain qui a été effectuée au niveau de la direction du tourisme et l'artisanat de la Wilaya d’ElTarf, et ce, sur un ensemble de fonctionnaires don’t le nombreest de 20 personnes. L’étude a utilisé la méthode de la description analytique et le phénomène de la diffusion et l’adoption de la technologie modern dans le domaine de la diffusion culturelle pour le client (le touriste). L’étude a permis de faire découvrir la manière de recrutement et de l'utilisation des technologies de la communication et de l’information modernes, en particulier le micro-ordinateur et cequ’iloffre en prestations et aussi, l’internet et cequ'ilpermet des applications interactive dans le domaine de la conception de supports pour la diffusion de la culture chez le client ( letouriste). Connaitre le degré de l’impact de l’utilisation des parameters culturels personnels dans le silage de l’établissement et l’études’ est entamé par poser le questionnement suivant : comment contribue la technologie modern dans la diffusion de la culture touristique ? Et après avoir passer en revue et débattrel ensemble des résultats de l’étude, nous avonsabouti aux conclusions du travail de terrain suivant: Résumé de l’étude Les moyens technologi ques utilizes par l’établissement se sontdéveloppésd’unemanièreexponentiellegrâceauxquelsleditétablissementest arrive à une haute célérité pour le transport des information santre les différentes parties et ce qui a permis par ailleurs de dimunier les distances. Le tourisme à traversl internetest plus usité entre les populations et l’établissement pour connaitre les informationssur les us et traditions de la région pour qui vont la visiter. Les moyens technologiques modernes entre autres( internet, intranet, extranet) ontfacilité le travail de communication administrative dans la diffusion de la culture touristique à l’intérieur des établissements pour communiquer avec les partenairesd’une part et pour satisfaire le besoin en informations . Les sites électroniques jouentunrôle qui les sied pour réaliser les objectifs de l’établissement le plus largement possible. Result general: À travers ce qui a étérelevé , nous pouvons dire que les moyens technologiques moderns sont le Coeur palpitant et vital pour la réussite des établissements. À chaquefoisque les établissement sutilisent dans leur travail les applications queprocurent cette technologie et sesdifférents aspects, c’est chaque fois, des impacts positives produits. La culture touristique permet un grand éventail au visiteur à travers saconnaissance des different outils de communication ce qui est une charnière et un lien entre le touriste et la region pour celui qui veut la visiter.
-
Itemالاتصال داخل المؤسسة وتاتيره على المناخ التنظيمي للمؤسسة دراسة ميدانية بمؤسسة نزل المالية بولاية الطارف(جامعة الشاذلي بن جديد – الطارف, 2017) حب الله رزيقةيُعتبر الاتصال الداخلي للقضايا الحرجة داخل المؤسسات عملية تفاعلية تهدف إلى تعزيز الروابط الاجتماعية، وهذه الروابط بدورها لها تأثير إيجابي داخل المنظمة في تقديم ونقل وتبادل الأفكار والمعلومات، والمشاركة الناتجة عن التوافق. تُعدّ تنظيم الاتصالات الداخلية ضرورياً مثل دم الإنسان الخاص عندما يكون في مناخ تنظيمي من حيث الطريقة التي تقدم بها المؤسسة مع أعضائها وبيئتهم التي تهيمن عليها المنظمة بين المسؤول والعلاقات بين أعضاء المنظمة، والتي ترتبط بالبنية التنظيمية. وقد درسنا حول ذلك من خلال أبحاثنا حولالاتصال داخل المنظمة وتأثيره على الخدمة الجزائرية «فندق المالية» مؤسسية المناخ التنظيمي نموذج دولة طارف لتحقيق هدف أساسي وهو تحديد دور الاتصال الداخلي في تفعيل المناخ التنظيمي وإبراز برامج الاتصال من قبل المؤسسة للتفعيل وقياس تحسين العلاقات ذات القيمة الاتصال التنظيمي داخل المنظمة وتنشيط عمليات الاتصال. لقد حاولنا أيضًا من خلال هذه الدراسة، تناول الموضوع في الإطار النظري والعملي، الذي تمتم تقديمه أولاً من خلال المقدمة، حيث تم تحديد مشكلة الدراسة وأسباب اختيار الأهداف الموضوعية وأهداف البحث، بالإضافة إلى تعريف المفاهيم، ثم تناول مجالات الدراسة وجمع البيانات وأدوات تحديد عينة الدراسة، بالإضافة إلى استعراض بعض الدراسات السابقة حول متغيرات الدراسة والنظريات. تم عرض الاتصال الداخلي والمناخ في الثقافة التنظيمية من خلال التعرض للدراسة النظرية للاتصال الداخلي من حيث أنواعه ووسائله، بالإضافة إلى أهميته وأهدافه، وكذلك العيوب التي تقدمها الدراسات. ويُعرض المناخ التنظيمي من خلال أهميته ودوافعه وسماته، وأجرينا دراسة على عينة من La communication interne des sujets critiques au sein des institutions comme un processus d'interaction visant à renforcer les liens sociaux et ceux-ci ont à leur tour un impact positif au sein de l'organisation dans la livraison et le transfert et l'échange d'idées et d'informations, la participation résultant du consensus. Organisation de la communication interne est considérée comme nécessaire que le sang d'un homme spécial quand il était dans un climat organisationnel par la façon dont les offres de l'institution avec ses membres et leur environnement dominé par l'organisation entre le fonctionnaire et les relations entre les membres de l'organisation et qui sont liés à la structure organisationnelle. Et nous avons autour de nous à travers nos études au sujet de la communication au sein de l'organisation et son impact sur le service algérien « hôtel de finance » institution climat organisationnel modèle d'état Taref pour atteindre un objectif fondamental et est d'identifier le rôle de la communication interne dans l'activation et le climat organisationnel et mettre en évidence les programmes de communication par la Fondation pour activer et la mesure d'améliorer les relations de valeur de communication organisationnelle au sein de l'organisation et activer les processus de communication. Nous avons essayé aussi à travers cette étude, nous abordons le sujet dans le cadre théorique et pratique, qui a été introduit d'abord par l'introduction, ce qui était identifié étude problématique et les raisons du choix des objectifs thématiques et de recherche, en plus d'identifier les concepts, puis aborder les domaines d'étude et la collecte de données et outils identification de l'échantillon d'étude, en plus d'examiner certaines études antérieures sur les variables de l'étude et les théories présentation du contact interne et le climat a été l'exposition à l'étude théorique de la communication interne en termes de types et de ses moyens, en plus de son importance et ses objectifs, ainsi que des inconvénients offrent des études Le climat organisationnel par son importance, ses motifs, nominalement et ainsi que ses caractéristiques, et nous avons mené une étude sur un échantillon de travailleurs permanents et les entrepreneurs, les travailleurs à temps plein et les travailleurs contractuels à temps partiel et nous avons présenté les données dans les tableaux où elles ont été analysées et interprétées, puis nous avons présenté les résultats de l'étude. Et enfin faire quelques recommandations et suggestions, et ont atteint l'étude à un groupe de résultats est que la communication interne comme outil stratégique a un rôle actif dans la revitalisation
-
Itemالتقافة التنظمية وانعكاساتها على الاستقرار المهني للموارد البشرية في المؤسسة الجزائرية دراسة ميدانية بالمؤسسة -بلدية القالة(جامعة الشاذلي بن جديد – الطارف, 2017) عروسي فاطمة
-
Itemدور النترنت في تكوين القيم الدينية لدى الطالب الجامعي -دراسة ميدانية بجامعة الشادلي بن جديد الطارف(جامعة الشاذلي بن جديد – الطارف, 2017) بلكبير فاطمة الزهراءتُعَدُّ التواصل الداخلي للمواضيع الحرجة داخل المؤسسات عملية تفاعلية تهدف إلى تعزيز الروابط الاجتماعية، وهذه الروابط لها بدورها تأثير إيجابي داخل المنظمة في تقديم ونقل وتبادل الأفكار والمعلومات، والمشاركة الناتجة عن التوافق. يُعتبر تنظيم التواصل الداخلي ضروريًا كما لو كان دمًا خاصًا للإنسان عندما يكون في مناخ تنظيمي من خلال الطريقة التي تقدم بها المؤسسة لععضائها وبيئتهم التي يسيطر عليها التنظيم، وبين الموظف والعلاقات بين أعضاء المنظمة والتي ترتبط بالهيكل التنظيمي. وقد درسنا من خلال دراساتنا حول التواصل داخل المنظمة وتأثيره على الخدمة في الجزائر "فندق المالية"، مناخ المؤسسة التنظيمي، نتهدف الإشكالية إلى الإجابة على السؤال الرئيسي التالي: - هل للإنترنت دور في تكوين القيم الدينية لدى الطلبة الجامعيين؟ هذا السؤال يشتمل على عدة أسئلة فرعية تمثل فيما يلي: - هل يؤثر وقت استخدام الإنترنت على القيم الدينية لدى الطلبة؟ - هل يساهم الإنترنت في تعزيز القيم الدينية لدى الطلبة؟ - ما هي الآثار الناتجة عن استخدام الإنترنت على القيم الدينية لدى الطلبة؟ اعتمد اللجوء إلى النهج الوصفي والتحليلي على جمع البيانات من خلال استبيان تضمن أربعة فصول، كان الأول منها...موذج دولة الطارف، للوصول إلى هدف أساسي وهو تحديد الدورla longueur de la Le thème d’étude : Le rôle de l'Internet dans la formation des valeurs religieuses chez les étudiants universitaires. L'étude a été menée au cours de l’année universitaire 2016-2017. Une étude descriptive analytique visant à révéler le rôle de l'Internet dans la formation des valeurs religieuses et connaître les implications de l’utilisation de l'Internet chez un échantillon d’étudiants comme utilisateurs de ce réseau à l'Université CHADLI BEN DJEDID EL TARF. La problématique vise à répondre à la question principale suivante: -Est-ce que l'Internet a un rôle dans la formation des valeurs religieuses chez les étudiants universitaires ? Cette question implique plusieurs sous-questions représentés en : -Est-ce le temps de l'utilisation de l'Internet affecte les valeurs religieuses chez les étudiants ? - Est-ce que l'Internet contribue à la promotion des valeurs religieuses chez les étudiants ? - Quels sont les effets résultant de l'utilisation de l'Internet sur les valeurs religieuses chez les étudiants ? Le recours à l'approche descriptive et analytique, a misé sur la collecte des données un questionnaire qui contenait quatre chapitres dont le premier chapitre est une attention particulière des données préliminaires de la question n ° 01 à la question 04, Suivi par le deuxième chapitre sur la durée de temps
-
Itemالتعلم التنظمي ودوره في عملية اتخاد القرار-دراسة ميدانية بمؤسسة رونو طشوش البوني عنابة(جامعة الشاذلي بن جديد – الطارف, 2017) اميرة طشوشتهدف الدراسة الحالية بعنوان: «التعلم التنظيمي ودوره في عملية اتخاذ القرار في المؤسسة الجزائرية – دراسة تطبيقية، مؤسسة تاشوش، البوني، ولاية عنابة» إلى تسليط الضوء على الدور الذي يلعبه التعلم التنظيمي في عملية اتخاذ القرار. وقد نُظمت إشكالية الدراسة حول ضرورة إعطاء قيمة للتعلم التنظيمي باعتباره ضرورة استراتيجية ملحة في تطوير الشركات وضمان استمراريتها. ويظل اتخاذ القرار وظيفة أساسية للعامل الذي يندمج داخل المؤسسة. وتتمثل المسألة الرئيسية للدراسة كما يلي: - كيف يساهم التعلم التنظيمي في عملية اتخاذ القرار داخل المؤسسة – دراسة تطبيقية لمؤسسة تاشوش؟ ومن المسألة الرئيسية تنبثق المسائل الفرعية التالية: - كيف يساهم التعلم في اتخاذ القرار داخل المؤسسة.هل تُسهم مؤهلات العامل ومعارفه في عملية اتخاذ القرار في المؤسسة؟ - ما هي العقبات التي تواجه التعلم التنظيمي في المؤسسة وما علاقته باتخاذ القرار؟ ومن بين الأسباب التي دفعتنا لاختيار هذا الموضوع، نذكر: - الرغبة الشخصية في دراسة هذا الموضوع لمعرفة دور التعلم التنظيمي في عملية اتخاذ القرار. - قلة البحوث والدراسات العلمية في مجال علم الاجتماع وإدارة الموارد البشرية فيما يتعلق بالتعلم التنظيمي ودوره في اتخاذ القرار. تكمن أهمية هذه الدراسة في أن موضوع التعلم التنظيمي ودوره في عملية اتخاذ القرار في المؤسسة له أهمية كبيرة لأنه يهم مؤسستنا. كما حاولت هذه الدراسة أيضًا معرفة مشاركة التعلم في اتخاذ القرار. La présente étude intitulée : « l’apprentissage organisationnel et son rôle dans la prise de décision dans l’entreprise algérienne – étude pratique, entreprise TACHOUCHE, El bouni, wilaya de Annaba » vise à mettre en évidence le rôle que joue l’apprentissage organisationnel dans l’opération de prise de décision. La problématique d’étude s’est articulée autour de la nécessité de valoriser l’apprentissage organisationnel en sa qualité de nécessité stratégique pressante dans le développement des entreprises et leur pérennité. La prise de décision reste une fonction essentielle pour le travailleur qui s’introduit au sein de l’entreprise. La question principale de l’étude se manifeste comme suit : - Comment l’apprentissage organisationnel participe t-il à l’opération de prise de décision au sein de l’entreprise – étude pratique TACHOUCHE ? Et de la question principale découlent les questions secondaires suivantes : - Comment l’apprentissage participe t-il à la prise de décision dans l’entreprise ? - Est-ce que les qualifications du travailleur et ses connaissances participent dans laprise de décision dans l’entreprise ? - Quels sont les obstacles de l’apprentissage organisationnel dans l’entreprise et quelle est sa relation avec la prise de décision ? Et parmi les raisons qui nous poussés à choisir ce sujet, nous citons : - Le désir personnel d’étudier ce sujet pour connaitre le rôle de l’apprentissage organisationnel dans l’opération de prise de décision. - L’insuffisance des recherches et études scientifiques dans le domaine de la sociologie et gestion des ressources humaines en rapport avec l’apprentissage organisationnel et son rôle dans la prise de décision. L’importance de cette étude est due au fait que le sujet d’apprentissage organisationnel et son rôle dans l’opération de prise de décision dans l’entreprise revêt une importance capitale puisqu’il concerne notre entreprise. Cette étude a également essayé de connaitre la participation de l’apprentissage dans la prise de décision, et la mise à nu des obstacles à l’apprentissage organisationnel dans l’entreprise et la limité de ses rapports avec l’entreprise. Au cours de cette étude nous avons employé l’échantillon de choix, et nous avons
-
Itemتاتير النترنت ودورها في انحراف الشباب دراسة ميدانية بتاتوية المجاهد عبد الله بلهوشات مداوروش -سوق اهراس-(جامعة الشاذلي بن جديد – الطارف, 2017) بروك هناءتهدف هده الدراسة الى معرفة مدى تاتير النترنت على سلوك الشباب واكتشاف الدوافع الكامنة وراء استخدام هده الشبكة من طرف الشباب وكدا معرفة كيف تؤدي معرفة الشباب الى سلوكات انحرافية والمشكلات الناجمة عن الستخدام المفرط لها ولقد استخدمنا المنهج الوصفي التحليلي ودلك بتطبيق استمارة استبيان التي اشتملت بالضافة الى بيانات شخصية تلاتة محاور مرتبطة بمحتوى الاسئلة الفرعية واعتمدنا على عينة قوامها 107 تلميد في المرحلة التالتة تانوي وقد توصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج اهمها -اغلب الشباب يقضون اكتر من تلاتة ساعات امام شبكة النترنت -تعتبر مواقع التواصل الاجتماعي هي الاكتر تفضيلا بالنسبة للشباب واغلبهم بفضلون استخدام الانترنت في المنزل -من الدوافع الاساسية لاستخدام المراهقين للانترنت هو ملا الفراغ والتسلية -اغلب الشباب يفضلون تكوين علاقات مع كلا الجنسين بهدف التعارف وتكوين صدقات
-
Itemابعاد سلوك المواطنة التنظمية لدى الموظف الجزائري(جامعة الشاذلي بن جديد – الطارف, 2017) وشواش وفاءتركز هذه الدراسة على تسليط الضوء على أهم أبعاد المواطنة التنظيمية للموظف الجزائري بعد الإيثار، بعد اللياقة، بعد روح الرياضة وبعد الضمير، وقد تم اختيار إحدى البلديات، بلدية برِّيحَان، كمجال للدراسة. وقد أُجريت الدراسة على عينة تتكون من حوالي 32 موظفًا. لقد وضعنا الصيغ التالية: ما هي أبعاد سلوك المواطنة التنظيمية للموظف في بلدية برِّيحَان الجزائرية التي تتفرع عنها الأسئلة التالية: كيف يؤثر الإيثار على خلق بيئة عمل جماعية للموظف في بلدية برِّيحَان؟ وما تأثير اللياقة في تحسين أداء الموظف فيبلدية بيرهين: الأداء؟ كيف يمكن لروح الرياضية بعد أن يقوم الموظف بإضفاء معنى على الالتزام تجاه إدارة العمل؟ وما تأثير الوعي الحي في غرس روح الولاء والانتماء لدى الموظف في بلدية بيرهين؟ ما هي أهم العقبات التي تواجه ممارسة الموظف لأبعاد المواطنة التنظيمية؟للإجابة على أسئلة الدراسة وتحقيق أهدافها، استخدمنا المنهج الوصفي، واعتمدنا على الملاحظة والاستبيان لجمع بيانات أدوات الدراسة. كشفت الدراسة عن النتائج التالية: أبعاد المواطنة تُظهر نقاط القوة لدى الموظف الجزائري: يُعتبر الاحترام من أهم السلوكيات المدرجة ضمن سلوك المواطنة التنظيمية للموظف الجزائري، ونظرًا لتأثيره على خلق عمل جماعي وبيئة تعزز روح التعاون والتضامن بين موظفي المنظمة. كما أن التحضر والكرم يساهمان في تحسين Ce travail met l'accent sur mettant en lumière les dimensions les plus importantes Alokaama de citoyenneté organisationnelle (après l'altruisme, après Civility, après l'esprit de sportivité et après la conscience) de l'employé algérien a été choisi l'une des municipalités, une municipalité comme un champ d'étude Berrihane. L'étude a été réalisée sur un échantillon d'environ 32 employés. Nous avons établi des formats suivants: Quelles sont les dimensions du comportement de citoyenneté organisationnelle de l'employé de la municipalité algérienne Berrihane qui bifurque les questions suivantes: Comment après l'altruisme sur la création d'un environnement de travail collectif de l'employé dans la municipalité Berrihane? Quel effet après Civility dans l'amélioration de l'employé dans la municipalité Berrihane la performance? Comment l'esprit de sportivité après que l'employé pour donner un sens de l'engagement à la direction du travail? Après conscience vivant à instiller l'esprit de loyauté et d'appartenance à l'employé dans la municipalité Berrihane effet? Quels sont les obstacles les plus importants devant l'exercice de l'employé aux dimensions de la citoyenneté organisationnelle? Pour répondre aux questions de l'étude et de réaliser Nous avons
-
Itemفعالية التعليم الجامعي في استتمار المورد البشري -دراسة ميدانية بجامعة الشادلي بن جديد(جامعة الشاذلي بن جديد – الطارف, 2017) حمداوي عادلتُعتبر الجامعة واحدة من أهم مؤسسات التعليم التي تقوم بالاستثمار في الموارد البشرية في مجالات اقتصادية واجتماعية وسياسية وعلمية متنوعة. تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على الأدوار التي يمكن أن تقوم بها الجامعة في الاستثمار في الموارد البشرية من جهة علمية، ومن جهة أخرى، الآليات المتعلقة بالاستثمار في الموارد البشرية وعلاقتها بالبيئة من خلال الشراكة مع المؤسسات المجتمعية ودورها في تدريب المهارات اللازمة لسوق العمل. في هذا السياق، أثارت الدراسة سؤالاً أساسياً: كيف يساهم التعليم الجامعي في فعالية الموارد البشرية في جامعة شاذلي بن جديد الطارف؟كما اعتمدنا في الدراسة النهج الوصفي لتحقيق أهدافها والإجابة على الأسئلة المطروحة من خلال الطريقةتُستخدم تقنيات البحث الميداني والملاحظة الشكلية أيضًا لجمع المعلومات والبيانات اللازمة حول واقع جامعة شاذلي بن جديد. فيما يتعلق بالعينة، تم تطبيق العينة العشوائية البسيطة. أظهرت هذه الدراسة الإنجازات الهامة للجامعة الجزائرية، ولكن على الرغم من العديد من المشكلات والعقبات التي منعتها من تحقيق مهامها في منظور التنمية المستدامة. تناولت الدراسة فعالية التدريس الجامعي واستثمار الموارد البشرية في جامعة شاذلي بن جديد - الطارف كدراسة حالة، وقد أصبح واضحًا لنا، على الرغم من الإمكانيات التي توفرها الجامعة، أن عملية الاستثمار هي عملية طويلة الأمد، ليس فقط في التعليم والتدريس، ولكن أيضًا في التدريب وربط المجتمع المحلي باحتياجاته وقدرته على التكيف مع آليات السوق. L’université est considérée comme l'une des plus importantes institutions d'enseignement qui effectuent des investissements en ressources humaines dans divers domaines économiques, sociaux, politique et scientifique. Dans cette étude en mettre d’évidence les rôles que l'université peut faire pour investir dans les ressources humaines d'une part Scientifique, et d'autre part, les mécanismes d'investissement dans les ressources humaines et sa relation avec l’environnement grâce à un partenariat avec des institutions communautaires et son rôle dans la formation des compétences nécessaires au marché du travail. Dans ce contexte, l'étude a soulevé une question centrale : Comment l'enseignement universitaire contribue à l'efficacité des ressources humaines dans Université Chadli Ben Djid El Tarf ? Comme nous l'avons adopté à l'étude pour atteindre ses objectifs et de répondre aux questions posées sur l'approche descriptive à l'aide de manière analytique. Les techniques de recherche sur le terrain et l'observation de la forme est également utilisée pour collecter les informations et les données nécessaires de la réalité de l'Université de Chadli Ben Djdid , En ce qui concerne l'échantillon a été appliqué échantillon aléatoire simple. Cette étude a montré les réalisations importantes de l’université algérienne, mais en dépit de nombreux problèmes et obstacles qui l’ont empêchée d’accomplir ses missions dans une perspective de développement durable. L'étude a porté sur l'efficacité de l'enseignement universitaire et de l'investissement des ressources humaines à l'Université de Chadli Ben Djdid Tarf comme étude de cas, il est devenu clair pour nous, malgré les possibilités offertes à l'université que le processus d'investissement et un processus à long terme, non seulement dans l'enseignement et l'éducation, mais au-delà de la formation et reliant la communauté locale et de ses besoins et de la capacité d'adaptation aux mécanismes du marché de travail . Mots-clés : l'efficacité, l'enseignement universitaire, l'investissement, la formation des ressources humaines, de la recherche, le développem
-
Itemدور التغيير التنظيمي في تحقيق الالتزام التنظيمي -دراسة ميدانية ببلدية بوقوس ولاية الطارف-(جامعة الشاذلي بن جديد الطارف, 2019) لعبيدي فضيلةهدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على دور التغيير التنظيمي في تعزيز الالتزام التنظيمي لدى العاملين في بلديه بوقوس والمساهمة في تطوير الأداء الإداري في المؤسسة من خلال تقرير مفهوم الالتزام التنظيمي لدى العاملين وصناع القرار في هذه المؤسسة . وقد استخدمنا المنهج الوصفي التحليلي وقمنا بتصميم استبانه لغرض جمع البيانات الأولية، وتكون مجتمع الدراسة من 125 موظف وكانت العينة مقصودة ل 21 موظف وموظفة الذين يستخدمون التكنولوجيا. وقد توصلت الدراسة لمجموعة من النتائج كان من أهمها: -1 تحقق الفرضية الجزئية الأولى والثانية وبالتالي تحقق الفرضية العامة. -2 اهتمام الإدارة بمواكبة التطور التكنولوجي عن طريق إدخال الحوسبة في البلدية على نطاق واسع. -3 ضعف عملية التغيير في الهيكل التنظيمي وذلك بسبب عدم وجود خبراء ومتخصصين من أصحاب الكفاءات في إعداد الهياكل التنظيمية. -4 الأنظمة الإدارية المتبعة لا تسهل عملية إحداث التغيير المطلوبة وذلك بسبب التمسك الحرفي بالإجراءات. وقد توصلت الدراسة لمجموعة من التوصيات أهمها: -1 الاعتماد على الخبراء وأصحاب الكفاءات عند إعداد الهياكل التنظيمية كما يجب أن يكون التغيير في الهيكل التنظيمي بناء على مقتضيات العمل. -2 الاهتمام بالتدريب الفعال للعاملين وإنشاء وحدة للتدريب والتطوير داخل البلدية وذلك لتنمية مهارات العاملين وزيادة معارفهم وخبراتهم. The present study aimed to identify the role of organizational change in strengthening the organizational commitment of workers in Baldebhokos and to contribute to the development of the administrative performance of the institution by determining the concept of organizational commitment among employees and decision-makers. from this institution. We used the descriptive analytical approach to design a questionnaire for primary data collection. The study population consisted of 125 employees and was intended for 21 employees and employees using the technology. The study yielded a number of results, the most important being: 1 - realize the first and second partial hypotheses and thus realize the general hypothesis. 2. The department's interest in keeping pace with technological development through the introduction of large-scale computerization in the municipality. 3. The weakness of the process of changing the organizational structure due to the lack of competent experts and specialists in the preparation of organizational structures. 4. The by-laws adopted do not facilitate the required amendment process due to strict adherence to procedures. The study resulted in a number of recommendations, the most important of which are: 1 - the use of experts and skills in the preparation of organizational structures and must be a change in the organizational structure based on the demands of the work. 2 - Pay attention to the effective training of employees and the creation of a training and development unit within the municipality to develop employees' skills and improve their knowledge and experience.
-
Itemبرنامج الرعاية الصحية وعلاقته برضا العاملين دراسة ميدانية بالمؤسسسة العمومية الولائية لتس يير مراكز الردم التقني السماتي -الطارف-( 2019) بليلي سميحةتهدف الد ا رسة الحالية إلى محاولة التعرف على علاقة برنامج الرعاية الصحية برضا العاملين بالمؤسسة الولائية لتسيير الردم التقني بالسماتي وذلك من خلال طرح التساؤلات التالية: 1. ما هو واقع الرعاية الصحية في المؤسسة ؟ 2. ما هو مستوى الرضا الوظيفي لدى العمال ؟ 3. هل توفر برنامج الرعاية الصحيّة بالمؤسسة له علاقة بتحقيق رضا العاملين ؟ وقد اعتمادنا علي المنهج الوصفي في هذه الد ا رسة وذلك بتطبيق استمارة علي عينة المسح الشامل قوامها 20 بالمؤسسة العمومية الولائية لتسيير م ا ركز الردم التقني بالسماتي وبعد تحليل تساؤلات الد ا رسة توصلنا إلي النتائج التالية : % اغلب عينة الد ا رسة يخضعون إلى فح وصات دورية في العمل بنسبة 55 تساهم المؤسسة بالحفاظ علي عمالها داخل بيئة العمل بنسبة 60 % للألبسة الواقية اغلب أف ا رد عينة الد ا رسة أكدوا علي وجود إعلانات بالمؤسسة لارتداء وسائل الحماية % بنسبة 80 تهتم إدارة المؤسسة في تدوين المعلومات عن العمال و حالاتهم الصحية بنسبة %100 اغلب أف ا رد عينة الد ا رسة أكدوا علي إقناعهم بالوظيفة التي يشغلونها بنسبة قدرت ب % 75 ملخص %100 من عينة الد ا رسة اقروا بتوفير مصلحة لطب العمل في المؤسسة %55 من عينة الد ا رسة اجاب او بان هناك استجابة من طرف المؤسسة تجاه مشاكل عمالها اغلب أف ا رد عينة الد ا رسة أكدوا علي مدى رضا العمال علي الرعاية الصحية التي % توفرها المؤسسة بنسبة 75 أكدت الد ا رسة الميدانية بنسبة 80 % الت ا زم المؤسسة بوعودها في تقديم خدمات الرعاية الصحية The present study aims to identify the relationship of the health care program with the satisfaction of the employees of the state institution for the technical waste management in Samati by asking the following questions: 1. What is the reality of health care in the organization? 2. What is the level of job satisfaction of workers? 3. Does the institution's health care program have a relationship with employee satisfaction? We have relied on the descriptive approach in this study by applying a questionnaire on the sample of the comprehensive survey of 20 in the state public institution for the management of the technical reclamation centers in Samati After analyzing the study questions, we reached the following results: Most of the sample of the study are subject to periodic inspections at work by 55% The Corporation contributes to the maintenance of its workers within the work environment by 60% for protective clothing Most of the sample of the study confirmed the existence of ads in the institution to wear the means of protection by 80% The management of the institution is interested in recording information about workers and their health conditions by 100% Most of the sample of the study confirmed to convince them of the job they occupy by an estimated 75% 100% of the study sample approved the provision of an interest in the work medicine in the institution 55% of the sample of the study responded that there is a response from the institution towards the problems of its workers Most of the sample of the study confirmed the satisfaction of workers to the health care provided by the institution by 75% The field study confirmed 80% of the organization's commitment to its promises to provide health care services.
-
Itemدور الفضاءات العمومية في التنشئة الاجتماعية للطفل المكتبة العمومية بمدينة الطارف -انموذجا-(جامعة الشاذلي بن جديد الطارف, 2019) رياحي واليدإن الدراسة والبحث في موضوع التنشئة الاجتماعية يعد من بين أهم القضايا المتجددة في حقل العلوم الاجتماعية نظرا لأهميته بالنسبة للفرد والمجتمع على حد سواء، وذلك نظرا للتغيرات التي تشهدها المجتمعات على جميع المناحي السياسية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية وغيرها... ومنه فقد تنوعت المؤسسات التي أوكل لها المجتمع مهمة تنشئة أفراده، حيث أفرزت العديد من المؤسسات وتطورت العديد منها والتي من بينها مؤسسات المكتبة باختلاف ألوانها ونشاطاتها وأهدافها، وهي في ذلك تعد من بين أبرز الفضاءات العمومية الأكثر نشاطا في العصر الراهن الذي يعتمد على اقتصاديات العلم والمعرفة في تسيير شؤون الحياة. لذا فإننا في دراستنا الحالية سلطنا الضوء على دور المكتبة كأحد أبرز أنواع الفضاءات العمومية في تنشئة الطفل، وذلك انطلاقا من طرحنا للتساؤل: كيف تساهم المكتبة العمومية بمدينة الطارف في التنشئة الاجتماعية للطفل؟ ومنه انطلقنا إلى الأسئلة الفرعية المنبثقة في الآتي: 1- ما نوع البرامج التي تقدمها المكتبة العمومية بمدينة الطارف لدمج الطفل في الوسط الاجتماعي؟ 2- هل البرامج التي تقدمها المكتبة العمومية بمدينة الطارف تحقق تنشئة اجتماعية سوية للطفل؟ 3- هل فرق العمل بالمكتبة العمومية بمدينة الطارف مكونون ومدربون بشكل كاف مما يسمح لهم بتحقيق تنشئة اجتماعية سليمة للطفل؟ وبعد اتباعنا لجملة الإجراءات المنهجية والمتبعة في استخدام المنهج الوصفي للوصول إلى المعلومات اللازمة التي تخدم الدراسة، وذلك عن طريق أدوات جمع البيانات: الملاحظة، المقابلة والاستمارة، والتي تم توزيعها على عينة الدراسة المأخوذة من مجتمع البحث المتمثل في مؤسسة المكتبة العمومية فرانسوا لويز بمدينة الطارف، والتي تم اختيارها قصدا بطريقة عشوائية بـ 69% بمثابة 33 مفردة، حيث تحصلنا على جملة نتائج مفادها: • تحرص المكتبة العمومية بمدينة الطارف على تقديم العديد من البرامج والأنشطة المتنوعة الثرية لفائدة روادها وخاصة شريحة الأطفال منهم، وتتعدد مضامينها لتشمل جميع مناحي الحياة الاجتماعية والثقافية والتربوية للفرد وغيرها، بحيث يسهر عدة مؤطرين على تنفيذها. . The study and research on the subject of socialization is one of the most important renewable issues in the field of social sciences because of its importance to both the individual and the society, in view of the changes that are taking place in societies in all political, economic, cultural, social and other fields ...many institutions have developed and developed many of them, including the library's institutions in different colors, activities and objectives. It is one of the most active public spaces in the present age, which depends on the economics of science and knowledge. In the conduct of life affairs. Therefore, in our current study we have highlighted the role of the library as one of the most important types of public spaces in the upbringing of the child, starting from asking the question: How does the public library contribute to the socialization of the child? From this we started to the sub-questions, which are as follows: 1- What kind of programs are offered by the public library in Al-Taraf city to integrate children into the social milieu? 2. Do the programs offered by the public library in Al-Tarf city bring about a social upbringing for the child? 3- Is the TARF public library staff trained sufficiently to allow them to achieve a healthy social upbringing for the child? The following is a sample of the study taken from the research community represented by the Françoise Louise Public Library Foundation in Al-Tarf City, which was selected. In an intentional manner, with 69% representing 33 individuals. We obtained the following results: - The public library in Al-Tarf city is keen to offer many rich programs and activities for the benefit of its clients, especially the children, and their contents are included in all aspects of social, cultural and educational life for the individual and others. - Through its various programs and activities, the Public Library in Al-Tarf City contributes to the achievement of a social upbringing for children, which helps them to integrate into the social environment and to transfer the culture of society to them. - Despite the diversity of possibilities available to the public library in Al-Tarf city, it is witnessing a shortage of the necessary professional skills and experience that helps to perform the jobs of some of the operators working in it, which may be an obstacle to the library's obstacles in the performance of its tasks well, which is one of the most difficult difficulties Reduce the chances of success in the performance of its functions entrusted to it and achieve its objectives.
-
Itemدور الفضاءات العمومية في التنشئة الاجتماعية للطفل المكتبة العمومية بمدينة الطارف - انموذجا-(جامعة الشاذلي بن جديد الطارف, 2019) رياحي واليدإن الدراسة والبحث في موضوع التنشئة الاجتماعية يعد من بين أهم القضايا المتجددة في حقل العلوم الاجتماعية نظرا لأهميته بالنسبة للفرد والمجتمع على حد سواء، وذلك نظرا للتغيرات التي تشهدها المجتمعات على جميع المناحي السياسية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية وغيرها... ومنه فقد تنوعت المؤسسات التي أوكل لها المجتمع مهمة تنشئة أفراده، حيث أفرزت العديد من المؤسسات وتطورت العديد منها والتي من بينها مؤسسات المكتبة باختلاف ألوانها ونشاطاتها وأهدافها، وهي في ذلك تعد من بين أبرز الفضاءات العمومية الأكثر نشاطا في العصر الراهن الذي يعتمد على اقتصاديات العلم والمعرفة في تسيير شؤون الحياة. لذا فإننا في دراستنا الحالية سلطنا الضوء على دور المكتبة كأحد أبرز أنواع الفضاءات العمومية في تنشئة الطفل، وذلك انطلاقا من طرحنا للتساؤل: كيف تساهم المكتبة العمومية بمدينة الطارف في التنشئة الاجتماعية للطفل؟ ومنه انطلقنا إلى الأسئلة الفرعية المنبثقة في الآتي: 1- ما نوع البرامج التي تقدمها المكتبة العمومية بمدينة الطارف لدمج الطفل في الوسط الاجتماعي؟ 2- هل البرامج التي تقدمها المكتبة العمومية بمدينة الطارف تحقق تنشئة اجتماعية سوية للطفل؟ 3- هل فرق العمل بالمكتبة العمومية بمدينة الطارف مكونون ومدربون بشكل كاف مما يسمح لهم بتحقيق تنشئة اجتماعية سليمة للطفل؟ وبعد اتباعنا لجملة الإجراءات المنهجية والمتبعة في استخدام المنهج الوصفي للوصول إلى المعلومات اللازمة التي تخدم الدراسة، وذلك عن طريق أدوات جمع البيانات: الملاحظة، المقابلة والاستمارة، والتي تم توزيعها على عينة الدراسة المأخوذة من مجتمع البحث المتمثل في مؤسسة المكتبة العمومية فرانسوا لويز بمدينة الطارف، والتي تم اختيارها قصدا بطريقة عشوائية بـ 69% بمثابة 33 مفردة، حيث تحصلنا على جملة نتائج مفادها: تحرص المكتبة العمومية بمدينة الطارف على تقديم العديد من البرامج والأنشطة المتنوعة الثرية لفائدة روادها وخاصة شريحة الأطفال منهم، وتتعدد مضامينها لتشمل جميع مناحي الحياة الاجتماعية والثقافية والتربوية للفرد وغيرها، بحيث يسهر عدة مؤطرين على تنفيذها. من خلال برامجها ونشاطاتها المتنوعة فإن المكتبة العمومية بمدينة الطارف تسهم في تحقيق تنشئة اجتماعية سوية للأطفال مما يساعدهم على الاندماج في الوسط الاجتماعي وتعمل على نقل ثقافة المجتمع لهم. رغم تنوع الإمكانيات التي تحوزها المكتبة العمومية بمدينة الطارف إلا أنها تشهد نقصا في الكفاءات المهنية اللازمة والخبرات التي تساعد على تأدية الوظائف لدى البعض من المؤطرين العاملين فيها، مما قد يعد عائقا من عوائق المكتبة في أدائها لمهامها بشكل جيد، وهذا ما يعتبر من أبرز الصعوبات التي تقلل من فرص نجاحها في تأدية وظائفها المنوطة بها وتحقيق أهدافها المرجوة منها. The study and research on the subject of socialization is one of the most important renewable issues in the field of social sciences because of its importance to both the individual and the society, in view of the changes that are taking place in societies in all political, economic, cultural, social and other fields ...many institutions have developed and developed many of them, including the library's institutions in different colors, activities and objectives. It is one of the most active public spaces in the present age, which depends on the economics of science and knowledge. In the conduct of life affairs. Therefore, in our current study we have highlighted the role of the library as one of the most important types of public spaces in the upbringing of the child, starting from asking the question: How does the public library contribute to the socialization of the child? From this we started to the sub-questions, which are as follows: 1- What kind of programs are offered by the public library in Al-Taraf city to integrate children into the social milieu? 2. Do the programs offered by the public library in Al-Tarf city bring about a social upbringing for the child? 3- Is the TARF public library staff trained sufficiently to allow them to achieve a healthy social upbringing for the child? The following is a sample of the study taken from the research community represented by the Françoise Louise Public Library Foundation in Al-Tarf City, which was selected. In an intentional manner, with 69% representing 33 individuals. We obtained the following results: - The public library in Al-Tarf city is keen to offer many rich programs and activities for the benefit of its clients, especially the children, and their contents are included in all aspects of social, cultural and educational life for the individual and others. - Through its various programs and activities, the Public Library in Al-Tarf City contributes to the achievement of a social upbringing for children, which helps them to integrate into the social environment and to transfer the culture of society to them. - Despite the diversity of possibilities available to the public library in Al-Tarf city, it is witnessing a shortage of the necessary professional skills and experience that helps to perform the jobs of some of the operators working in it, which may be an obstacle to the library's obstacles in the performance of its tasks well, which is one of the most difficult difficulties Reduce the chances of success in the performance of its functions entrusted to it and achieve its objectives.
-
Itemبرنامج السلامة المهنية و علاقته بالاداء الوظيفي لدى العامل في المؤسسة دراسة ميدانية بمؤسسة مديرية الحماية المدنية - الطارف-( 2019) برينيس سليمةتهدف الد ا رسة الحالية إلى محاولة التعرف على برنامج السلامة المهنية وعلاقته بالأداء الوظيفي لدى العامل في المؤسسة مديرية الحماية المدنية بالطارف وذلك من خلال طرح التساؤلات التالية: كيف يتم تفعيل آليات الوقاية من الخطر لتحسين أداء العاملين؟ ما دور بيئة العمل في تنفيذ برنامج السلامة المهنية؟ ما هي العلاقة بين برنامج السلامة المهنية والأداء الوظيفي؟ وقد اعتمدنا على المنهج الوصفي في هذه الد ا رسة وذلك بتطبيق استمارة على عينة عشوائية بسيطة قوامها 26 عامل بمؤسسة مديرية الحماية المدنية بالطارف. وبعد تحليل النتائج توصلنا إلى النتائج التالية: إن الإمكانيات التي توفرها المؤسسة لحماية الموظف من الحوادث المهنية كافة، رهن العمال عن الآليات المستخدمة في المؤسسة تأثير حوادث العمل على العامل داخل المؤسسة تتوقف جودة أداء العاملين على حسن تنفيذ برنامج السلامة المهنية إن المؤسسة تقدم إسعافات أولية للعمال بعد تعرضهم للحوادث إن هناك علاقة بين السلامة المهنية والأداء الوظيفي مساهمة آليات الوقاية في تحسين أداء العمال داخل المؤسسة. The current study aims at trying to identify the occupational safety program and its relation to the job performance of the worker in the institution, Directorate of Civil Protection at Taraf by asking the following questions: How do risk prevention mechanisms be put in place to improve staff performance? What is the role of the work environment in implementing the occupational safety program? What is the relationship between occupational safety and performance program? We have relied on the descriptive approach in this study by applying a questionnaire on a simple random sample of 26 workers at the Directorate of Civil Protection in Taraf. After analyzing the results we found the following results: The possibilities provided by the Foundation to protect the employee from all professional accidents, Placing the workers on the mechanisms used in the institution The impact of work accidents on the worker within the institution The quality of staff performance depends on the proper implementation of the occupational safety program The organization provides first aid to workers after being injured There is a relationship between occupational safety and job performance Contribution of prevention mechanisms to improve the performance of workers within the institution.
-
Itemالقیم التنظیمیة و علاقتھا بالولاء التنظیمي دراسة میدانیة بجامعة الشاذلي بن جدید - الطارف( 2019) داودي خالدتنولنا في د ا رستنا ال ا رهنة موضوع القیم التنظیمیة و علاقتها بالولاء التنظیمي بجامعة الشاذلي بن جدید – الطارف ، كلیة العلوم الاجتماعیة و الإنسانیة ، حیث هدفت الد ا رسة إلى التعرف على واقع القیم في المؤسسات الج ا زئریة و علاقتها بولاء العاملین فیها و كذا كیفیة تأثیر تلك القیم المختلفة على أداء المورد البشري داخل المؤسسة التي یعمل بها. و لتحقیق أهداف الد ا رسة فقد تم الاعتماد على المنهج الوصفي باعتماد طریقة من طرقه و هي المسح بالعینة الطبقیة . حیث تم استخدام مجموعة من أدوات جمع البیانات المیدانیة، كالملاحظة والمقابلة و الاستمارة كأداة أساسیة و التي حددت محاورها وفق أسئلة الد ا رسة و المتمثلة في ثلاث محاور متضمنة 25 سؤال. ومنه فقد توصلنا إلى مجموعة من النتائج أهمها: - وجود علاقة ارتباطیه بین المساواة و الولاء التنظیمي. - وجود علاقة ارتباطیه بین قیم المعاملات و الولاء التنظیمي. كما قد تم إث ا رء الد ا رسة ال ا رهنة بمجموعة من الأدبیات النظریة و السوسیولوجي و كذا الد ا رسات السابقة ذات علاقة بالموضوع من اجل الإثراء. In our current study, we are concerned with organizational values and their relationship to organizational loyalty at the University of El-chadly bein Djdid- El-Tarf, Faculty of Social and Human Sciences, where the study aimed to recognize the reality of values in Algerian institutions and their relationship to the loyalty of their workers and how these values affect the Different to the performance of the human resource within the enterprise in which it operates. In order to achieve the objectives of the study, the descriptive method was relied upon by way of its methods, which is the survey of the stratified sample. A range of field data collection tools, such as observation, interview, and form, were used as a basic tool, which identified their axes according to the questions of the study, consisting of three axes including 25 questions. We have come up with a series of results, the most important of which are: -A correlation between equality and organizational loyalty. -A correlation between transaction values and organizational loyalty. The current study was enriched with a series of theoretical and sociological literature as well as previous relevant studies for enrichment.
-
Itemدور التاريخ الوطني في خلق الاتصال بين الاجيال -دراسة ميدانية على عينة من طلبة جامعة الشادلي بن جديد-الطارف(جامعة الشاذلي بن جديد – الطارف, 2019) عالية صوابتهدف هده الدراسة الى الكشف عن دور التاريخ الوطني في خلق الاتصال بين الاجيال ومدى انعكاس وتاتير التاريخ الوطني على الاجيال الجديدة وللوصول الى نتائج لهده الدراسة تم الاعتماد على المنهج التاريخي الوصفي و المنهج التحليلي وتمتل مجتمع الدراسة في جميع طلبة جامعة الشادلي بن جديد ونظرا لصعوبة الوصول الى جميع مفردات مجتمع البحت تم اختيار عينة عشولئية قوامها 30مفردة من طلبة كلية العلوم الجتماعية و الانسانية وكلية الادب واللغات بجامعة الشادلي بن جديد-الطارف-وزرعت عليهم استمارة استبيان مكونة من 36سؤال وكان عدد الاستمارات 30 استمارة تم تفريغ بيانتها وتحليلها لنتحصل على مقومات وتوابت الهوية الوطنية وان لوسائل الاعلام دور في احياء الداكرة الوطنية للاجيال الجديدة والتعريف بالتارخ الوطني بالاضافة الى ان الاجيال الجديدة تتفاعل وتهتم بتاريخ التورة بصفة خاصة والتاريخ الوطني بصفة عامة This study aims to reveal the role of national history increating intergenerational communication and the extent of the reflection and impact of national history on new generations and to reach the results of this study was based on the historical and descriptive approach and the community of study in all students of the University of CHADLI bin DJEDID and fresh A random sample of 30 students from the faculty of Social and Human Sciences and the Faculty of Arts and Languages at the University of CHADLI Ben DJEDID EI- Tarf was selected. The questionnaire consisted of 36 questions. The number of forms was 30. Here are the results of the most important: The national history contributes to the sense of national unity, and the preservation of the elements and the emergence of national identity, The means of preparation play a role in reviving the national memory of the new generations and the definition of national history, in addition to the new generations interact and concern the history of the revolution in particular and
-
Itemدور التدريب في رفع الفعالية الادارية في المؤسسة الاقتصادية الجزائرية دراسة ميدانية بمديرية التوزيع للكهرباء والغاز لولاية الطارفرف(جامعة الشاذلي بن جديد – الطارف, 2019) العرفي بالقاسمهدفت هده الدراسة للتعرف على دور التدريب في رفع الفعالية الادارية باعتبار ان التدريب من الاساليب الحديتة التي تسعى مختلف المؤسسات في الوقت الحالي الى تنبيه فعملية التدريب تمكن العاملين من تحسين مهارتهم و قدراتهم التي تساعدهم على تحسين الداء باعتبارهم المحرك الاساسي لتطوير العمل الاداري في المؤسسة فكلما ارتقى الفرد في اداء العمل الاداري ارتقى معه الجهاز الاداري الدي يعمل فيه فنجاح المؤسسة وتحقيق اهدافها يبني اساس على مدى فعالية الجوانب الادارية والمرونة و السرعة في اتخاد القرارات وتنفيدها وحل المشكلات التي تفرزها طبيعة العمل ويتم هدا بوجود ادارة يعمل بها افراد يملكون مختلف المعارف والمهارات المتعلقة بالعمل الاداري لان الدارة هي الجزء الاهم لقيام كيان المؤسسة بجميع مستويتها فعملية التدريب و الفعالية الادارية امران ضروريان للمؤسسة بالختلاف انواعها من اجل تحقيق اهدافها لمواجهة التطورات التكنولوجية المتسارعة والارتقاء بمستوى العمل ةادانه على احسن واكمل وجه This study aims to identify the role of training in raising administrative effectiveness, considering that training is one of the modern methods that the various institutions are currently seeking to alert. The training process enables employees to improve their skills and abilities that help them to improve performance as the main engine for developing the administrative work in the institution. The higher the individual in the performance of administrative work, the higher the administrative body in which he works The success of the institution and the achievement of its objectives is based on the effectiveness of administrative aspects, flexibility and speed in decision making and implementation and solving the problems that arise from the nature of work. This is done in the presence of a management that employs individuals with different knowledge and skills related to administrative work. , Training and administrative effectiveness are essential for different types of institutions in order to achieve their objectives to meet the rapid technological developments and improve the level of work and performance in the best and most complete. This study is part of the analytical descriptive studies aimed at identifying the role of training in raising the administrative effectiveness in the Algerian economic institution, and the problematic features were manifested in answering
-
Itemالقيم التنظمية ودورها في تنمية اساليب الادارة الاستراتيجية -دراسة ميدانية بمؤسسة اتصالات الجزائر لولاية الطارف(جامعة الشاذلي بن جديد – الطارف, 2019) عيادي حسينان القيم التنظمية من بين الموضوعات التي باتت تفرض نفسها على اهتمام العلماء و المفكريين فهي تعكس الخصائص الداخلية للمنظمة وتحدد الخطوط العريضة لتوجيه السلوك ووضع القرارات حيت تهدف هده الدراسة الى التعرف على القيم التنظمية ودورها في تنمية اساليب الادارة الاستراتجية بمؤسسة اتصالات الجزائر لولاية الطارف منهج الدراسة. تماشيا مع اهداف الدراسة وطبيعة الموضوع المدروس اعتمدنا على المنهج الوصفي ادوات جمع البيانات. الملاحظة الاستمارة المقابلة المجتمع البشري. العينة اعتمدنا على العينة القصدية اهم النتائج. اشارت اهم نتائج الدراسة الى ان التقيد باللوائح و القوانيين يعد دورا هاما في تنمية اساليب الادارة الاستراتجية بالمؤسسة اهتمام المؤسسة بالافكار و المعتقدات له علاقة بتنمية اساليبها الاستراتيجية The organizational values are among the subjects that are imposing themselves on the attention of scientists and thinkers, they reflect the internal characteristics of the organization and outlines the guidelines for directing behavior and making decisions, where the study aims to identify organizational values and their role in the development of strategic management methods The Algiers Telecom Foundation for the state of Taref. Curriculum: In line with the objectives of the study and the nature of the subject studied, we relied on the descriptive approach. Data collection tools: note, interview form. Human society: "The specimen" we relied on the sample in proportion Main findings: The main findings of the study indicated: Compliance with regulations and laws is an important role in the development of strategic management methods in the organization. -Relying on organizational communication is a goal for the development of strategic management methods in the organization. -The interest of the institution in ideas and beliefs related to the development of its strategic methods.