Langue Arabe
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing Langue Arabe by Issue Date
Results Per Page
Sort Options
- 
          Itemاﻟﻣﺗﻐﯾارت اﻻﺗﺻﺎﻟﯾﺔ ﻓﻲ ﺑﯾﺋﺔ اﻟﻌﻣل ودورﻫﺎ ﻓﻲ اﻟﻣﺷﺎرﻛﺔ ﻓﻲ اﺗﺧﺎذ اﻟﻘارر اﻹداري دراﺳﺔ ﻣﯾداﻧﯾﺔ ﺑﺑﻠدﯾﺔ-اﻟطﺎرف-(جامعة الشاذلي بن جديد الطارف, 2021) زﻳﺘﻮﻧﻲ ﻻﻣﻴﺲ ; ﻣﺎﺿﻲ ﻋﺒﻴﺮﺗﺗﻣﺣور دارﺳﺗﻧﺎ ﺣﻠول اﻟﺣﺎﻟﯾﺔ اﻟﻣﺗﻐﯾارت اﻻﺗﺻﺎﻟﯾﺔ ﻓﻲ ﺑﯾﺋﺔ اﻟﻌﻣل ودورﻫﺎ ﻓﻲ اﻟﻣﺷﺎرﻛﺔ ﻓﻲ اﺗﺧﺎذ اﻟﻘارر اﻹداري ﻟدى ﻣوظﻔﻲ ﺑﻠدﯾﺔ اﻟطﺎرف ﻣن ﺧﻼل طرح اﻟﺗﺳﺎؤل اﻟرﺋﯾﺳﻲ اﻟﺗﺎﻟﻲ : -ﻣﺎ ﻫو دور اﻟﻣﺗﻐﯾارت اﻻﺗﺻﺎﻟﯾﺔ ﻓﻲ ﺑﯾﺋﺔ اﻟﻌﻣل واﻟﻣﺷﺎرﻛﺔ ﻓﻲ اﺗﺧﺎذ اﻟﻘارر اﻹداري ﻟدى ﻣوظﻔﻲ ﺑﻠدﯾﺔ -اﻟطﺎرف-؟ ﺣﯾث ﺗﻧطوي ﺗﺣت ﻫذا اﻟﺗﺳﺎؤل اﻟرﺋﯾﺳﻲ ﺗﺳﺎؤﻻت ﻓرﻋﯾﺔ وﻫﻲ: - ﻛﯾف ﺗﺳﻬم ﻗﻧوات اﻻﺗﺻﺎل اﻟﻣطﺑﻘﺔ ﻓﻲ ﻣﺷﺎرﻛﺔ اﻟﻣوظف ﻓﻲ اﺗﺧﺎذ اﻟﻘارر اﻹداري ﻟدى اﻟطﺎرف- ؟ –ﻣوظﻔﻲ ﺑﻠدﯾﺔ - ﻫل ﯾﻠﻌب اﻟﻣﺷرف اﻟﻣﺑﺎﺷر دور ﻓﻲ إﺷارك ﻣوظﻔﯾﻪ ﻓﻲ ﻋﻣﻠﯾﺔ اﺗﺧﺎذ اﻹداري ﻟدى ﻣوظﻔﻲ اﻟطﺎرف- ؟ –ﺑﻠدﯾﺔ - ﻫل ﻟﺳﻼﻣﺔ ﻣﺣﺗوى رﺳﺎﻟﺔ اﻻﺗﺻﺎل دور ﻓﻲ ﻣﺷﺎرﻛﺔ اﻟﻣوظف ﻓﻲ اﺗﺧﺎذ اﻟﻘارر اﻹداري ﻟدى ﻣوظﻔﻲ ﺑﻠدﯾﺔ -اﻟطﺎرف-؟ - ﻫل ﺗﺳﻬم اﻟﺷﻛﺎوي اﻟﻣﻘدﻣﺔ ﻣن طرف اﻟﻣوظﻔﯾن دور ﻓﻲ ﺗﻐﯾﯾر اﻟﻘارارت اﻹدارﯾﺔ ﻟدى اﻟطﺎرف-؟ – ﻣوظﻔﻲ ﺑﻠدﯾﺔ إطﺎر ﻓﻲ اﻟﺑﻠدﯾﺔ وﺗم اﺧﺗﯾﺎرﻫم وﻓق ﻋﯾﻧﺔ 21وﻟﻘد طﺑﻘت اﻟدارﺳﺔ ﻋﻠﻰ ﻋﯾﻧﺔ ﺗﺗﻛون ﻣن ﻗﺻدﯾﺔ ﺑطرﯾﻘﺔ اﻟﻣﺳﺢ اﻟﺷﺎﻣل ﻷﻧﻬم ﻫم ﻣﺻدر ﺟﻣﻊ اﻟﻣﻌﻠوﻣﺎت وﺗم اﻻﻋﺗﻣﺎد ﻋﻠﻰ اﻟﻣﻧﻬﺞ اﻟوﺻﻔﻲ وﻓق طرﯾﻘﺔ اﻟﺗﺣﻠﯾل ﺑﺎﻻﻋﺗﻣﺎد ﻋﻠﻰ اﻟﻣﻼﺣظﺔ اﻟﺑﺳﯾطﺔ واﻻﺳﺗﻣﺎرة ﻛﺄداة أﺳﺎﺳﯾﺔ ﻟﺟﻣﻊ اﻟﺑﯾﺎﻧﺎت اﻟﻣﯾداﻧﯾﺔ. Notre étude s'articule autour des solutions actuelles, des variables communicatives dans l'environnement de travail et leur rôle dans la participation à la participation, l'évaluation des variables communicatives, l'environnement et leur rôle dans la participation à la prise de décision administrative. Quel est le rôle des variables de l'environnement de travail dans la prise de décision administrative pour les employés de la municipalité d'El-Tarf? Sous cette question principale, il y a des sous-questions : - Comment les canaux de communication sont-ils appliqués dans la participation de l'employé à la prise de décision administrative parmi les employés de la municipalité d'El-Tarf ? Le superviseur direct joue-t-il le rôle de ses employés dans le processus de travail administratif pour les employés de la municipalité d'El Tarf ? La sécurité de l'objet de la communication a-t-elle un rôle dans la prise de décision administrative des employés de la commune d'El-Tarf ? - Y a- t-il des plaintes des hauteurs des salariés dans la mise en œuvre des démarches administratives dans leurs relations avec les salariés de la commune d'El Tarf ? L'image principale est le financement L'étude a atteint les résultats suivants : La plupart des employés de la commune sont issus de la catégorie des repas et ont un niveau de vie supérieur à 50 ans, la plupart d'entre eux ont une expérience supérieure à 15 ans en raison de leur grand rôle au service de la population et de l'ampleur de la responsabilité qu'ils portent. Les canaux de communication appliqués au siège administratif de décision contribuent aux employés de la commune d'El-Tarf. Le supérieur hiérarchique direct joue un rôle chez ses employés dans le processus de travail des employés de la commune d'El Tarf. - Pour la sécurité du contenu du matériel de communication au siège de l'employé dans la prise de décision administrative dans les employés de la municipalité - El Tarf -. - Contributions du personnel de direction. - Présentation des variables communicatives dans l'environnement de travail, un rôle dans la prise de décision administrative des employés de la municipalité - les parties -
 - 
          Itemتمثالت المشاهد المائية في الحكاية الشعبية -دراسة في نماذج مختارة-(جامعة الشاذلي بن جديد – الطارف, 2021) دعاء بمخيريبعد رحمة بحث ممتعة، تمكنت من الوصول إلى النتائج التالية: أن الحكاية الشعبية عنصر ىام من عناصر التراث الشعبي . اعتمد الحكواتي في نقل تمثالت المشاىد المائية عمى آليات متعددة منيا الوصف والمغة المباشرة واإليمائية أو الحركات واإلشارات. استوحت الجدة صورة المشاىد المائية من وحي الطبيعة إال أنيا ألبست لباس البنية السردية لمحكاية كثالثية الحدث والزمان والمكان فضال عن المغزى العام لمحكاية في الكثير من األحيان. عبرت المشاىد المائية من خالل تمثالتيا المتنوعة عن أبعاد داللية مرتبطة بقيم أخالقية واجتماعية ونفسية ودينية وأخرى أسطورية. يختمف المشيد المائي في الطبيعة عن تمثمو في الحكاية الشعبية، فالصورة األولى مرتبطة بالنظر والواقع والخمفية اإليديولوجية والثقافية لمسارد/ لممتمقي، والقدرات الذىنية لمطفل ومدى استيعابو ، في حين يتمون المشيد المائي الحكائي بألوان الخيال وانزيحاتو . تتموضع المشاىد المائية أحيانا في قمب الحدث السردي، وتنزوي حينا آخر في شكل مشيد عابر إال أن كال المشيدين يجسد تقنية أسموبية فنية في عرض المشيد المائي مشبعة بالرموز والدالالت، وىو ما يبين الطاقة اإلبداعية لمجدة التي اعتمدتيا في السرد، و بالغة صور المشاىد المائية. قدرة الحكواتي عمى استحضار تمثالت المشاىد المائية بعناية، بحيث ينتقي المشاىد التي تخدم رسالتو التربوية واألخالقية، والمغزى المطموب من الحكاية وىو أسموب عن خبرة بالحياة وقدرة عمى فيم النفس البشرية وترويضيا وىو ما يتقاطع ّ عممي ينم مع مشروع الطب النفسي في العالج. جاءت تمثالت المشاىد المائية ضمن موتيفات متعددة ومتنوعة بحسب موضوع كل حكاية، والعبرة الممتمسة منيا. القت الحكاية الشعبية المحولة إلى فيمم سينمائي نسب مشاىدة عالية تممس جميع فئات المجتمع وال تقتصر عمى الصغار فقط، وبالتالي كان لمصورة السينمائية التي حاكت مشيد الماء في الواقع القدرة عمى تثمين المتخيل عند المتمقين، فضال عن ترسيخ الصورة أي صورة المشيد في أذىانيم وتيسرييا التعبير عمى مختمف تمثالت الماء في الحكاية، من أجل تمرير أبعاد داللية مختمفة مشبعة بقيم تربوية، واخالقية واجتماعية ونفسية وغيرىا. ىناك فرق بين اآلليات المعتمدة في تمثيل المشيد المائي لمطفل بين الحكاية الشعبية الشفوية والفيممية،فاألولى تعتمد المغة واإلشارات واإليماءات والرموز والوصف السطحي بناءا عمى ما تقولو الجدة، والثانية تقدم المشيد المائي في صورة واقعية تقترب من المشيد المائي أكثر وتحاوره ثم تضفي عميو لمسات خيالية مستمدة من الموضوع المعالج. اختمفت التمثالت المائية من حكاية إلى أخرى وكل منيا يحمل، دالالت ورموز متنوعة ومتعددة. حضر موضوع الماء في معظم أركان الموروث الشعبي، كما ساعدت الحكاية الشعبية عمى الحفاظ عمى العادات والتقاليد المتأصمة. إن الحكاية الشعبية شديدة الصمة، بأىل المنطقة وظروفيم وأحداثيم ومبادئيم. الشعبية. نأمل أن تساىم محاولتنا ىذه في التنبيو إلى قيمة موروثنا الحكائي وتسميط الضوء عمى تمثالت المشاىد المائية في الحكاية الشعبية، فموضوعنا مفتوح وجدير بالدراسة
 - 
          Itemمحاولات تأصيل التراث الش عبي العنابي بمواقع التواصل الإجتماعي(جامعة الشاذلي بن جديد الطارف, 2021) حليمة السعدية بــــازر
 - 
          Itemتأثير الأدب الشعبي الجزائري في الكتابات الروائي ة -دراسة في نماذج مختارة-(جامعة الشاذلي بن جديد الطارف, 2021) جدايدي مروى
 - 
          Itemتجليات التراث في المسرح الجزائري مسرحيتي مملكة الغراب وغنائية الحب والدم لعز الدين جلاوجي نموذجا(جامعة الشاذلي بن جديد الطارف, 2021) كريمة لعراب
 - 
          Itemأثر الصورة و الألوان في تنمية مهارات تلميذ الطور الإبتدائي -كتب التحضيري أنموذجا(جامعة الشاذلي بن جديد – الطارف, 2021) غريب رانيا ; جواد فاتنالمنظومة التربوية هي السبيل لمساعدة المتعلم على النمو الشامل و المتكامل ,حريصة دائما على على تحري الجودة في تصميم و بناء المناهج التعليمية , و هي الآداة التي تحقق الأهداف التربوية المرحلة الإبتدائية تعتبر اهم مرحلة في حياة الطفل و قاعدة هامة في تعليم اللغة على أسس صحيحة و إذ تسعى المدرسة في تحقيق أهدافها المتمثلة في الإكتساب اللغوي للطفل بالإعتماد على أربعة مهارات لغوية متمثلة في الإستماع و الكلام ,القراءة و الكتابة الصورة تجعل التلميذ واثق في نفسه أثناء التعبير دون خوف و خجل لأنه يتشارك في النظر إليها مع معلمته وزملائه و و تراعي الفروق الفردية الصورة تزيد من من تفاعل المعلم و المتعلم و تنمي مهاراتهم الوسائل التعليمية جزء هام في العمل التربوي إذ لايمكن الإستغناء عنها و غيابها يؤدي إلى بقاء العملية التعليمية غير مكتملة
 - 
          Itemالتعابير الفضائية في كتب التحضيري و السنة الأولى إبتدائية -مقاربة عرفانية(جامعة الشاذلي بن جديد – الطارف, 2021) زهرة شنوقة ; مديحة زواوي- Il est important de noter : - Que l'apprentissage devrait être basé sur l'acquisition de compétences utiles et la compréhension du sens des choses, et non simplement sur la mémorisation des informations. - Dans le domaine de la linguistique cognitive, il est recommandé de se concentrer sur l'analyse des fonctions, des activités et des compétences. - L'acquisition de compétences doit se faire progressivement et de manière structurée, en commençant par les concepts fondamentaux et en avançant vers des idées plus complexes. - Il est nécessaire de relier l'apprentissage aux expériences pratiques et aux situations réelles afin de renforcer la compréhension et l'application. - Les enseignants doivent fournir des exemples concrets et encourager l'utilisation active des connaissances pour une assimilation efficace et durable. - L'apprentissage doit être cohérent et progressif, avec une attention particulière aux contextes et aux relations entre les concepts pour assurer une compréhension profonde et globale. من المهم ملاحظة ما يلي: - يجب أن يكون التعلم قائمًا على اكتساب مهارات مفيدة وفهم معنى الأمور، وليس مجرد حفظ المعلومات. - في مجال اللغويات المعرفية، يُنصح بالتركيز على تحليل الوظائف والأنشطة والمهارات. - يجب أن يتم اكتساب المهارات بشكل تدريجي ومنظم، بدءًا من المفاهيم الأساسية والتقدم نحو الأفكار الأكثر تعقيدًا. - من الضروري ربط التعلم بالتجارب العملية والمواقف الواقعية لتعزيز الفهم والتطبيق. - يجب على المعلمين تقديم أمثلة ملموسة وتشجيع الاستخدام النشط للمعرفة لضمان استيعاب فعال ودائم. - يجب أن يكون التعلم متسقًا وتدريجيًا، مع اهتمام خاص بالسياقات والعلاقات بين المفاهيم لضمان فهم عميق.
 - 
          Itemدلالة الحيوان في الأغنية الشعبية الجزائرية دراسة في نماذج مختارة(جامعة الشاذلي بن جديد – الطارف, 2021) بلحسن خضرةلقد خلص البحث إلى جملة من النتائج أهمها إحتل الحيوان مكانة كبيرة في الشعر الجاهلي خاصة من خلال الإستدلال به في أشعارهم تميزت الأغنية الشعبية بالعديدي من الخصائص خاصة سمت الشفاهية و سرعة الإنتشار بروز الطيور في الأغنية الشعبية الجزائرية لإتصافها بسرعة الوصول تتميز جل الأغاني بالحزن و الألم الشديدمن خلال النداء و الحوار تعدد وتنوع الرموز الدلالية من أغنية لأخرى اللجوء لإستخدام الحيوان كرمز يتخفى وراء المغني تحفل الأني بالعديد من الظواهر الأسلوبية كالتكرار و النداء و الإستفهام اللجوء إلى مخاطبة الحيوان بصور متعددة للتنفيس عن المكبوتات و التخفيف من المعاناة النفسية
 - 
          Itemتناول المصطلح اللساني التطبيقي في كتاب قضايا معاصرة في اللسانيات التطبيقية ل صالح ناصر الشويرخ ,عرض و نقد(جامعة الشاذلي بن جديد – الطارف, 2022) درارجة كوثر ; إيمان جابوربياللسانيات التطبيقية غنية بمفاهيم و نشأة و غحتواء المصطلح اللسانيات التطبيقية أثناء دراستها لا تنفصل من مستويات اللغة الأخرى بل تبدأمن حيث إنتهت و تواصل المسار اللسانيات التطبيقية تعطي معاني عميقة لا يمكن أن تنتج عن أي تحليل صعوبة حصر مجالات اللسانيات التطبيقية ,كون أن هذا العلم له علاقة مع جل المواضيع الأخرى كل من اللسانيات التطبيقية و تعليمية اللغات يحتاجان إلى بعضهما البعض
 - 
          Itemالاضطرابات اللغوية و تاثيرها على مهارة القراة - السنة الخامسة انموذجا(جامعة الشاذلي بن جديد الطارف, 2023) ركاب حميدة ; رفعي نوالتعد الاضطرابات اللغوية من بين الصعوبات التي تواجه الفرد بصفة عامة والتلميذ بصفة خاصة، باعتبارىا عجز لغوي وإعاقة وانحراف، يؤثر على فهم أو استعمال اللغة المنطوقة أو المكتوبة، فهي بدورىا تصيب الأطفال الصغار أكثر من الكبار، سواء اضطرابات كلامية كاللجلجة والحبسة أو اضطرابات نطقية كالإبدال أو قلب الحروف، أو اضطرابات صوتية بما فيها بحة الصوت وشدتو، مما يجعلهم عاجزين عن ممارسة مختلف المهارات اللغوية خاصة مهارة القراءة، فبعض الأطفال لا تنمو مهارة التواصل لديهم ، وأثار هذه الاضطرابات تكون ذات طبيعة معرقلة للنمو، خاصة في مجال الدراسة، وبما أنها تؤثر سلبا على حياة الطفل والمتعلم، ونظرا لتأثيرىا السلبي على العملية التعليمية والتعلمية، وفق العلماء في جعل موضوع الاضطرابات مجال اهتمام الدارسين، وعليه ينبغي تبني مجموعة من الحلول لعلاجهذه الظاىرة وأخيرا يهدف ىذا البحث إلى كشف وبيان هذه الاضطرابات سواء العضوية منها أو النفسية أو الاجتماعية .وعليه يكون المعلم على دراية بها، وبالتالي إتباعه للطرائق المختلفة من أجل تعليم المصابين بهذه الاضطرابات و السعي إلى تحقيق نتائج إيجابية the difficulties faced by individuals in general, and students in particular, as they constitute a linguistic impairment and deviation affecting the understanding or use of spoken or written language. These disorders tend to affect young children more than adults, including speech disorders like stuttering and aphasia, articulation disorders such as substitution or letter reversal, and voice disorders, including hoarseness and pitch issues. These challenges make it difficult for children to practice various linguistic skills, especially reading. Some children do not develop communication skills properly, and the effects of these disorders can hinder growth, particularly in the educational field. Given their negative impact on the child's and learner's life and the learning process, scientists have made the study of these disorders a focus of attention. Therefore, a range of solutions should be adopted to address this phenomenon. Finally, this research aims to identify and clarify these disorders, whether they are organic, psychological, or social, so that teachers are aware of them. Consequently, they can follow different methods to educate those affected by these disorders and strive to achieve positive outcomes.
 - 
          Itemالمحتوى اللساني الثقافي في كتاب السنة الثانية من التعليم الابتدائي(جامعة الشاذلي بن جديد الطارف, 2023) هاجر عباس ; غادة عوفيبعد الرحلة الممتعة في رحاب كتاب القراءة للسنة الثانية من التعليم الابتدائي توصلنا اى أهم النتائج .التركيز على بناء العملية التعليمية التربوية التي تعتمد وفق مناهج مختصي لاحظنا ان كتاب السنة الثانية من التعليم الابتدائي يتوافق مع روح النصر والثقافة الجديدة ومع وجود بعض الأخطاء والهفوات ولكنه تم تصنيعه وفق المستوى التعليمي للتلميذ
 - 
          Itemالذكاء الاصطناعي وأثره في تطور الترجمة اللسانية(جامعة الشاذلي بن جديد الطارف, 2024) بكاكرة خولةيواكب الإنسان في عصرنا الحالي مايعرف بالعولمة و التطور التكنولوجي خاصة الذكاء الاصطناعي و تقنياته فقد طغى على جميع الميادين و المجالات و اللسانيات كعلم من العلوم اخذت نصيبها من هذا التطور خاصة في مجال الترجمة اللسانية، وما أحدثه الذكاء الاصطناعي في هذا الميدان من تغي ا رت ساهمت في ارتقاء اللسانيات العربية و مواكبها للسانيات الغربية و فتحت المجال للباحث العربي في التعمق و التوسع في علم اللسانيات العامة ووضع بصمته فيها. In our current era, man keeps pa e »with what is known as globalization and technological development, especially artificial intelligence and its techniques. It has overshadowed all fie’ds and fields, and linguistics as a science has taken its share of t »is development, especially in the field of linguistic translation, and the changes that artificial intelligence has brought about in this field have co’tributed to the advancement of… Arabic linguistics and its parallels with Western linguist ics. It opened the way for the Arab researcher to delve de’per and expand into the science of general linguistics and to leave his mark in it.
 - 
          Itemالاستراتيجيات الخطابية في الخطاب التعليمي في كتاب اللغة العربية للسنة الثالثة ثانوي(جامعة الشاذلي بن جديد الطارف, 2024) اميرة هماش ; بشرة شمامتضمنت دراستنا موضوع الاستراتيجيات الخطابية في الخطاب التعليمي لكتاب اللغة العربية وآدابها للسنة الثالثة ثانوي أنموذجا، وتأثيرها في العملية التعليمة، فالموضوع كان صفحة بحثية حديثة كونه يسلط الضوء على الدور الفعال للخطاب التعليمي الذي يعد أداة يمكن استخدامها لتحقيق الأهداف التعليمية، وهو من أهم الخطابات التي توليه مختلف دول العالم أهمية بالغة، فموضوع الدراسة يتطلب التمعن والدراسة الجيدة والتعمق من أجل إبراز قوة الأفعال ألإنجازي,للاستراتيجيات الخطابية على المتلقي لطلبة السنة الثالثة ثانوي محور الدراسة، ففي الوقت نفسه ينفذها ويتعلمها في استخداماته اللغوية لاحقا وفي شتى مجالات حياته Our study included the topic of rhetorical strategies in the educational discourse of the Arabic Language and Literature book for the third year of secondary school as a model, and their impact on the learning process. The topic was a recent research page because it highlights the effective role of educational discourse, which is a tool that can be used to achieve educational goals, and it is one of the most important discourses that it undertakes. Different countries of the world are of great importance, as the subject of the study requires careful consideration, good study, and in-depth in order to highlight the power of the achievement actions of the rhetorical strategies on the recipient of the third year secondary school students, the focus of the study, so at the same time he implements and learns them in his linguistic uses later and in various areas of his life.
 - 
          Itemالحكي الخرافي في رواية الصادق نيهوم (الحيوانات) - دراسة نظرية وتطبيقية(جامعة الشاذلي بن جديد الطارف, 2024) زويش فتيحة ; شخاب ليندةلقد أبدع الإنسان في فن الخرافة أيما إبداع فلقد تمكن من نقل الواقع السياسي على مدار أزمنة مختلفة وفي ظروف اجتماعية وسياسية متغيرة حسب المنطقة التي يعيش فيها ولم يجد هذا الكائن البشري إلا الخرافة لتعبير عن خلجات نفسه أما الوسيلة فكانت على لسان الحيوان ويعتبر نيهوم من ابرز الشعراء الذين نقدوا الواقع السياسي عن طريق العمل الروائي فرواية الحيوان نقد لاذع لنظام الحكم في ليبيا ولقد تمكن من تبليغ رسالته بصورة رمزية غير مباشرة على أمل أن تجد صدى داخل السلطة الليبية L'être humain a excellé dans l'art de la fable de manière remarquable. Il a réussi à transmettre la réalité politique à travers différentes époques et dans des conditions sociales et politiques qui dépendent de la région dans laquelle il vit. Cet être humain n'a trouvé que la fable pour exprimer les élans de son âme, d’ailleurs il a choisi comme moyen la voix des animaux. Nihoum est considéré comme l'un des poètes les plus éminents qui ont critiqué la réalité politique à travers des œuvres romanesques. Son roman animalier est une critique acerbe du régime en Libye. Il a réussi à transmettre son message de manière symbolique et indirecte, dans l'espoir de trouver un écho au sein des autorités libyennes.
 - 
          Itemتعليمية فهم المنطوق في السنة الخامسة من التعليم الابتدائي دراسة وصفية تحليلية(جامعة الشاذلي بن جديد الطارف, 2024) سلطاني احسن ; عبد الوهاب بلخيريتهدف هذه الدراسة الموسومة ب: تعليمية فهم المنطوق في التعليم الابتدائي، - السنة الخامسة من التعليم الابتدائي انموذجا - دراسة وصفية تحليلية الى الكشف عن اهمية هذا الميدان في مرحلة التعليم الابتدائي، ومدى تاثيرة على بقية ميادين اللغة العربية ، اضافة الى تسليط الضوء على طريقة التقديم، وتمت الاستعانة بالوثائق الرسمية الوزارية، و الاستبانة الموجهة الى عينة مقصودة لتحقيق ذلك وخلصت الدراسة الب حاجة هذا الميدان الى وسائي ايضاح اكثر فاعلية ، اضافة الى اعادة صياغة نصوصه لتتناسب مع الكفاءات المسطرة و التوصيات المثترحة للمحافظة على تاثيره الكبيرفي تعلم اللغة This study is entitled of « educational understanding of spoken language in primary education, the fifth year of primary education, as a model for a descriptive and analytical study » , it attempts to reveal the importance of oral expression in primary education, and to what extent it affects the other fields of language, in addition , highlighting teachers,techniques of presentation, on this basic, we relied on officiel ministerial documents addingto that a guestionnaire administered to a specific sample, the study concluded that oral expression need more effective means of illustration, then reformulating its texts to suit the competencies and recommendation proposed to maintain its effect on language learning
 - 
          Itemالتأصيل اللساني عند عبد العزيز حمودة (دارسة وصفية)(جامعة الشاذلي بن جديد الطارف, 2024) زواوي العايش حليمة ; معيزي اسياهدفت هذه الدراسة الى براز التأصيل اللساني عند عبد العزيز حمودة، ومعرفة التفكير اللساني عند العرب ورصد أهم الجهود اللسانية العربية، حيث تم القيام بدراسة كتاب المرايا المحدبة لعبد العزيز حمودة حيث يظهر فيه موقفه المعارض و الرافض لما جاء به المفكرين و النقاد العرب في اتباع الحداثة الغربية بغية التجديد والتي اعتبرها حداثة هادمة لتراثنا العربي الأصيل، حيث تتبع عبد العزيز حمودة مسارات النقد العربي وتوقف عند آثاره وعيوبه و اعتماد وسائله في الدراسات العربية، وكما وقف ايضا عند أهم التطبيقات التي انتجها النقاد العرب وادعائهم بخلق حداثة عربية فريدة. The aim of this study was to highlight the linguistic rooting of Abdul Aziz Hammouda, to know the linguistic thinking of Arabs and to monitor the most important Arabic linguistic efforts, where the study of the book convex mirrors of Abdul Aziz Hammouda was carried out, where he shows his position opposing and rejecting what Arab thinkers and critics came to follow Western modernity in order to renew, which he considered a destructive modernity for our authentic Arab heritage, where Abdul Aziz Hammouda followed the paths of Arab criticism and stopped at its effects and shortcomings and the adoption of its means in Arabic studies, and also the most important applications produced by Arab critics and their claim to create a unique Arab modernity .
 - 
          Itemمسألة التصنيف في الحكي الشعبي- دراسة تاريخية استقصائية مقارنة-(جامعة الشاذلي بن جدي الطارف, 2024) مرزوقي سعيدة ; مخلوف هجيرةتناول هذا البحث مسألة مهمّة في مناهج الدراسات الشعبيّة وهي مسألة تصنيف الحكايات الشعبيّة. وبعد تحديد مفاهيم مصطلحات البحث الرئيسة، قمنا بتتبّع مصطلح التصنيف في علوم المادّة ثم في العلوم الإنسانية وصولا إلى التصنيف الأدبي فالتصنيف في دراسة الحكاية الشعبية شرقا وغربا. أمّا هدفنا من هذا البحث فهو الإحاطة بمسألة التصنيف عموما وبمسألة التصنيف في دراسة الحكايات الشعبيّة خصوصا وتحديد بعض المعايير التي يمكن الارتكاز عليها لفهم الحكايات الشعبيّة فهما علميا دقيقا. This research dealt with an important issue in the methods of folk studies which is the issue of classification of folk tales. After defining the concepts of the main search terms, we traced the term classification in the material sciences, then in the humanities, up to the literary classification, and the classification in the study of folk tale east and west. Our aim of this research is to take note of the issue of classification in general and the issue of classification in the study of folk tales in particular and to identify some criteria that can be based on to understand folk tales scientifically accurately.
 - 
          Itemالوظائف الحجاجية في كتاب فصل المقال لما بين الحكمة والشريعة من اتصال لابن رشد(جامعة الشاذلي بن جديد الطارف, 2024) سناوي منى ; حولي وفاءيعد ابن رشد من أهم فلاسفة الاسلام الذيم مجدوا العقل ومارسوا فعلا من خلال اجتهاده في مختلف القضايا جعلته يتبوأ مكانة هامة من خلال انتمائه الى أسرة عريقة ومرموقة، تولى منصب قاضي القضاة وأصبح الطبيب الخاص للخليفة بفضل النكانة التي احتلها في قرطبة من خلال فكره وتنوعه وهذه المكانة ساعدته على نشر أرائه الفلسفية وأفكاره الدينية يعد مبحث الحجاج أحد أبرز المذاهب الخطابية واللغوية التي تستأثر بعناية الباحثين وخصوصا المنشغلين بالأبعاد الخطابية. اعتبر ابن رشد المنهج البرهاني شرطا منهجيا لبناء الفهم البشري للدين فهما علميا خاليا من التخيلات الذاتية الجدلية.
 - 
          Itemتجليات التراث الصحراوي في مملكة الزيوان للحاج احمد الصديق الزيواني(جامعة الشاذلي بن جديد الطارف, 2024) ليندة حناني ; نادية حسينييعد موضوع التراث الصحراوي من الاعمال الادبية ومن المواضيع التى اثارت اهتمام الروائيين العرب و الغرب و العمل الذي نحن بصدده و الموسوم ب : تجليات التراث الصحراوي في مملكة الزيوان للحاج احمد الصديق الزيواني. وظفنا فيه التراث الصحراوي للمملكة و الياته التي قدم بها الزيواني التراث في مملكته. The subject of desert heritage is one of the literary works and one of the topics that aroused the interest of Arab and Western novelists, and the work we are discussing is tagged: Manifestations of the desert heritage in the Kingdom of Ziwan by Hajj Ahmed Al-Siddiq Al-Zaiwani, in which we have employed the desert heritage of the Kingdom and its mechanisms by which Ziwani presented the heritage in his kingdom.
 - 
          Itemحضور الفنون الشعبية في رواية ''نوار اللوز'' لــــ: واسيني ا لأعرج ''(جامعة الشاذلي بن جديد الطارف, 2024) مسعودة ذيابي ; منية مطمورمن خلال تناولنا لهذا البحث-حضور الفنون الشعبية - في رواية نوار اللوز ل: واسيني الأعرج تطرقنا في الفصل الأول الي :ماهية الفن والفنون الشعبية مع إعطاء نبذة تاريخية عن ماهية الفن - بصفة عامة - ،ثم ذكرنا أنواع الفنون الشعبية عند الغرب و بعض الدراسات العربية لهذه الفنون لدي محمد الجوهري و مصطفى جاد ،وأخيرا خصصنا حديثا لا أنواع الفنون الشعبية الجزائرية وهي كثيرة و متنوعة. أما الفصل الثاني التطبيقي بدأ ناه بالتعريف بالكاتب ''واسيني الأعرج' ،فملخص الرواية ،ثم استبطانا الفنون المعنوية أولا و المادية ثانيا من الرواية بالتفصيل ،و ختمنا هذا الفصل بدواعي حضور الفنون الشعبية في الرواية ليفهم المتلقي المغزى من ذلك و هو المحافظة على التراث و إحيائه و الاعتزاز بتاريخنا و حضارتنا وهويتنا. و أخيرا أردنا أن نبين أهمية الفنون الشعبية كموروث شعبي نابع من إبداع و تجارب الشعب ،بقي راسخا و متجذرا رغم مرور السنين Through our discussion of this research entitled “The Presence of Folklore Arts in the Novel “Nawar Al-Luz” by Wassini Al-Araj”, we touched in the first chapter on the nature of art and folklore arts, giving a historical overview of the nature of art - in general - and then we mentioned the types of arts. Popularity in the West and some Arab studies of these arts by Muhammad Al-Gohary and Mustafa Gad. Finally, we devoted their discussion to the types of Algerian folk arts, which are many and diverse. As for the second applied chapter, we began by introducing the writer “Wassini al-Araj,” the savior of the novel. Then we delved into the moral arts first and the material arts secondly from the novel in detail, and we concluded this chapter with the reasons for the presence of popular arts in the novel so that the recipient understands the significance of that, which is preserving heritage. Reviving it and taking pride in our history, civilization and identity. Finally, we wanted to show the importance of folk arts as a popular heritage stemming from the creativity and experiences of the people, which has remained solid and rooted despite the passage of years.