Langue Arabe
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing Langue Arabe by Issue Date
Results Per Page
Sort Options
-
Itemالمدائح النبوية في ديوان الشاعر سيدي محمد بن المبروك البدوي دراسة في صورة الانا والاخر(جامعة الشاذلي بن جديد – الطارف, 2015) تعباني اكرام
-
Itemصورة العجوز في التقافة الشعبية منطقة الشرق الجزائري نمودجا(جامعة الشاذلي بن جديد – الطارف, 2015) دلال شريبط
-
Itemالرموز الحيوانية في الحكاية الشعبية منطقة القل انمودجا(جامعة الشاذلي بن جديد – الطارف, 2015) رحيمة علي زوي
-
Itemالتويزة وابعادها الاجتماعية والتقافية سكيكدة انمودجا(جامعة الشاذلي بن جديد – الطارف, 2015) حبيبة رزيوق
-
Itemاغاني واشعار الحرف والمهن في منطقة سكيكدة(جامعة الشاذلي بن جديد – الطارف, 2015) مسعودة بوصبيع ابراهيم
-
ItemAn Investigation on the Use of Vocabulary Learning Strategies on Developing the Speaking Fluency (Case Study :Second Year Students Department of English, Chadli Bendjdid University El Tarf)(جامعة الشاذلي بن جديد-الطارف, 2016) BENYOUNES Amina ; SAHIA ChaimaThe present work aims at investigating the effect of using vocabulary learning strategies (VLS) on developing foreign language learners' speaking fluency in order to improve their oral ability. This subject matter is opted for investigation because speaking is considered to be one of the most difficult skills to master. In fact, students' speaking skill may be improved if they use a set of strategies to enrich their vocabulary reservoir. In order for this speculation to be checked, a questionnaire is addressed to fifty second year LMD students of English at Chadli Bendjdid University - El Tarf- , in order to gather information about the effect of the use of VLS on developing the students’ speaking skill. The analysis of the data reveals that the students use some strategies to boost their vocabulary in order to speak. In fact, the findings show that the majority of the students use dictionaries (bilingual / monolingual) as a primary tool to acquire new words. Furthermore, students showed preference in using English language media. On the basis of what have been discussed, a list of recommendations has been suggested to raise students’ awareness towards the most effective strategies to promote their speaking. Cette étude vise à dévoiler l’effet et l’importance de certaines stratégies d’apprentissage du vocabulaire sur le développement des compétences linguistiques chez les étudiants de la langue étrangère pour améliorer leurs capacités orale. Ce sujet a été choisi en raison de la difficulté qui entrave la maîtrise de la compétence évoquée. En effet, l’application d’une série de stratégies peut améliorer l’oral en enrichissant le bagage linguistique des apprenants. Pour vérifier cette hypothèse, un questionnaire a été présenté aux étudiants de la deuxième année de langue anglaise LMD au niveau de l’université de Chadli BENDJEDIDd El-Tarf . Ce questionnaire sert à collecter des informations sur l’effet de l’utilisation de différentes stratégies d’apprentissage de vocabulaire pour le développement des compétences linguistiques des apprenants. Cinquante étudiants ont répondu à notre questionnaire. L’analyse des données nous a permis de prouver que les étudiants optent pour l’application de diverses stratégies qui renforcent leur vocabulaire réservé à l’oral. Les résultats prouvent également que la majorité des étudiants s’appuient sur des dictionnaires (bilingues, monolingues) comme première solution. En outre ils préfèrent les medias en langue anglaise. Sur la base des résultats discutés, une batterie de propositions a été soumise afin de faire connaitre les stratégies les plus efficaces aux étudiants afin de les mieux orienter et de renforcer leur capacité de communiquer. تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن تأثير وأهمية بعض استراتيجيات تعلم المفردات على تطوير المهارات اللغوية لدى طلاب اللغة الأجنبية من أجل تحسين قدراتهم الشفوية. وقد تم اختيار هذا الموضوع بسبب الصعوبة التي تعيق التمكن من المهارة المذكورة. في الواقع، فإن تطبيق مجموعة من الاستراتيجيات يمكن أن يحسن المهارات الشفوية من خلال إثراء المخزون اللغوي للمتعلمين. للتحقق من هذه الفرضية، تم تقديم استبيان لطلاب السنة الثانية في تخصص اللغة الإنجليزية LMD على مستوى جامعة شاذلي بن جديد الطارف. ويهدف هذا الاستبيان إلى جمع المعلومات حول تأثير استخدام استراتيجيات تعلم المفردات المختلفة على تطوير المهارات اللغوية للمتعلمين. وقد أجاب خمسون طالبًا على استبياننا. وقد سمح لنا تحليل البيانات بإثبات أن الطلاب يفضلون تطبيق استراتيجيات متنوعة تعزز مفرداتهم المخصصة للكلام. كما تثبت النتائج أن غالبية الطلاب يعتمدون على القواميس (ثنائية اللغة، أحادية اللغة) كحل أول. بالإضافة إلى ذلك، يفضلون وسائل الإعلام باللغة الإنجليزية. استنادًا إلى النتائج التي تم مناقشتها، تم تقديم مجموعة من المقترحات لتعريف الطلاب بأكثر الاستراتيجيات فعالية لتوجيههم بشكل أفضل وتعزيز قدرتهم على التواصل.
-
ItemLe document authentique dans une visée interculturelle au cycle moyen «4eme Année Moyenne »(جامعة الشاذلي بن جديد-الطارف, 2016) Abed Noura ; Debbabi MouniaLe présent mémoire de fin d'étude porte sur les documents authentiques comme support didactique en classe de français langue étrangère. Etant le centre de cette étude, les documents authentiques que se soit oraux ou écrits occupent une place importante dans les rencontres des cultures, et du cheminement du singulier vers l’universel. Ainsi la variation des documents authentiques et le choix de ces derniers permet aux apprenants du moyen (4éme AM) de ressortir les ressemblances et les différences culturelles véhiculées par supports didactiques. L'utilisation d'un document authentique en classe de 4éme année moyenne permet aux apprenants d'étudier à la fois la compétence linguistique et la compétence culturelle qui nous semble un peu négligée dans ce palier. Nous nous sommes attelées dans cette recherche à exploiter le potentiel de documents authentiques variés en vue d’une exploitation interculturelle This study focuses on authentic documents as didactic support of French as a foreign language in French classes. In the core of this study the authentic documents, either oral or written play a chief role in the intercultural. For instance, to go back to the other cultures reflects the image of the universal singular (individual). Thus, the variation of authentic documents and the selection of the latter allows learners of middle school, Fourth grade (4 MS) to highlight the similarities and differences between these cultures conveyed by these authentic documents using these authentic documents of 4 MS middle school allows learners to study both the language skills and cultural competences which seems to be a bit neglected in middle school .The intercultural approach helps learners to better know their culture while learning about other cultures and accept differences in the contractors as a path to progress . We have shown that in our study the validity of authentic documents in the cultural competences تركز هذه الدراسة على الوثائق الأصيلة كدعم تعليمي لتعليم اللغة الفرنسية كلغة أجنبية في حصص اللغة الفرنسية. في صلب هذه الدراسة، تلعب الوثائق الأصيلة، سواء كانت شفهية أو مكتوبة، دورًا رئيسيًا في التفاعل بين الثقافات. على سبيل المثال، العودة إلى الثقافات الأخرى تعكس صورة الفردية العالمية. وبالتالي، فإن تنويع الوثائق الأصيلة واختيارها يتيح لمتعلمي المدرسة الإعدادية، الصف الرابع (4 إعدادي)، تسليط الضوء على أوجه التشابه والاختلاف بين هذه الثقافات المنقولة عبر هذه الوثائق الأصيلة. استخدام هذه الوثائق الأصيلة لطلاب الصف الرابع متوسط يتيح للمتعلمين دراسة كل من مهارات اللغة والكفاءات الثقافية التي يبدو أنها مهملة قليلًا في المدرسة الإعدادية. إن النهج بين الثقافات يساعد المتعلمين على معرفة ثقافتهم بشكل أفضل أثناء التعلم عن الثقافات الأخرى وقبول الاختلافات بين الأطراف كمسار نحو التقدم. لقد أظهرنا في دراستنا صلاحية الوثائق الأصيلة في المواد الدراسية.
-
Itemمرجعيات الأسماء التراثية للأشخاص -منطقة بوقوس أنموذجا-دراسة أنثروبولوجية(جامعة الشاذلي بن جديد-الطارف, 2016) حنان طويل
-
Itemشرح المفردات في الكتب المدرسية للطور المتوسط دراسة معجمية نقدية مذكرة مكملة لنيل شهادة الماستر أكاديمي(جامعة الشاذلي بن جديد الطارف, 2019) أميرة سعديخاتمة أسفرت رحلة هذا البحث العلمي على النتائج الآتية: -1 إن الهدف من التأليف المعجمي هو إزالة اللبس والغموض وإيضاح معاني الكلمات. -2 بالرغم من أن العرب لم يكونوا أول من عرفوا التأليف المعجمي بل سبقهم في ذلك أمم أخرى من العصور القديمة، إلا أنهم تفوقوا كما وكيفا في الدراسة المعجمية عن الأمم الأخرى. -3 للمعجم أهمية ودور كبير في الدراسات اللسانية الحديثة فالهدف الأسمى هنا هو إقرار وظيفيتين أساسيتين لسانيتين هما: التميز بين المعاني وإفادة المتكلم والسامع بتنوعها وإختلافاتها التي تعتبر ركيزة في التواصل بين الناس وتبليغ مقاصدهم. -4 إن العلاقة بين المعجم وتعليمية اللغة هو أن الغاية من المعاجم هي خدمة اللغة ومتكلميها بعامتهم وخاصتهم وإزالة كل لبس وغموض يواجه مستعمل اللغة. -5 الأصل في المعاجم أنها ذات هدف تعليمي بحت لما تحمله من قيمة علمية كبيرة. -6 يعتبر الكتاب المدرسي المصدر والمرجع الأساسي للتعليم فهو المرتكز الأساسي ووسيلة تعليمية تربوية منضمة، فهو الأساس في تعريف الطالب بالثقافة المجتمعة والبيئية. -7 يعتبر الكتاب المدرسي مرشد للمتعلم والمصدر الأساسي للمعلومات ووسيلة للوصول إلى المعرفة العلمية والأدبية لذا وجب أن يراعي فيه دقة المحتويات والمعلومات وصحة المصادر خاصة كتب القراءة الجانب الدلالي )شرح المفردات(. -8 إن وظيفة المعجم المدرسي هو شرح المفردات وبيان معانيها اللغوية في السياقات التي وردت فيها في المتن التعليمي وتمكين المتعلم من الرصيد اللغوي الوظيفي وتنمية الإنتاجية اللغوية لديه. -9 إن دور المعجم المدرسي هو مراعاة المستوى الدراسي والعقلي للتلميذ وذلك من خلال تقديم تعريفات دقيقة ومبسطة للكلمات. -10 من الإشكالات الكبيرة التي قاسته المنظومة التربوية والمدرسة الجزائرية هو انعدام ما يسمى بالمعجم المدرسي شكلا ومضمونا على رأي صليحة خلوفي، فلا خاتمة 47 يوجد معجم مدرسي جزائري خاص باللغة العربية مستقل بذاته يدرس على المتن التعليمي. -11 غياب المعجم المدرسي أثر سلبا على المتعلمين وذلك على مستوى تحصيلهم اللغوي والعلمي، مما أدى إلى استصعاب لغتهم العربية. -12 تشهد كتب اللغة العربية من الطور المتوسط للسنوات الأربعة أخطاء لغوية ودلالية فادحة وهي بمثابة كارثة في التعليم مما أدى هذا إلى فقر الحصيلة المعرفية وانتشار الأخطاء اللغوية على ألسنة المتعلمين، وتدني المستوى الثقافي لديهم نتيجة عدم إلمامهم بالمعلومات الصحيحة . -13 عرفت المنظومة التعليمية في الجزائر أخطاء في المعلومات المنشورة في الكتب المدرسية ، ويعد هذا تهديدا للغة ولكيان اللغة، ولثقافة المتعلم. -14 يعد شرح المفردات في الكتاب المدرسي كارثة عظمى لا بد من التصدي لها والحد من الأخطاء الفادحة المنتشرة في كتب القراءة وإلا ستكون رفيقتهم طيلة مشوارهم الدراسي. اقتراحات: - أدعوا الباحثين والدارسين وبخاصة اللسانيين منهم إلى وضع أبحاث أخرى تعالج ظاهرة شرح المفردات في الكتاب المدرسي كتاب القراءة. - كما أدعوا إلى ضرورة وضع معجم مدرسي جزائري ثابت وصالح من أجل الحد من الأخطاء اللغوية والدلالية. - وأدعوا كذلك إلى ضرورة مراقبة محتوى الكتب المدرسية قبل وبعد الطباعة ومعالجتها قبل نشرها ونشر الأخطاء معها. هذه أهم الإستنتاجات والملاحظات التي تمكنا من رصدها في خاتمة هذه الدراسة، أملين أن نكون قد حققنا قدرا ولو بسيطا من الفائدة، ونتمنى أن نكون قد أفدنا واستفدنا.
-
Itemالتراث الشعبي و آليات توظيفه في المسرح العنابي العشيق/ عويشة و الحراز انموذجا(جامعة الشاذلي بن جديد الطارف, 2019) فرعون زهوةإن الغوص ف عالم التراث و المسرح وٌصل بلا شك إلى أهم فواصل الفن و الح اٌة ف انسجامها الأبدي المطلق ، و بعد الدراسة الت قمت بها و الت تدور حول التراث الشعب و آل اٌت توظ فٌه ف المسرح العناب استطعت أن أخلص إلى النتائج التال ةٌ : عٌ تبر التراث قبل كل ش ءً ذاكرة جماع ةٌ لأمة من الأمم ، ح ثٌ نجده متعلقا • بماض المجتمعات و تار خٌها و ممتدا ف حاضرها و مستقبلها . ال تراث ول دٌ الحضارة الذي صٌون ثقافة الشعوب و علومها و آثارها على مر • الأزمان و العصور . ال تراث ثروة ق مٌة لا تنضب ، فه دائمة التناقل من ج لٌ إلى ج لٌ . • إ ن التراث كموضوع و مصطلح تعرض له الباحث نٌ بالدراسات على أنه مجموع • نتائج الحضارات السابقة الت خلفها السلف للخلف من آثار علم ةٌ و فن ةٌ و أدب ةٌ ،ح ثٌ بتضمن التراث ف داخله الوجود و الحضارة و الرمز للأمة. إ ن توظ فٌ التراث عند المبدع نٌ العرب كث رٌ و متنوع ،شمل كل الأجناس الأدب ةٌ • ،و من ب نٌ هذه الأجناس :المسرح. عٌ د توظ فٌ التراث ف المجال المسرح حفظا للموروث التار خٌ و الد نٌ و • الشعب ف قالب أدب جمال . أ ن المسرح ةٌ العرب ةٌ لم كٌن لها لتولد إلا بخوضها غمار البحث عن مرجع اٌتها • التراث ةٌ الأص لٌة الت تمكنها من إ جٌاد حلقات الوصل ب نٌها و ب نٌ جمهور متلق هٌا الذي لم عٌهد هذا الشكل التعب رٌي الفن .ً أ ن التجربة المسرح ةٌ الجزائر ةٌ قد استهلت مس رٌتها باستلهام التراث ابتداء من أول • مسرح ةٌ أرخت للمسرح ف الجزائر "جحا" وصولا إلى "الأجواد" . أ ن التجارب المسرح ةٌ الناجحة ف الجزائر اقترنت ف معظمها بالمرجع اٌت • التراث ةٌ ،و من أهم الأعمال الت ارتبطت بالتراث نجد مسرح ةٌ : جحا لعلالو ، مسرح ةٌ القراب و الصالح نٌ لن كلبون ... ا هتم أ ضٌا المسرح العناب بتوظ فٌ التراث و اعتماده ف مواض عٌه من خلال • مسرح اٌت : الطمع فٌسد الطبع ، حسناء و حسان ، الل زٌرع الر حٌ ، مبروكة ... ا ستطاع محمد شرشال وضع بصمته ف تار خٌ المسرح الجزائري باستلهامه • الواع للأشكال التراث ةٌ الشعب ةٌ و توظ فٌها توظ فٌا فن اٌ و مسؤولا مما زاد مسرح تٌه رونقا و جمالا.
-
Item-البنية الصوتية والايقاع في ديوان خطب الدكتاتور الموزونة لمحمود درويش-دراسة لسانية(جامعة الشاذلي بن جديد الطارف, 2019) هناء برابريها نحن قد وصلنا بعون الله تعالى إلى نهاية بحثنا الموسوم " بالبنية الصوتية والإيقاع في ديوان خطب الديكتاتور الموزونة لمحمود درويش " – دراسة لسانية – وخلال هذه المرحلة توصلنا إلى جملة من النتائج نحاول إجمالها فيما يلي: أهم الظواهر البارزة في الديوان هي: الجهر والهمس، الشدة والرخاوة، التفخيم والترقيق، الصفير. سيطرة الأصوات المجهورة على الأصوات المهموسة في النماذج المدروسة، وهذا يعكس رغبة الشاعر في التعبير عن نظام الحكم والسخرية منه. أن الحالة النفسية تلعب دورا بارزا في غلبة الأصوات المجهورة. لقد استطاعت هذه الدراسة أن تسلط الضوء على الدور الذي تلعبه الأصوات في التعبير عن أحاسيس الشاعر. توصلت الدراسة أن للصوائت والصوامت دلالة خاصة في الديوان. اعتماد الشاعر على بحر المتقارب فقط. اهتمام الشاعر في ديوانه بالقافية وتنوعها له أثر ودور تلعبه في موسيقاه. إيقاع القافية جاء معبرا عن الانفعالات النفسية للشاعر، حيث جاءت هذه القوافي متنوعة بين مقيدة ومطلقة. الاعتماد على تكرار الكلمات والعبارات، لأن التكرار هو أكثر ما يقع في النفس. الاعتماد على الطباق لتوضيح المعنى وتأكيده. توظيف المحسنات البديعية كان له دور كبير لأنها تساعد على إظهار الصور النفسية الصادرة عن نفسه التي ضاقت من نظام الحكم، حيث أدّت إلى إحداث ألوان إيقاعية مختلفة في شعره. وبعد هذا كلّه لا أعتبر نفسي – في هذا العمل- أكثر من مجتهدة، فإن أصبت فمن الله وذلك ما كنت أسعى إليه وأرغب، وإن أخطأت فمن نفسي ومن الشيطان، وحسبي أني أخلصت النية وصدقت العمل، وما التوفيق إلا بالله العلي العظيم الذي عليه أتوكل وإليه أنيب والحمد لله أولا وأخيرا.
-
Itemشعرية الإستيلال في ديوان إبراىيم بن سمينة دراسة فنية موضوعاتية(جامعة الشاذلي بن جديد الطارف, 2019) سلمى نسيرفي ختا ىذه الد ا رسة لشعرية الاستيلاؿ يمكف استخلاص النتائج المتكصؿ إلييا ك المتمثمة في ما يمي : -1 يعد الشاعر إب ا رىي بف سمينة مف أبرز شع ا رء الشعر الج ا زئرم ك بؿ أكثر مف ذلؾ فقد ذاع صيطو داخؿ الكطف ك خارجو -2 يعد الشاعر إب ا رىي بف سمينة مف بيئة صح ا ركية الأمر الذم يتجمى بكضكح في شعره -3 كاف حياة الشاعر حافمة ك ثرية فقد ترؾ لنا ديكاف شعرم احتكل جؿ الأغ ا رض الشعرية المعركفة -4 أف مفيك الشعرية متجذر في كتاب الفلاسفة ك نقاد العرب ك الغرب القدامى كالمحدثيف ك أف مصطمح الشعرية يختمؼ مف ناقد لأخر مف المحاكاة ك التخييؿ إلى صناعة ك النظ. -5 ك أف الشعرية عند العرب ك الغرب حديثا تختمؼ بحسب اتجاىات الد ا رسة ليا . -6 أيضا أ رينا تعدد علاقات الشعرية بغيرىا مف العمك الأخرل كالمسانيات ك الأسمكبية ك السمائية ك مدل ارتباط الشعرية بيذه العمك . -7 أيضا أ رينا أف النقاد ك الدارسيف ك الشع ا رء أكلكا عناية كبيرة بمطالع القصائد . -8 كأف مطمع القصيدة لو أىمية كبيرة لأف مف خلالو يت معرفة جكدة القصيدة. -9 أ رينا أف الشع ا رء سعكا جاىديف إلى الإجادة في اختيار مطالع قصائدى . -10 كما نجد أف الشاعر إب ا رىي بف سمينة تغنى بمكضكعات متعددة في أشعار. -11 تكظيؼ الشاعر الصكرة الفنية ك التي كانت ليا غاية جمالية. الخاتوت 112 -12 استعماؿ الشاعر التشبيو بغرض تمكيف الكلا ك التأثير في المتمقي كتحقيؽ ما يصبكا إليو . -13 تكظيؼ الشاعر لمصكرة الاستعارية بنكعيا المكنية ك التصريحية . -14 كما كاف لتكظيؼ الكناية في شعره خاص حيث أضفت عمى قصائده بعدا جماليا . -15 كما أف الشاعر كظؼ ظاىرة التك ا رر في شعره بشكؿ كبير مف تك ا رر الحرؼ إلى تك ا رر الكممة كصكلا إلى تك ا رر العبارة ، حيث ساى ىذا التك ا رر في تحقيؽ انسجا ك تماسؾ النص الشعرم ، كما عمؿ عمى تقكية المعنى ك إقناع المتمقي . -16 كما أف تكظيؼ الظكاىر الإيقاعية مف تصريع ك جناس ك طباؽ ساى في
-
Item-المائدة والخزانة في تراث الزاوية -زاوية الهامل أنموذجا(جامعة الشاذلي بن جديد الطارف, 2019) بثينة شادليتعتبر ا زوية الهامل أنموذجا لد ا رسة واقع الزوايا التي ساهمت مساهمة فعالة في الدفاع عن مقومات المجتمع الج ا زئري ، والمحافظة عل الت ا رث الشعبي. وبعد الد ا رسة والتحليل والتتبع العلمي المنهجي للمعارف والمعلومات المستقاة إما من المصادر والم ا رجع أو من الرواة خلصنا إلى جملة من النتائج نذكر منها. -1 ساهم موقع ا زوية الهامل في بقائها والمحافظة على تقاليدها ونظمها وت ا رثها. -2 ا زوية الهامل مؤسسة دينية تعليمية تستقطب الكثير من ال ا رغبين في التعلم وتسهر على تعليمهم أمور دينهم وديناهم. -3 مؤسسة اجتماعية: من خلال تناولها للجانب التضامني الذي تقوم به ومن خلال التكافل بين أعضاء أف ا ردها وتوزيع الوظائف وسلم القيم الذي يحترمه الجميع يمكننا من القول بأنها مؤسسة اجتماعية. -4 مؤسسة ثقافية: نظ ا ر للمهام التعليمية والدور الفعال الذي تقوم به في خلق الأجواء العلمية للطلبة والدروس التي تقدمها في مساجدها إضافة إلى خلق أجواء الفرحة والبهجة في نفوس الفق ا رء من خلال إقامة احتفاليات سنوية وتكون عادة شعبية في المأكل والحضور. -5 مؤسسة دينية: وهي الصفة الغالبة عليها ذك ا ر ولونا ولباسا وهذا ما لاحظناه خلال المعاينة الميدانية. خاتمة
-
Itemالإقناع في قصيدة طلب انتماء للعصر الحجري لأحمد مطر(جامعة الشاذلي بن جديد الطارف, 2019) جميلي كريمةفي ظل هذه الدراسة رأينا أن الحجاج ظهر بمعان مختلفة كالجدل والحوار والمناظرة وكلها تقضي إلى غاية واحدة وهي محاولة التأثير والإقناع ووصول المتكلم إلى مبتغاه ولقد توصلنا إلى النتائج التالية: -0 التعرف على المقاربة الحجاجية في تحليل الخطابات والنصوص الأدبية . -8 ظهور الحجاج في التراث العربي مرادفا للجدل والحوار والبرهان . -3 دور العنوان وأهميته. وقدرته على استفزاز المتلقي و توجيهه لما له من فضائية مغرية و معان تثير ضجيجا فكريا و بالتالي جذب المتلقي والتأثير فيه . -2 ترتيب الحجج في الخطاب وفق علاقة حجاجية موجهة تدرج في السلم الحجاجي الذي يرتب هذه الحجج حسب قيمة وشدة الحجة. -5 دور التناص الديني في تقوية الأقوال والتأثير على الملتقى. من خلال إخراج المفردات القرآنية و دلالاتها إلى دائرة الشعر و تأثيرها في بناء القصيدة من جهة و في نفس المتلقي من جهة أخرى باعتبار الق رآن الكريم أعلى سلطة و أقوى حجة . -6 دور الوسائل اللغوية كأفعال الكلام التي تعد من أهم وسائل الإقناع لأنها تتعلق بالجانب الفعلي و العملي ،فقول كلام ما يعني إنجاز فعل بالمقابل ، كما ترتبط بالقصد الذي يدد هدف المرسل من خلال سلسلة المتواليات التي يتلفظ بها كأفعال الاحكام والإيضاح والتوجيه والتي توجه القول حجاجيا. -7 الاستعانة بالأساليب البلاغية ودورها الحجاجي في القصيدة. كالاستعارة و التي تضفي على القول مسحة جمالية من جهة ومن جهة اخرى تخرجه من حد الامتاع إلى حد الاستمالة و التأثير ،حيث تؤثر على النفس بتحريك العواطف و جذب الانتباه بما تمتلكه من تحويل المعنى المعنوي إلى مادي ، و الصورة المجردة إلى محسوسة . -2 توفر آلية التكرار بنوعيه "تكرار المفردات )الشكل( وتكرار المضم ون "مما زاد الأفكار والتعابير تأكيدا وقوة وترسيخا في ذهن المتلقي .لما للتكرار من أثر بليغ تنقاد له النفوس اقيادا. -2 تعدد الروابط و العوامل الحجاجية في القصيدة وهذا نظرا للدور الذي تلعبه هده الروابط في انسجام النص من ناحية وتقوية المعنى و التأثير في المتلقي من ناحية اخرى . من خلال هذا يمكن القول أن قصيدة )طلب انتماء للعصر لحجري لأحمد مطر من أهم: القصائد التي توظف فيها الظاهرة الحجاجية.
-
Item-طريقة النصوص المعدلة في تعليم النحو العربي - دراسة تطبيقية على نماذج من الحديث الصحيح -دراسة ميدانية على السنة الثالثة متوسط(جامعة الشاذلي بن جديد الطارف, 2019) مروى نصرخلال هذه الد ا رسة النظرية والتطبيقية لتأثير طريقة النصوص المعدلة على المستوى اللغوي لتلاميذ السنة الثانية متوسط يمكننا تسجيل النتائج الآتية: 1 أهمية العناية باللغة العربية في منظومة الهوية الثقافية لمجتمعنا الج ا زئري العربي المسلم وإمكانية النهوض بها وحل مشكلاتها من خلال التجربة لمختلف المناهج واعتماد الأفضل منها. 2 أهمية الاعتماد على النص اللغوي ال ا رقي المتمثل في القرآن الكريم والسنة النبوية الصحيحة في ترسيخ عناصر الهوية وبالخصوص عنصري اللغة والدين والرفع من مستواهما التعليمي. 3 كفاءة طريقة النصوص المعدلة في الرفع من مستوى تحصيل مادة النحو والصرف لتلاميذ السنة الثانية متوسط، وقصور الطريقة الرسمية الحالية عن تحقيق هذا الهدف وتميزها بالافتقار المعنوي. 4 توفر الرسالة التربوية السلوكية أو الروحية ال ا رقية في النص التعليمي يسهم بشكل كبير في تعلق التلميذ بالنص والعناية بلغته ومعناه معا، وهذا هو الفرق بين النص المقدس والنص العادي. 5 لا يوجد إشكال حقيقي أو تعارض بين استمداد الدرس النحوي من الحديث النبوي الشريف ومن الحديث البشري العادي، ولم يصح ما قيل عن سلبيات طريقة النصوص المعدلة أنها تواجه مشكلة الوقت والعناية بالمعنى على حساب اللغة. هذه النتائج التي توصلنا إليها تدعوني إلى تسجيل بعض التوصيات منها: 1 توسيع دائرة البحوث والد ا رسات القائمة على العمل الميداني والتجريبي، والتي يكون الهدف منها بيان مدى تأثير النص التعليمي على الحصيلة اللغوية للفرد. 2 العمل على نشر مثل هذه البحوث والد ا رسات بين الطلبة وأولياء الأمور والأساتذة بغية تشجيعهم على استغلال حفظ الحديث الشريف كوسيلة للتفوق اللغوي والد ا رسي. خاتمة
-
Itemالتماسك النصي في ديوان "أمتي" لنور الدين قلاتي د ا رسة وصفية تحليلية مذكرة مكملة لنيل شهادة الماستر أكاديمي(جامعة الشاذلي بن جديد الطارف, 2019) نسرين تليليو ومن خلال عرض وتحليل ود ا رسة فصول وقضايا البحث، ومحاولة الكشف عن موضوع التماسك النصي وآلياته، مع تطبيق هذه الآليات على مدونة أمتي لنور الدين قلاتي أتوصل على جملة من النتائج كانت محصلة لما جاء في متن الد ا رسة وتتمثل هذه النتائج في الآتي: تعد لسانيات النص محطة علمية، قدمت معطيات ونتائج عملية ثرية وهامة، بحيث • أصبحت منحى علمي هام في جميع أنحاء العالم مع ظهور اسهامات ومحاولات جديدة. انشغل الباحثون في إطار علم اللغة النصي بد ا رسة ظاهرة التماسك وعدوها من أهم • محاور هذا العلم ويتعلق التماسك بنوعين من العلاقات في النص: علاقات تتم على مستوى سطح النص الشكلي، وعلاقات تتم في الستوى العميق الدلالي لتحقيق الإتصال بين الاتساق بين جمل النص الشكلي، وعلاقات تتم في المستوى العميق الدلالي، لتحقيق الاتساق بين جمل النص، والانسجام للأفكار والمعاني الكامنة فيه. يعد العن وان العتبة التي يلج منها القارئ إلى عالم النص ومكوناته، ويحاول ان • يستجليه في جملة ومقاطعه، وقد شكل العن وان "أمتي" محو ا ر رئيسيا في تفسير وتأويل معاني النص لما يحمله من دلالات ويبدو أن العن وان قد وضع قبل انتاج النص، ولذلك نلاحظ أن العن وان والنص مرتبطان ارتباطا شديدا يكاد لا يمكن الفصل بينهما. يعد الاتساق والانسجام وجهان لعملة واحدة، وقد أسهمت إلى حد كبير في تلاحم • وتعالق واتساق وحبك أبيات القصيدة على المستوى الشكلي والمستوى الدلالي، مما يجعلها لحمة واحدة مت ا ربطة الأج ا زء ومتماسكة المكونات. ومن أدوات الاتساق اولانسجام التي ساعدت على الربط بين أبيات قصائد الدي وان
-
Item-أمراض الكلام في الطور الابتدائي في ولاية الطارف-دراسة ميدانية(جامعة الشاذلي بن جديد الطارف, 2019) أسماء هانيالسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، مرحبا بكم السيد والسيدتين أعضاء لجنة المناقشة، وجميع الحضور. بسم الله لعلي القدير والصلاة والسلام على رسوله الكريم، والحمد لله الذي أمدنا بنعمة الكلام وفصيح البيان حيث قال على لسان موسى عليه السلام « رَبِّ اِشْرَحْ لي صَدرِي ويسِّر لي أمرِي وأحلُل عقدةً من لِسَاني يفْقَهُ قَوْلِي» سورة طه الآيات: 25 ـــ 28. انطلاقا من دعوة سيدنا موسى عليه السلام تظهر لنا أهمية الكلام السليم في حياة كل فرد منا، وهذه الأخيرة تظهر في التواصل مع الآخرين والتعبير عن الحاجيات والآراء وتبليغ الرسائل وغيرها. لكن هذه النعمة الإلهية قد يصيبها أمراض وعلل تعطل تواصل الفرد مع مجتمعه، وتؤدي إلى أضرار نفسية واجتماعية ناهك عن الأضرار الجسمية. لذا قررنا البحث في هذا الموضوع والخوض في علم أمراض الكلام الذي يعد من المواضيع الجوهرية للسانيات التطبيقية، فأوسمنا بحثنا بــ " أمراض الكلام في الطور الابتدائي في ولاية الطارف دراسة ميدانية، واخترنا السنة الأولى ابتدائي عينة للدراسة، وذلك لأهمية هذه المرحلة بالتحديد في التكوين الفكري والوجداني واللساني للتلميذ، ونظرا لكون هذه الفئة تعاني كثيرا من اضطرابات في الكلام. اعتمدنا في إنجازنا للبحث على المنهج الوصفي حيث قمنا بوصف الظاهرة، واستعنّا بالتحليل والإحصاء. كما اتّبعنا خطّة قامت على فصلين مع مقدّمة، مدخل، خاتمة، تناولنا في المدخل الحدث الكلامي وآليّات حدوثه. بالنّسبة للفصل الأول فقد تعرّضنا فيه إلى مفهوم أمراض الكلام أقسامه وخصائصه، كيف تناول العرب القدامى والغربيين هذا الحقل، وأسبابها وأعراضها عند الأطفال وطرائق علاجها، ثم أوردنا دور الأرطفونيا في علاجها، ومظاهرها الإكلينيكيّة مع تمييز بين اضطرابات النطق، واضطرابات الصوت، واضطرابات الطلاقة. أمّا الفصل الثّاني فقمنا فيه بتحليل استبيان خاصّ بمدى شيوع أمراض الكلام بين تّلاميذ السنة الأولى ابتدائي، قسمناه إلى ثلاثة محاور المحور الأول يخص البرنامج التعليمي وتنشئة تلميذ السنة الأولى والمحور الثاني بين الأسباب والمظاهر والمحور الثالث تضمن حلول مقترحة من طرف الأساتذة لعلاج هذه الأمراض الكلاميّة. وخاتمة تضمّنت حوصلة لنتائج البحث مصحوبة بمجموعة من التّوصيات والملاحظات. وقد أوردنا قائمة للمراجع المعتمدة في البحث، وملحقا تضمن استمارة الاستبيان وفهرسا للموضوعات. وفي الأخير نرجو من الله عز وجل أن نكون قد وفقنا في بحثنا وأفدنا ولو بالقليل في حقل أمراض الكلام ومساعدة أطفالنا على تخطي هذه المشكلات.
-
Item-أمراض الكلام في الطور البتدائي في ولاية الطارف -دراسة تطبيقية(جامعة الشاذلي بن جديد الطارف, 2019) أسماء هانيالسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، مرحبا بكم السيد والسيدتين أعضاء لجنة المناقشة، وجميع الحضور. بسم الله لعلي القدير والصلاة والسلام على رسوله الكريم، والحمد لله الذي أمدنا بنعمة الكلام وفصيح البيان حيث قال على لسان موسى عليه السلام « رَبِّ اِشْرَحْ لي صَدرِي ويسِّر لي أمرِي وأحلُل عقدةً من لِسَاني يفْقَهُ قَوْلِي» سورة طه الآيات: 25 ـــ 28. انطلاقا من دعوة سيدنا موسى عليه السلام تظهر لنا أهمية الكلام السليم في حياة كل فرد منا، وهذه الأخيرة تظهر في التواصل مع الآخرين والتعبير عن الحاجيات والآراء وتبليغ الرسائل وغيرها. لكن هذه النعمة الإلهية قد يصيبها أمراض وعلل تعطل تواصل الفرد مع مجتمعه، وتؤدي إلى أضرار نفسية واجتماعية ناهك عن الأضرار الجسمية. لذا قررنا البحث في هذا الموضوع والخوض في علم أمراض الكلام الذي يعد من المواضيع الجوهرية للسانيات التطبيقية، فأوسمنا بحثنا بــ " أمراض الكلام في الطور الابتدائي في ولاية الطارف دراسة ميدانية، واخترنا السنة الأولى ابتدائي عينة للدراسة، وذلك لأهمية هذه المرحلة بالتحديد في التكوين الفكري والوجداني واللساني للتلميذ، ونظرا لكون هذه الفئة تعاني كثيرا من اضطرابات في الكلام. اعتمدنا في إنجازنا للبحث على المنهج الوصفي حيث قمنا بوصف الظاهرة، واستعنّا بالتحليل والإحصاء. كما اتّبعنا خطّة قامت على فصلين مع مقدّمة، مدخل، خاتمة، تناولنا في المدخل الحدث الكلامي وآليّات حدوثه. بالنّسبة للفصل الأول فقد تعرّضنا فيه إلى مفهوم أمراض الكلام أقسامه وخصائصه، كيف تناول العرب القدامى والغربيين هذا الحقل، وأسبابها وأعراضها عند الأطفال وطرائق علاجها، ثم أوردنا دور الأرطفونيا في علاجها، ومظاهرها الإكلينيكيّة مع تمييز بين اضطرابات النطق، واضطرابات الصوت، واضطرابات الطلاقة. أمّا الفصل الثّاني فقمنا فيه بتحليل استبيان خاصّ بمدى شيوع أمراض الكلام بين تّلاميذ السنة الأولى ابتدائي، قسمناه إلى ثلاثة محاور المحور الأول يخص البرنامج التعليمي وتنشئة تلميذ السنة الأولى والمحور الثاني بين الأسباب والمظاهر والمحور الثالث تضمن حلول مقترحة من طرف الأساتذة لعلاج هذه الأمراض الكلاميّة. وخاتمة تضمّنت حوصلة لنتائج البحث مصحوبة بمجموعة من التّوصيات والملاحظات. وقد أوردنا قائمة للمراجع المعتمدة في البحث، وملحقا تضمن استمارة الاستبيان وفهرسا للموضوعات. وفي الأخير نرجو من الله عز وجل أن نكون قد وفقنا في بحثنا وأفدنا ولو بالقليل في حقل أمراض الكلام ومساعدة أطفالنا على تخطي هذه المشكلات.
-
Item- المائدة والخزانة في تراث الزاوية -زاوية الهامل أنموذجا(جامعة الشاذلي بن جديد الطارف, 2019) بثينة شادليتعتبر ا زوية الهامل أنموذجا لد ا رسة واقع الزوايا التي ساهمت مساهمة فعالة في الدفاع عن مقومات المجتمع الج ا زئري ، والمحافظة عل الت ا رث الشعبي. وبعد الد ا رسة والتحليل والتتبع العلمي المنهجي للمعارف والمعلومات المستقاة إما من المصادر والم ا رجع أو من الرواة خلصنا إلى جملة من النتائج نذكر منها. -1 ساهم موقع ا زوية الهامل في بقائها والمحافظة على تقاليدها ونظمها وت ا رثها. -2 ا زوية الهامل مؤسسة دينية تعليمية تستقطب الكثير من ال ا رغبين في التعلم وتسهر على تعليمهم أمور دينهم وديناهم. -3 مؤسسة اجتماعية: من خلال تناولها للجانب التضامني الذي تقوم به ومن خلال التكافل بين أعضاء أف ا ردها وتوزيع الوظائف وسلم القيم الذي يحترمه الجميع يمكننا من القول بأنها مؤسسة اجتماعية. -4 مؤسسة ثقافية: نظ ا ر للمهام التعليمية والدور الفعال الذي تقوم به في خلق الأجواء العلمية للطلبة والدروس التي تقدمها في مساجدها إضافة إلى خلق أجواء الفرحة والبهجة في نفوس الفق ا رء من خلال إقامة احتفاليات سنوية وتكون عادة شعبية في المأكل والحضور. -5 مؤسسة دينية: وهي الصفة الغالبة عليها ذك ا ر ولونا ولباسا وهذا ما لاحظناه خلال
-
Itemرمزية المعادن في الأدب الشعبي(جامعة الشاذلي بن جديد الطارف, 2019) - آ سماء خضراوينحوصل النتائج المتحصل عليها من البحث في النقاط الآتية: ✓ أ أنّ ا أ لدب الشعبي يعدّ هوية وتاريخ ا أ لمم وحضارتها، أ لنّه المعبّ الوحيد عن أ لامهم وأآمالهم. ✓ احتوى ا أ لدب الشعبي على عدة تعاريف مختلفة الاّ أ أنّ معناه العام كان يصب في معنى واحد. مفاده أ أن ا أ لدب الشعبي تعبير فني أ أطلقه ا لابداع الشعبي يحمل خبات حياتهم وتفاصيلها. ✓ أ أنّ ا أ لدب الشعبي لا يمكن أ أن يكون شعبيا الاّ اذا احتوته الجماعة. فهو فن قائم بذاته له خصائص ووظائف تهدف للتربية والتعليم. ✓ حمل مفهوم الرمز دلالات مختلفة الاّ أ أنّ معناه العام كان يدور حول ا لاشارة وا لايماء. ✓ انبنت المدرسة الرمزية على مجموعة من المبادئ وا أ لفكار. أ أهمها رفضها التعبير السطحي وا لايمان بفنية النص كلما حمل الدلالات الكامنة في باطنه. ✓ ظهر المعدن مع ظهور ا لانسان، بمعنى أ أنه ليس من ص نع صانع، انّما هو نعمة مسخرة ل لنسان من عند الله س بحانه وتعالى وُجد ضمن موجودات ا أ لرض. ✓ يتكون المعدن طبيعيا من خلل عمليات جي ولوجية، كالنشاط الناري وعمليات التحول والترسب. ✓ لكل معدن خاصية فيزيقية تميّزه عن غيره، كالفضة والحديد ا أ لول يلمع لكن الثاني معتم منطفئ. ✓ تعددت أ أنواع المعادن في ا أ لرض مع تعدد خصائص كل نوع منها. ✓ تمع، حيث كانت له علقة وطيدة با أ لفراد والجماعات، ارتبط بحياتهم ارتبط المعدن با المدنية خاصة من خلل الصناعة، كما ارتبط بحياتهم النفس ية من حيث المعتقدات والروحانيات والتطبيب.... فبعض ا أ لحجار الكريمة والخرزة الزرقاء كان لها قدوس ية عند بعض الناس، كان وا يعتقدون على سبيل المثال أ أن لبسها يجلب الحظ ويطرد الشرور، كما أ أنّ ا تساهم في العديد من العلجات النفس ية خاصة والعضوية