Langue Arabe
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing Langue Arabe by Issue Date
Results Per Page
Sort Options
-
Itemالاضطرابات اللغوية و تاثيرها على مهارة القراة - السنة الخامسة انموذجا(جامعة الشاذلي بن جديد الطارف, 2023) ركاب حميدة ; رفعي نوالتعد الاضطرابات اللغوية من بين الصعوبات التي تواجه الفرد بصفة عامة والتلميذ بصفة خاصة، باعتبارىا عجز لغوي وإعاقة وانحراف، يؤثر على فهم أو استعمال اللغة المنطوقة أو المكتوبة، فهي بدورىا تصيب الأطفال الصغار أكثر من الكبار، سواء اضطرابات كلامية كاللجلجة والحبسة أو اضطرابات نطقية كالإبدال أو قلب الحروف، أو اضطرابات صوتية بما فيها بحة الصوت وشدتو، مما يجعلهم عاجزين عن ممارسة مختلف المهارات اللغوية خاصة مهارة القراءة، فبعض الأطفال لا تنمو مهارة التواصل لديهم ، وأثار هذه الاضطرابات تكون ذات طبيعة معرقلة للنمو، خاصة في مجال الدراسة، وبما أنها تؤثر سلبا على حياة الطفل والمتعلم، ونظرا لتأثيرىا السلبي على العملية التعليمية والتعلمية، وفق العلماء في جعل موضوع الاضطرابات مجال اهتمام الدارسين، وعليه ينبغي تبني مجموعة من الحلول لعلاجهذه الظاىرة وأخيرا يهدف ىذا البحث إلى كشف وبيان هذه الاضطرابات سواء العضوية منها أو النفسية أو الاجتماعية .وعليه يكون المعلم على دراية بها، وبالتالي إتباعه للطرائق المختلفة من أجل تعليم المصابين بهذه الاضطرابات و السعي إلى تحقيق نتائج إيجابية the difficulties faced by individuals in general, and students in particular, as they constitute a linguistic impairment and deviation affecting the understanding or use of spoken or written language. These disorders tend to affect young children more than adults, including speech disorders like stuttering and aphasia, articulation disorders such as substitution or letter reversal, and voice disorders, including hoarseness and pitch issues. These challenges make it difficult for children to practice various linguistic skills, especially reading. Some children do not develop communication skills properly, and the effects of these disorders can hinder growth, particularly in the educational field. Given their negative impact on the child's and learner's life and the learning process, scientists have made the study of these disorders a focus of attention. Therefore, a range of solutions should be adopted to address this phenomenon. Finally, this research aims to identify and clarify these disorders, whether they are organic, psychological, or social, so that teachers are aware of them. Consequently, they can follow different methods to educate those affected by these disorders and strive to achieve positive outcomes.
-
Itemالذكاء الاصطناعي وأثره في تطور الترجمة اللسانية(جامعة الشاذلي بن جديد الطارف, 2024) بكاكرة خولةيواكب الإنسان في عصرنا الحالي مايعرف بالعولمة و التطور التكنولوجي خاصة الذكاء الاصطناعي و تقنياته فقد طغى على جميع الميادين و المجالات و اللسانيات كعلم من العلوم اخذت نصيبها من هذا التطور خاصة في مجال الترجمة اللسانية، وما أحدثه الذكاء الاصطناعي في هذا الميدان من تغي ا رت ساهمت في ارتقاء اللسانيات العربية و مواكبها للسانيات الغربية و فتحت المجال للباحث العربي في التعمق و التوسع في علم اللسانيات العامة ووضع بصمته فيها. In our current era, man keeps pa e »with what is known as globalization and technological development, especially artificial intelligence and its techniques. It has overshadowed all fie’ds and fields, and linguistics as a science has taken its share of t »is development, especially in the field of linguistic translation, and the changes that artificial intelligence has brought about in this field have co’tributed to the advancement of… Arabic linguistics and its parallels with Western linguist ics. It opened the way for the Arab researcher to delve de’per and expand into the science of general linguistics and to leave his mark in it.
-
Itemالاستراتيجيات الخطابية في الخطاب التعليمي في كتاب اللغة العربية للسنة الثالثة ثانوي(جامعة الشاذلي بن جديد الطارف, 2024) اميرة هماش ; بشرة شمامتضمنت دراستنا موضوع الاستراتيجيات الخطابية في الخطاب التعليمي لكتاب اللغة العربية وآدابها للسنة الثالثة ثانوي أنموذجا، وتأثيرها في العملية التعليمة، فالموضوع كان صفحة بحثية حديثة كونه يسلط الضوء على الدور الفعال للخطاب التعليمي الذي يعد أداة يمكن استخدامها لتحقيق الأهداف التعليمية، وهو من أهم الخطابات التي توليه مختلف دول العالم أهمية بالغة، فموضوع الدراسة يتطلب التمعن والدراسة الجيدة والتعمق من أجل إبراز قوة الأفعال ألإنجازي,للاستراتيجيات الخطابية على المتلقي لطلبة السنة الثالثة ثانوي محور الدراسة، ففي الوقت نفسه ينفذها ويتعلمها في استخداماته اللغوية لاحقا وفي شتى مجالات حياته Our study included the topic of rhetorical strategies in the educational discourse of the Arabic Language and Literature book for the third year of secondary school as a model, and their impact on the learning process. The topic was a recent research page because it highlights the effective role of educational discourse, which is a tool that can be used to achieve educational goals, and it is one of the most important discourses that it undertakes. Different countries of the world are of great importance, as the subject of the study requires careful consideration, good study, and in-depth in order to highlight the power of the achievement actions of the rhetorical strategies on the recipient of the third year secondary school students, the focus of the study, so at the same time he implements and learns them in his linguistic uses later and in various areas of his life.
-
Itemالحكي الخرافي في رواية الصادق نيهوم (الحيوانات) - دراسة نظرية وتطبيقية(جامعة الشاذلي بن جديد الطارف, 2024) زويش فتيحة ; شخاب ليندةلقد أبدع الإنسان في فن الخرافة أيما إبداع فلقد تمكن من نقل الواقع السياسي على مدار أزمنة مختلفة وفي ظروف اجتماعية وسياسية متغيرة حسب المنطقة التي يعيش فيها ولم يجد هذا الكائن البشري إلا الخرافة لتعبير عن خلجات نفسه أما الوسيلة فكانت على لسان الحيوان ويعتبر نيهوم من ابرز الشعراء الذين نقدوا الواقع السياسي عن طريق العمل الروائي فرواية الحيوان نقد لاذع لنظام الحكم في ليبيا ولقد تمكن من تبليغ رسالته بصورة رمزية غير مباشرة على أمل أن تجد صدى داخل السلطة الليبية L'être humain a excellé dans l'art de la fable de manière remarquable. Il a réussi à transmettre la réalité politique à travers différentes époques et dans des conditions sociales et politiques qui dépendent de la région dans laquelle il vit. Cet être humain n'a trouvé que la fable pour exprimer les élans de son âme, d’ailleurs il a choisi comme moyen la voix des animaux. Nihoum est considéré comme l'un des poètes les plus éminents qui ont critiqué la réalité politique à travers des œuvres romanesques. Son roman animalier est une critique acerbe du régime en Libye. Il a réussi à transmettre son message de manière symbolique et indirecte, dans l'espoir de trouver un écho au sein des autorités libyennes.
-
Itemتعليمية فهم المنطوق في السنة الخامسة من التعليم الابتدائي دراسة وصفية تحليلية(جامعة الشاذلي بن جديد الطارف, 2024) سلطاني احسن ; عبد الوهاب بلخيريتهدف هذه الدراسة الموسومة ب: تعليمية فهم المنطوق في التعليم الابتدائي، - السنة الخامسة من التعليم الابتدائي انموذجا - دراسة وصفية تحليلية الى الكشف عن اهمية هذا الميدان في مرحلة التعليم الابتدائي، ومدى تاثيرة على بقية ميادين اللغة العربية ، اضافة الى تسليط الضوء على طريقة التقديم، وتمت الاستعانة بالوثائق الرسمية الوزارية، و الاستبانة الموجهة الى عينة مقصودة لتحقيق ذلك وخلصت الدراسة الب حاجة هذا الميدان الى وسائي ايضاح اكثر فاعلية ، اضافة الى اعادة صياغة نصوصه لتتناسب مع الكفاءات المسطرة و التوصيات المثترحة للمحافظة على تاثيره الكبيرفي تعلم اللغة This study is entitled of « educational understanding of spoken language in primary education, the fifth year of primary education, as a model for a descriptive and analytical study » , it attempts to reveal the importance of oral expression in primary education, and to what extent it affects the other fields of language, in addition , highlighting teachers,techniques of presentation, on this basic, we relied on officiel ministerial documents addingto that a guestionnaire administered to a specific sample, the study concluded that oral expression need more effective means of illustration, then reformulating its texts to suit the competencies and recommendation proposed to maintain its effect on language learning
-
Itemالتأصيل اللساني عند عبد العزيز حمودة (دارسة وصفية)(جامعة الشاذلي بن جديد الطارف, 2024) زواوي العايش حليمة ; معيزي اسياهدفت هذه الدراسة الى براز التأصيل اللساني عند عبد العزيز حمودة، ومعرفة التفكير اللساني عند العرب ورصد أهم الجهود اللسانية العربية، حيث تم القيام بدراسة كتاب المرايا المحدبة لعبد العزيز حمودة حيث يظهر فيه موقفه المعارض و الرافض لما جاء به المفكرين و النقاد العرب في اتباع الحداثة الغربية بغية التجديد والتي اعتبرها حداثة هادمة لتراثنا العربي الأصيل، حيث تتبع عبد العزيز حمودة مسارات النقد العربي وتوقف عند آثاره وعيوبه و اعتماد وسائله في الدراسات العربية، وكما وقف ايضا عند أهم التطبيقات التي انتجها النقاد العرب وادعائهم بخلق حداثة عربية فريدة. The aim of this study was to highlight the linguistic rooting of Abdul Aziz Hammouda, to know the linguistic thinking of Arabs and to monitor the most important Arabic linguistic efforts, where the study of the book convex mirrors of Abdul Aziz Hammouda was carried out, where he shows his position opposing and rejecting what Arab thinkers and critics came to follow Western modernity in order to renew, which he considered a destructive modernity for our authentic Arab heritage, where Abdul Aziz Hammouda followed the paths of Arab criticism and stopped at its effects and shortcomings and the adoption of its means in Arabic studies, and also the most important applications produced by Arab critics and their claim to create a unique Arab modernity .
-
Itemمسألة التصنيف في الحكي الشعبي- دراسة تاريخية استقصائية مقارنة-(جامعة الشاذلي بن جدي الطارف, 2024) مرزوقي سعيدة ; مخلوف هجيرةتناول هذا البحث مسألة مهمّة في مناهج الدراسات الشعبيّة وهي مسألة تصنيف الحكايات الشعبيّة. وبعد تحديد مفاهيم مصطلحات البحث الرئيسة، قمنا بتتبّع مصطلح التصنيف في علوم المادّة ثم في العلوم الإنسانية وصولا إلى التصنيف الأدبي فالتصنيف في دراسة الحكاية الشعبية شرقا وغربا. أمّا هدفنا من هذا البحث فهو الإحاطة بمسألة التصنيف عموما وبمسألة التصنيف في دراسة الحكايات الشعبيّة خصوصا وتحديد بعض المعايير التي يمكن الارتكاز عليها لفهم الحكايات الشعبيّة فهما علميا دقيقا. This research dealt with an important issue in the methods of folk studies which is the issue of classification of folk tales. After defining the concepts of the main search terms, we traced the term classification in the material sciences, then in the humanities, up to the literary classification, and the classification in the study of folk tale east and west. Our aim of this research is to take note of the issue of classification in general and the issue of classification in the study of folk tales in particular and to identify some criteria that can be based on to understand folk tales scientifically accurately.
-
Itemالوظائف الحجاجية في كتاب فصل المقال لما بين الحكمة والشريعة من اتصال لابن رشد(جامعة الشاذلي بن جديد الطارف, 2024) سناوي منى ; حولي وفاءيعد ابن رشد من أهم فلاسفة الاسلام الذيم مجدوا العقل ومارسوا فعلا من خلال اجتهاده في مختلف القضايا جعلته يتبوأ مكانة هامة من خلال انتمائه الى أسرة عريقة ومرموقة، تولى منصب قاضي القضاة وأصبح الطبيب الخاص للخليفة بفضل النكانة التي احتلها في قرطبة من خلال فكره وتنوعه وهذه المكانة ساعدته على نشر أرائه الفلسفية وأفكاره الدينية يعد مبحث الحجاج أحد أبرز المذاهب الخطابية واللغوية التي تستأثر بعناية الباحثين وخصوصا المنشغلين بالأبعاد الخطابية. اعتبر ابن رشد المنهج البرهاني شرطا منهجيا لبناء الفهم البشري للدين فهما علميا خاليا من التخيلات الذاتية الجدلية.
-
Itemتجليات التراث الصحراوي في مملكة الزيوان للحاج احمد الصديق الزيواني(جامعة الشاذلي بن جديد الطارف, 2024) ليندة حناني ; نادية حسينييعد موضوع التراث الصحراوي من الاعمال الادبية ومن المواضيع التى اثارت اهتمام الروائيين العرب و الغرب و العمل الذي نحن بصدده و الموسوم ب : تجليات التراث الصحراوي في مملكة الزيوان للحاج احمد الصديق الزيواني. وظفنا فيه التراث الصحراوي للمملكة و الياته التي قدم بها الزيواني التراث في مملكته. The subject of desert heritage is one of the literary works and one of the topics that aroused the interest of Arab and Western novelists, and the work we are discussing is tagged: Manifestations of the desert heritage in the Kingdom of Ziwan by Hajj Ahmed Al-Siddiq Al-Zaiwani, in which we have employed the desert heritage of the Kingdom and its mechanisms by which Ziwani presented the heritage in his kingdom.
-
Itemحضور الفنون الشعبية في رواية ''نوار اللوز'' لــــ: واسيني ا لأعرج ''(جامعة الشاذلي بن جديد الطارف, 2024) مسعودة ذيابي ; منية مطمورمن خلال تناولنا لهذا البحث-حضور الفنون الشعبية - في رواية نوار اللوز ل: واسيني الأعرج تطرقنا في الفصل الأول الي :ماهية الفن والفنون الشعبية مع إعطاء نبذة تاريخية عن ماهية الفن - بصفة عامة - ،ثم ذكرنا أنواع الفنون الشعبية عند الغرب و بعض الدراسات العربية لهذه الفنون لدي محمد الجوهري و مصطفى جاد ،وأخيرا خصصنا حديثا لا أنواع الفنون الشعبية الجزائرية وهي كثيرة و متنوعة. أما الفصل الثاني التطبيقي بدأ ناه بالتعريف بالكاتب ''واسيني الأعرج' ،فملخص الرواية ،ثم استبطانا الفنون المعنوية أولا و المادية ثانيا من الرواية بالتفصيل ،و ختمنا هذا الفصل بدواعي حضور الفنون الشعبية في الرواية ليفهم المتلقي المغزى من ذلك و هو المحافظة على التراث و إحيائه و الاعتزاز بتاريخنا و حضارتنا وهويتنا. و أخيرا أردنا أن نبين أهمية الفنون الشعبية كموروث شعبي نابع من إبداع و تجارب الشعب ،بقي راسخا و متجذرا رغم مرور السنين Through our discussion of this research entitled “The Presence of Folklore Arts in the Novel “Nawar Al-Luz” by Wassini Al-Araj”, we touched in the first chapter on the nature of art and folklore arts, giving a historical overview of the nature of art - in general - and then we mentioned the types of arts. Popularity in the West and some Arab studies of these arts by Muhammad Al-Gohary and Mustafa Gad. Finally, we devoted their discussion to the types of Algerian folk arts, which are many and diverse. As for the second applied chapter, we began by introducing the writer “Wassini al-Araj,” the savior of the novel. Then we delved into the moral arts first and the material arts secondly from the novel in detail, and we concluded this chapter with the reasons for the presence of popular arts in the novel so that the recipient understands the significance of that, which is preserving heritage. Reviving it and taking pride in our history, civilization and identity. Finally, we wanted to show the importance of folk arts as a popular heritage stemming from the creativity and experiences of the people, which has remained solid and rooted despite the passage of years.
-
Itemالمفاهيم اللسانية في المؤلفات التراثية : علم الأصوات في خصائص ابن جني أنموذجا(جامعة الشاذلي بن جديد الطارف, 2024) سعيدي رميساءاللغة العربية من أشرف اللغات و أعلاها مكانة فيها انزل القران الكريم الذي زاد من رفعتها و انتشارها في العال الاسلامي . حيث صارت لغة التواصل و الحوار و الصوت ،وبها مستويات لدراستها من بينها : المستوى الدلالي ،المستوى الصرفي ،المستوى النحوي و المستوى الصوتي. و الذي يعد أبو الفتح عثمان ابن جني الذي اختص في هذا الأخير اكبر اعلام و رواد الدراسات الصوتية. في ختام هذه الدراسة الموسومة بالمفاهيم اللسانية في المؤلفات التراثية علم الاصوات في خصائص ابن جني انموذجا أفضت هذه الدراسة إلى مجموعة من النتائج : _الدرس الصوتي جذوره متأصلة في مؤلفات العرب القدامى . _علم الاصوات لم يظهر إلا بمجئ ابن جني . _نشاة الدرس الصوتي عند العرب كانت حفاظا على القرآن الكريم اما عند الهنود و الرومان كان حفاظا على كتبهم المقدسة _ سيبويه من أمثال ًكبيرا اهتمام علماء النحو بالصوتيات اهتماما . The Arabic language is one of the noblest languages and holds a high status. The Quran was revealed in Arabic, which elevated its prestige and spread in the Islamic world. It became the language of communication, dialogue, and sound. There are various levels of studying Arabic, including: the semantic level, the morphological level, the syntactic level, and the phonetic level. The latter was extensively studied by Abu Al-Fath Uthman Ibn Jinni, who is considered one of the most prominent figures and pioneers in phonetic studies. In conclusion, this study, titled "Linguistic Concepts in Heritage Writings: Phonetics in Ibn Jinni’s Characteristics as a Model," has led to several findings: • Phonetic studies have deep roots in the works of ancient Arab scholars. • Phonetics only emerged with the advent of Ibn Jinni. • The emergence of phonetic studies among Arabs was to preserve the Quran, whereas for Indians and Romans, it was to preserve their sacred texts. • Grammarians, such as Sibawayh, showed great interest in phonetics.
-
Itemتجليات التراث في رواية أصابع لوليتا لوسيني الأعرج( 2024) بوبكر نسرين ; بوزيان ساميةيلعب التراث دورا حيويا في الرواية الأدبية، بحيث يعتبر بمثابة الجسر الذي يربط بين الماضي والحاضر ويعزز من فهمنا للهويات والثقافات المختلفة. فهو يساهم في اثراء حبكة الرواية من خلال تضمين العناصر الثقافية والتاريخية. وقد استطاعت الرواية الجزائرية أن تجعل لنفسها فضاء مميزا في الساحة الروائية العربية والعالمية رغم محليتها وهذا بفضل روادها. ومن خلال رواية "أصباع لوليتا" لوسيني الأعرج حاولنا البحث عن كيفية توظيف التراث في الرواية. وقد توصلنا بذلك الى مجموعة من النتائج التي تمثلت في مايلي: -تعتبر رواية أصابع لوليتا لوسيني الأعرج إضافة الى نوعية هامة للرواية العربية. - وظف الأعرج عدة موروثات في الرواية كالحكاية والمثل الشعبي والاغنية الشعبية... التي تدل على شخصية المجتمعات التي ينتمي اليها فهي وعاء ثقافي يستقي منه ابداعاته. Heritage plays a vital role in the literary novel, as it is considered the bridge that connects the past and the present and enhances our understanding of different identities and cultures. It contributes to enriching the plot of the novel by including cultural and historical elements. The Algerian novel has been able to carve out a distinctive space for itself in the Arab and international novel arena, despite its locality, thanks to its pioneers. Through the novel “Lolita Fingers” by Lucini Al-Araj, we tried to search for how to employ heritage in the novel. Wehavethusreachedasetofresults,whichareasfollows: -The novel The Fingers of Lolita Lucini Al-Araj is considered an important qualitative addition to the Arabic novel. Al-Araj employed several legacies in the novel, such as the story, the popularproverb,andthepopularsong...which in dicate the character of the societies to which he be longs.They are acultural vessel from which he draws his creativity.
-
Itemالاحتفالات الشعبية بالمولد النبوي الشريف بين شعوب المغرب العربي دراسة وصفية مقارنة(جامعة الشاذلي بن جديد الطارف, 2024) ياسين تواتي ; عادل عواليالمولد النبوي الشريف مناسبة دينية تحظى باهتمام كبير ومكانة معتبرة لدى شعوب المغرب العربي التي تحرص على إحياء هذه المناسبة وتستعد لها منذ مطلع شهر ربيع الأول من كل سنة، وتتنوع مظاهر الاحتفال بهذه المناسبة وتختلف في بعض التفاصيل وهذا الاختلاف والتنوع يعود إلى اختلاف العادات الثقافية والغذائية والشعبية. وعلى الرغم من الاختلاف في تفاصيل الاحتفال في تفاصيل الاحتفال بالمولد النبوي الشريف لدى شعوب المغرب العربي إلا أن الاختلاف لا يحجب وجود اتفاق على تأكيد القيم التي تحرص كل الشعوب العربية على ترسيخها وتأصيلها، حيث تعتبر هذه المناسبة فرصة لتعزيز الإيمان والتضرع لله والصلاة على النبي وقراءة القران ويعكس المولد النبوي الشريف روح التسامح والمحبة في الإسلام ويبرز أهمية الرسالة النبوية. The Prophet’s birthday is a religious occasion that enjoys great interest and respect among the peoples of the Arab Maghreb, who are keen to commemorate this honorable occasion and prepare for it since the beginning of the month of Rabi’ al-Awwal of every year. The aspects of celebrating this occasion are varied and differ in some details, and this difference and diversity is due to the difference in cultural and dietary customs. And popularity. Despite the differences in the details of the celebration among the peoples of the Arab Maghreb, the differences do not obscure the existence of an agreement to affirm the values that all Arab peoples are keen to consolidate and root, as this occasion is considered an opportunity to strengthen faith, supplicate to God, pray for the Prophet, and read the Qur’an, and reflects The Prophet’s birthday embodies the spirit of tolerance and love in Islam and highlights the importance of the prophetic message
-
Itemالخطاب الأسطوري في شعر محمود درويش ''لا أأريد لهذي القصيدة '' أن تنتهيي(جامعة الشاذلي بن جديد الطارف, 2024) نادية حميدي ; حورية ضروييتناول بحثنا الموسوم ب : -الخطاب الاسطوري في ديوان محمود درويش - لا اريد لهذه القصيدة ان تنتهي حيث تطرقنا في مقدمة بحثنا الى طرح الاشكالية التالية : اين تكمل اشكالية الاسطورة في ديوان محمود درويش؟ حيث قسمنا بحثنا الى فصلين فصل اول نظري المعنون ب :خطاب الاسطورة قضايا و مفاهيم و الثاني تطبيقي المعنون ب : تجليات الاسطورة في ديوان محمود درويش لا اريد لهذه القضية ان تتنهي . وفي الاخير انهينا بحثنا بخاتمة استخلصنا فيها اهم النتائج المتوصل و اهم الاهدافالتي يرمي لها الديوان Our research entitled: “The legendary speech in the collection of Mahmoud Darwish deals with “I do not want this poem to end.” In the introduction to our research, we addressed the following problem: - Where do the problems of myth continue in the poetry of Mahmoud Darwish? We divided our research into two chapters, the first of which is theoretical, entitled “The Discourse of Myth, Issues and Concepts,” and the second is practical, entitled: “Manifestations of Myth in the Diwan of Mahmoud Darwish. I do not want this poem to end.” Finally, we concluded our research with a conclusion in which we extracted the most important results reached and the most important goals that the office aims to achieve
-
Itemالتراث الشعبي الجزائري بين الثابت والمتغير -العادات أنموذجا-(جامعة الشاذلي بن جديد الطارف, 2024) أزهار بوعلاقتعتري العادات الشعبية وّضعيات تساعدها على الثبات ووضعيات ثؤدي بّها الى المتغير، فّلا يّمكن أّن يّثبت هّذا الموروث على حّاله كّما كّان عّند الاجدا، بّل قّد يتغير تغيرا كليا أو جزئيا أّو قّد يّزول بّعضه لعدم تكيفه مّع مّتطلبات العصر، أّو بتأثير عواملّ داخلية مّن مّحيطه أو خّارجية عّنه كالدين والعلم والتأثر بالاخر. من جّانب آخرقّد ثّثبت بّعض العادات الشعبية وتستمر فّيّ المجتمع الذي يزاولها، وّيعبر بّها عّن أصالته وهويته. Folk customs are subject to conditions that help them to remain stable and conditions that lead them to change. This heritage cannot remain as it was with the ancestors. Rather, it may change completely or partially, or some of it may disappear due to its lack of adaptation to the requirements of the era, or due to the influence of internal factors from its surroundings or External to it, such as religion, science, and being influenced by others. On the other hand, some popular customs may be established and continue in the society that practices them, and through them expresses its originality and identity.
-
Item- الضيافة الشعبية الجزائرية السينية التقليدية - أنموذجا(جامعة الشاذلي بن جديد الطارف, 2024) بوسبسي محمد ; بوجلابة مبروكةللضيافة الشعبية اهمية بالغة في في تماسك الاسر و المجتمعات و المحافظة على موروثها الثقافي ،و نهدف من خلال هذا البحث المعنون ب: الضيافة الشعبية الجزائرية السينية التقليدية - انموذجا -الى اظهار مكانتها في عمق الاشعب الجزائري وكيفية المحافظة على تراثه الشعبي ،فكانت الاشكالية كيف استطاعت الضيافة الخلود الى يومنا هذا و ماهي ادواتها للحفاظ على تماسك المجتمع و موروثاته الشعبية . و للاجابة على ذلك اتبعنا المنهج الميداني الانثربولوجي ، اين تناولنا بحثنا بمدخل معنون : بالتراث الشعبي و اشكاله ثم فصل اول ب عنوان: الضيافة في الحقول الدلالية و عبر العصور ، ثم فصل ثاني بعنوان الضيافة الشعبية التقليدية و مكانتها الشعبية ، وفصل تطبيقي تناولنا فيه السينية التقليدية و مكانتها و مظاهرها عبر مناطق الوطن Popular hospitality is of great importance in the cohesion of families and communities and the preservation of their cultural heritage. We aim, through this research entitled Traditional Algerian Siniye popular hospitality as a model... to show its place in the depths of the Algerian people and how to preserve its popular heritage. The problem was... how was hospitality able to immortalize to this day? This and what are its tools for preserving the cohesion of society and its popular legacies... To answer this, we followed the anthropological field approach. We addressed our research with an introduction entitled Folk Heritage and its Forms, then a first chapter entitled Hospitality in Semantic Fields and Through the Ages, then a second chapter entitled Traditional Folk Hospitality and its Popular Status... An applied chapter in which we discussed traditional Sunism and its status and manifestations across the regions of the country.
-
Itemالبنية السردية في رواية الف ر اشات والغيلان لعز الدين جلاوجي(جامعة الشاذلي بن جديد الطارف, 2024) سمية برابح ; سليمة عروسياولى الادباء اهتماما كبيار بالرواية على خلاف الانواع السردية الاخرى وجعلوا منها محور اعمالهم ولسانهم الناطق بافكارهم ومذاهبهم والصورة العاكسة للواقع الذي يعيشونه باسلوب ادبي سلس وجميل فعرفت الرواية العربية تطوار كبيار وانتشاار واسعا،مقارنة بالاجناس الادبية الاخرى باعتبارها جامعة الفنون الادبية مثل الشعر والمسرح والخارفة .ولا ريب أن المنجز الروائي الجازئري قد تفاعل مع هذا التطور،فقد ظل هاجس التجريب يؤرق كتاب الرواية في الجازئر لكون الرواية فنا لا يستقر على شكل معين. فمن بين الروائين الذين أبدعوا في هذا الفن السردي الارئد الروائي عز الدين جلاوجي فارس التمرد السردي الذي خرج عن حدود المحلية ومد جسور التواصل مع القارئ في كل الاصقاع العربية . فقد قدم لنا رواية دمجت بين الواقع والتاريخ والخيال والتي هي محل دارستنا بعنوان الفارشات وهي نموذج فذ لص ورة بلاغية واشكالية لمآزق ثقافية وسياسية واجتماعية ، والغيلان .يكشف الكاتب عن بعض القضايا المسكوت عنها ،فاضحا ممارسات السلطات الجائرة مسلطا الضوء على الفئة المهمشة والمنسية ،ليمنحها مجالا واسعا للتعبير عن أحازنها واناتها الخافتة. من أسباب اختيار الموضوع ولوعنا الشديد بإبداعات هذا الروائي التي وقعت بين ايدينا بعض كتبه بمحض الصدفة فانبهرنا بأسلوبه الذي يجمع ببارعة بين الواقع والخيال وهذا ما جعلنا نميل لاختيار روايته والاشتغال عليها في دارستنا التي تجمع بين أجناس أدبية عديدة وسعينا فيها الى تحقيق جملة من الاهداف : -تفكيك البنية السردية لرواية الفارشات والغيلان -والبحث في جماليات السرد وعناصره فيها والاشكالية التي سيعمل البحث على مناقشتها : *مفهوم السرد في العمل الروائي، اشكاله ومكوناته *مدى فاعلية العناصر السردية في الرواية *الوقوف على جمالية السرد في الرواية ولمعالجة كل هذه التساؤلات ارتأينا الاعتماد على المنهج التحليلي التفكيكي لفك شفارت هاته الرواية تحت خطة بحث تضمنت فصلين الفصل الاول نظري معنون بالسرد المفهوم والعناصر تضمن مفاهيم مصطلحية للسرد ومكوناته وعناصره وجمالياته وفصل تاني تطبيقي معنون بالبنية السردية للفارشات والغيلان قمنا بتحليل الرواية واستخلاص اهم عناصر السرد فيها واستخرجنا جماليات السرد العربي من اسناد وتناقض وتضمين وغارئبية ويسبقها مقدمة واضافة الى ملحق وخاتمة . ومن أهم النتائج التي توصلنا اليها من خلال دارستنا للبنية السردية: -استوحى عز الدين جلاوجي روايته من الواقع محاولا التعبير عن المجتمعات المضطهدة وخصوصا فئة الطفولة. تعددت المفاهيم اللغوية والاصطلاحية للسرد الشخصية الرئيسية لعبت دور محرك للاحداث في الرواية يبنى العمل السردي على العناصر التالية :الشخصيات الزمان المكان انطوت الرواية في بنائها السردي على مختلف التقنيات السردية تضمنت الرواية جماليات السرد من اسناد وتناقض وتضمين وغارئبية Writers paid great attention to the novel, unlike other narrative genres, and made it the focus of their works, the mouthpiece of their ideas and doctrines, and the reflective image of the reality they live in, in a smooth and beautiful literary style. Thus, the Arabic novel experienced great development and wide spread, compared to other literary genres, as it is the university of literary arts such as poetry, theater, and myth. There is no doubt. The Algerian novelist has interacted with this development, as the obsession with experimentation continues to trouble novel writers in Algeria because the novel is an art that does not settle on a specific form. Among the novelists who excelled in this narrative art is the pioneering novelist Izz al-Din Jalawji, the knight of narrative rebellion who went beyond local boundaries and built bridges of communication with the reader in all Arab regions. He presented to us a novel that combined reality, history, and imagination, which is the subject of our study, entitled Butterflies and Ghouls, and it is a unique example of a rhetorical and problematic image of cultural, political, and social dilemmas. The writer reveals some issues that are silent about, exposing the practices of the unjust authorities, highlighting the marginalized and forgotten group, giving them a wide scope. To express her sorrows and faint groans. Reasons for choosing the topic Because of our intense interest in the creations of this novelist, some of his books fell into our hands by pure chance, so we were amazed by his style, which brilliantly combines reality and imagination, and this is what made us tend to choose his novel and work on it in our study, which combines many literary genres. We sought to achieve a number of goals: -Deconstructing the narrative structure of the novel Butterflies and Ghouls - Researching the aesthetics of narrative and its elements The problem that the research will discuss: *The concept of narration in novelistic work, its forms and components *The effectiveness of the narrative elements in the novel * Identifying the aesthetics of narration in the novel To address all these questions, we decided to rely on the deconstructive analytical approach to decode this novel under a research plan that included two chapters. The first chapter was theoretical, entitled to the comprehensible narrative and the elements. It included terminological concepts for the narrative, its components, elements, and aesthetics, and the second applied chapter was entitled to the narrative structure of Butterflies and Ghouls. We analyzed the novel and extracted the most important elements of the narrative in it. The aesthetics of the Arabic narrative, including attribution, contradiction, implication, and exoticism, are preceded by an introduction, an appendix, and a conclusion. Among the most important results we reached through our study of narrative structure are: -Izz al-Din Jalawji inspired his novel from reality, trying to express oppressed communities, especially the childhood group. There are many linguistic and terminological concepts of narration The main character played the role of a driver of events in the novel The narrative work is built on the following elements: characters, time, and place In its narrative structure, the novel involved various narrative techniques The novel included narrative aesthetics of attribution, contradiction, implication, and exoticism Envoyer des commentaires Panneaux latéraux Historique Enregistrées
-
Itemالحكاية الشعبية في المواقع الافتراضية - الابعاد و القيم التربوية- دراسة في نماذج مختارة(جامعة الشاذلي بن جديد الطارف, 2024) ابتسام ﺟديد ; فهيمة ضواوييعتبر الأدب الشعبي من الوسائل المهمة والأساسية التي اتخذها الشعب للتنفيس عن ذائقة حياة الجماعة حيث يعبر الشعب فيه عن أفراحه وأفكاره وأحزانه ،وللأدب الشعبي عدة أشكال من الحكاية ، الشعبية وهي التي تناقلها الناس عن طريق الرواية الشفوية منذ القدم، وقد كانت المنهل العذب لأدب الطفل، وقد كانت الجدات والأمهات يقمن بتسلية الأبناء والأحفاد وتغذية مخيلاتهم اعتماد على ما يمتلكنه من ذاكرة قوية تحفظ عشرات الروايات غير أن التطور التكنولوجي حول الحكايات الشعبية إلى مرويات إذاعية وأفلام كرتونية بالصوت والصورة و الموسيقى وتعد مواقع التواصل ، الاجتماعي المسهم الأول في نشرها بشكل كبير. من خلال هذا يمكننا القول أن المشكلة البحثية للدراسة تبلورت في :ﻣا ﻣكانة الحكاية : ،الشعبية في المواقع الافتراضية؟ وللإجابة عن الإشكالية اتبعنا الخطة التالية : أولا: المدخل ، ثانيا: الفصل الأول والفصل النظري، تناولنا فيه بعض النماذج المختارة راصدين فيه الألعاب والقيم التربوية، وأخيرا مقدمة ، ذللنا فيها بعض النتائج المتوصل إليها ولعل من أسباب اختيارنا لهذا الموضوع فمنها ما هو ذاتي وآخر موضوعي أما المنهج المتبع فهو المنهج الوصفي الذي نحاول فيه وصف الظاهرة. بعد دراستنا لموضوع الحكاية الشعبية في المواقع الافتراضية ،االابعاد و القيم التربوية ، توصلنا إلى مجموعة من النتائج التي يمكننا أن نذكر أهمها: - تسهم مواقع التواصل الاجتماعي في حفظ الحكايات الشعبية القديمة التى تستطيع الأم أن تبثها من خلال هاتفها مثلا على أطفالها بالصوت والصورة. - أصبحت وسائل التواصل الاجتماعي وسيلة تستعمل في بعث القصص الشعبية من جديد وترويجها على نطاق واسع فقد وجد من خلالها الحاكي أو القاص متنفسا يبرز من خلالها حجم وقيمة وجمالية الموروث القصصي الشفهي. - الحكاية الشعبية بمثابة المرآة العاكسة لعادات المجتمع وتقاليده. و الحياة بشتّ صورها كما يمكننا التوصل في نهاية البحث إلى العديد من التوصيات والاقتراحات من بينها: - إجراء دراسة مماثلة بحيث تشمل أنواع أخرى من أنواع التعبير الشعبي ، كا الأمثال و الشعر الشعبي و النكتة الشعبية وغيرها في مواقع التواصل الاجتماعي مواصلة البحث في الموضوع و تكملته في مرحلة الدكتوراه ضرورة نشر الموضوع بعد تصحيحه عبر الانتر نت ليستفيد القارئ من المعلومات المذكورة Folk literature is considered one of the important and basic means taken by the people to give vent to the taste of community life, as the people express in it their joys, thoughts, and sorrows. Folk literature has several forms of the folk tale, which has been transmitted to people through oral romance since ancient times, and it has been a sweet source of children’s literature. Grandmothers and mothers used to entertain their children and grandchildren and feed their imaginations, relying on their strong memory that memorized dozens of narratives. However, technological development has transformed popular tales into radio narrations and cartoon films with audio, video, and music, and social networking sites are the primary contributor to their widespread dissemination. Through this, we can say that the research problem of the study crystallized into: What is the place of the folktale on virtual sites? To answer the problem, we followed the following plan: Firstly: the introduction, secondly: the first chapter and the theoretical chapter, in which we discussed some selected models, monitoring games and educational values, and finally an introduction in which we outlined some of the results reached. Perhaps among the reasons for our choosing this topic, some of them are subjective and others are objective, while the method followed is the descriptive method that We are trying to describe the phenomenon. After studying the subject of the folktale on virtual sites, its educational dimensions and values, we arrived at a set of results, the most important of which we can mention: Social networking sites contribute to preserving old folk tales that a mother can broadcast, for example, via her phone to her children, in audio and video. Social media has become a means used to revive popular stories and promote them on a large scale. Through them, the storyteller or storyteller has found an outlet through which to highlight the size, value, and beauty of the oral narrative heritage. - The folk tale is like a mirror reflecting society’s customs, traditions, and life in all its forms. At the end of the research, we can reach many recommendations and suggestions, including: - Conducting a similar study that includes other types of popular expression, such as proverbs, popular poetry, popular jokes, and others on social networking sites. - Continuing research on the subject and completing it at the doctoral stage. - It is necessary to publish the topic after correcting it online so that the reader can benefit from the information mentioned.
-
Itemتعليمية القواعد النحوية وفق الخرائط الذهنية - كتاب اللغة العربية سنة خامسة ابتدائي - - انموذجا(جامعة الشاذلي بن جديد الطارف, 2024) ايناس بوحدادة ; سهام داوديﺗﻌﺘﱪ اﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ ﻣﻦ أﺑﺮز ﳎﺎﻻت اﻟﻠﺴﺎﻧﻴﺎت اﻟﺘﻄﺒﻴﻘﻴﺔ ،ﻓﻬﻲ ﺗﺄﺧﺬ ﺣﺼﺔ اﻷﺳﺪ وﻫﻲ الحقل الخصب اﻟﺬي ﻳﻬﺪف إﱃانجاح اﻟﻌﻤﻠﻴﺔ اﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ. اﻟﻠﻐﺔ اﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻫﻲ ﻣﻦ أﺷﺮف و أﲰﻰ اﻟﻠﻐﺎت ﻓﻬﻲ ﻟﻐﺔ اﻟﻌﻠﻢ واﻟﺘﻌﻠﻢ وﳍﺎ ﻗﻮاﻋﺪﻫﺎ اﻟﺼﻮﺗﻴﺔ واﻟﺼﺮﻓﻴﺔ والتركيبية والدلالية، التى تسير ﻋﻠﻴﻬﺎ وتحكمها ﻓﻜﺎن ﺗﻌﻠﻢ ﻫﺬﻩ اﻟﻘﻮاﻋﺪ اﻟﻨﺤﻮﻳﺔ واﻟﺼﺮﻓﻴﺔ ﺷﺎق ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ للاطفال ﰲ اﻷﻃﻮار اﻷولى قديما،ﻟﻜﻦ ﻣﻊ اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ اﻟﻨﺸﻂ وﻃﺮاﺋﻖ اﻟﺘﺪرﻳﺲ الحديثة واﻟﺬﻛﺎء اﻻﺻﻄﻨﺎﻋﻲ اﺧﺘﺼﺮت ﻃﻮل وﺻﻌﻮﺑﺔ اﻟﻘﻮاﻋﺪ ﻋﻠﻰ ﺷﻜﻞ ﺧﺮاﺋﻂ ذﻫﻨﻴﺔ ﺗﺴﻬﻞ ﻋﻠﻰ المتعلم ﻗﺪرة اﻻﺳﺘﻴﻌﺎب واﻟﻔﻬﻢ واﻟﺘﺤﺼﻴﻞ الذاتي ،ﺑﻄﺮﻳﻘﺔ ﺳﻬﻠﻪ وﻓﻖ أﻟﻮان ورﻣﻮز وأﺷﻜﺎل ﻣﺒﺴﻄﺔ ﺑﺬﻟﻚ ﺗﻠﻚ اﻟﻘﻮاﻋﺪ اﻟﺼﻤﺎء التى تعتبر ﻫﺎﺟﺲ ﻟﻠﻄﻔﻞ المتعلم ،وﺑﻌﺪ ﻫﺬا اﻟﻄﺮح ﺟﺎء ﻋﻨﻮان ﻣﺬﻛﺮﺗﻨﺎ اﳌﻮﺳﻮﻣﺔ ﺑـــ " ّ–ﺗﻌﻠﻴﻤﻴﺔ اﻟﻘﻮاﻋﺪ اﻟﻨﺤﻮﻳﺔ وﻓﻖ الخرائط اﻟﺬﻫﻨﻴﺔ ." كتاب اللغة العربية سنة خامسة ابتدائي -انموذجا– ﻓﺮﺿﺖ اﻟﻌﻤﻠﻴﺔ اﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ ﻋﻠﻰ اﻷﻣﻢ ﻧﺰع وإزاحة اﻟﺮﻛﻮد واﻟﻔﺸﻞ واﻟﺘﺸﺠﻴﻊ ﻋﻠﻰ اﻻﺑﺘﻜﺎر أﺣﺪﺛﺖ اﻟﻌﻤﻠﻴﺔ اﻟﺘﻌﻠﻴﻤﺔ ﺿﺠﺔ واﺳﻌﺔ ﰲ اﻟﻤﺠﺎل اﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻲ وذﻟﻚ ﺑﺈدﺧﺎل وﺳﺎﺋﻞ ﺟﺪﻳﺪة ﺗﺴﺎﻋﺪ المتعلم ﺑﺎﻟﺪرﺟﺔ اﻷوﱃ ﰲ ﺗﻠﻘﻲ المعلومات والمعارف. ﻳﻌﺘﱪ اﻟﺘﻌﻠﻢ اﻟﻨﺸﻂ ﻣﻦ أﻫﻢ اﻟﻮﺳﺎﺋﻞ اﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ الجديدة واﻟﱵ أﺣﺪﺛﺖ ﻗﻔﺰة ﻧﻮﻋﻴﺔ ﰲ مجال اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ اﻟﺘﻌﻠﻢ اﻟﻨﺸﻂ ﺟﻌﻞ المتعلم دورﻩ ﻻ ﻳﻘﺘﺼﺮ ﻋﻠﻰ التلقي والمشاهدة ،أي دور المتفرج ﺑﻞ ﺟﻌﻠﻪ محور اﻟﻌﻤﻠﻴﺔ اﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ وذﻟﻚ ﻣﻦ ﺧﻼل ﻣﺸﺎرﻛﺘﻪ ﻛﻌﻨﺼﺮ ﻓﻌﺎل ﻓﻴﺎﻷﻋﻤﺎل اﻟﺘﻌﺎوﻧﻴﺔ الجماعية اﻟﺼﻔﻴﺔ واﻟﻼﺻﻔﻴﺔ. أﺻﺒﺤﺖ إستراتيجية اﻟﺘﻌﻠﻢ اﻟﻨﺸﻂ ﻣﻦ الاستراتيجيات المهمة واﻟﻔﻌﺎﻟﺔ التي ﻻ ﳝﻜﻦ اﻻﺳﺘﻐﻨﺎء ﻋﻨﻬﺎ داﺧﻞ اﻟﻘﺴﻢ اﻟﺪراﺳﻲ لأنها تعطي تحصيل دراﺳﻲ ﻧﺘﺎﺋﺠﻪ ايجابية إن ﺗﺪرﻳﺲ ﻗﻮاﻋﺪ اﻟﻠﻐﺔ اﻟﻌﺮﺑﻴﺔ اﻟﻨﺤﻮﻳﺔ واﻟﺼﺮﻓﻴﺔ لتلاميذ اﻟﺴﻨﺔ الخامسة اﺑﺘﺪاﺋﻲ وﻓﻖ الخريطة اﻟﺬﻫﻨﻴﺔ ﻟﻪ ﻣﺮدود ﺟﻴﺪ ﰲ اﻛﺘﺴﺎﺑﻬﻢ وﻣﺪى اﺳﺘﻴﻌﺎﺑﻬﻢ ﳍﺎ،ﻷ ن الخريطة اﻟﺬﻫﻨﻴﺔ ﺗﺴﺎﻋﺪ اﻟﻌﻘﻞ ﺑﺸﻜﻞ ﻛﺒﲑ ﻋﻠﻰ اﻟﺘﺬﻛﺮ وﲣﺰﻳﻦ المعلومات وﺣﻔﻈﻬﺎ Educational is considered one of the most prominent fields of applied linguistics. It takes the lion's share and is the fertile field that aims to make the educational-learning process successful. The Arabic language is one of the most honorable and sublime languages. It is the language of science and learning, and it has its own phonological, morphological, syntactic, and semantic rules, which it follows and governs. Learning these grammatical and morphological rules was difficult for children in the early stages in the past, but with active education, modern teaching methods, and artificial intelligence, the length and difficulty of the rules has been shortened to a minimum. The form of mental maps facilitates the learner’s ability to absorb, understand, and self-achieve, in an easy and smooth way in a short time, and all of this is according to colors, symbols, and simplified shapes, thus those blind rules that are considered an obsession for the learning child. After this proposal came the title of our memorandum entitled “Educational Grammar According to Maps.” Mentality - the Arabic language book for the fifth year of primary school - a model- . *The educational process imposed on nations the elimination of stagnation and failure and the encouragement of innovation. *The educational process has caused a great stir in the educational field by introducing new methods that primarily help the learner receive information and knowledge. *Active learning is considered one of the most important new educational methods, which has brought about a qualitative leap in the field of education *Active learning makes the learner’s role not limited to receiving and watching, that is, the role of a spectator, but rather makes him the focus of the educational process through his participation as an active element in collective collaborative classroom and extracurricular work. *The active learning strategy has become one of the important and effective strategies that cannot be dispensed with within the academic department because it gives positive academic achievement results. *Teaching the grammatical and morphological rules of the Arabic language to fifth-year primary school students according to the mind map has a good effect on their acquisition and extent of comprehension, because the mind map greatly helps the mind to remember, store and preserve information
-
Itemحقل العقل والعلم في كتاب "المفردات في غريب القرآن " ا ّ لراغب الأ ّ صفهاني - ّ دارسة دلالية -(جامعة الشاذلي بن جديد الطارف, 2024) كيلاني فوزية ; قواسم عفافتكمن اهمية موضوعنا في دراسة اللسان و الدلال، هو أن علم الدلالة هو العلم الذي يعنى ّ ،بدراسة المعنى فهو بمثابة نظرية عامة ،اي ان اختصاصه الكلمات بوصفها صيغا صوتية ،ودلالتها ، وبوصفها حقائق لسانية و هنا يتبين انه علم يتناول المعني بالبحث ،و الدراسةو الشرح،و التفسير ،ويهتم بمسائل الدلالة و قضاياه المختلفة وقد تم تسليط الضوءفي بحثنا على مجهودات علماء غريب القران في دراسة دلالة الالفاظ العربية بصفة عامة و الالفاظ القرانية بصفة خاصة ، ولاسيماعند احد ابرز هؤلاء العلماء وهو : الراغب الاصفهاني،ولقد عنوت بحثي هذا ب: -حقل العقل في كتاب : المفلردات في غريب القران الراغب الاصفهاني - - دراسة دلالية - وكان الهدف من بحثنا هذا اثراء البحوث الدلالية العربية و خاصة في المجال الدلالي التطبيقي و اضافة لبنة صغيرة و متواضعة في ذلك L'importance de notre sujet dans la leçon sur le langage et la sémantique réside dans le fait que la sémantique est la science qui s'intéresse à l'étude du sens, c'est-à-dire qu'elle se spécialise dans les mots en tant que formes phonétiques et leurs connotations. comme des faits linguistiques, et à partir de là, il devient clair qu'il s'agit d'une science qui traite du sens par la recherche, l'étude, l'explication et l'interprétation, et qui s'intéresse aux questions de signification et à leurs diverses questions. Nos recherches ont mis en lumière les efforts des savants du Gharib du Coran pour étudier la signification des mots arabes en général et des mots coraniques en particulier, notamment selon l'un des plus éminents de ces savants, Al-Raghib. Al-Isfahani. J'ai intitulé cette recherche « Le domaine de la raison et de la science dans le livre de vocabulaire du Gharib du Coran » d'Al- Raghib Al-Isfahani - une étude sémantique - Le but de notre recherche était d’enrichir la recherche sémantique arabe, en particulier dans le domaine de la sémantique appliquée, et d’y ajouter un petit et modeste élément de bas