Langue Arabe
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing Langue Arabe by Title
Results Per Page
Sort Options
-
ItemAn Investigation on the Use of Vocabulary Learning Strategies on Developing the Speaking Fluency (Case Study :Second Year Students Department of English, Chadli Bendjdid University El Tarf)(جامعة الشاذلي بن جديد-الطارف, 2016) BENYOUNES Amina ; SAHIA ChaimaThe present work aims at investigating the effect of using vocabulary learning strategies (VLS) on developing foreign language learners' speaking fluency in order to improve their oral ability. This subject matter is opted for investigation because speaking is considered to be one of the most difficult skills to master. In fact, students' speaking skill may be improved if they use a set of strategies to enrich their vocabulary reservoir. In order for this speculation to be checked, a questionnaire is addressed to fifty second year LMD students of English at Chadli Bendjdid University - El Tarf- , in order to gather information about the effect of the use of VLS on developing the students’ speaking skill. The analysis of the data reveals that the students use some strategies to boost their vocabulary in order to speak. In fact, the findings show that the majority of the students use dictionaries (bilingual / monolingual) as a primary tool to acquire new words. Furthermore, students showed preference in using English language media. On the basis of what have been discussed, a list of recommendations has been suggested to raise students’ awareness towards the most effective strategies to promote their speaking. Cette étude vise à dévoiler l’effet et l’importance de certaines stratégies d’apprentissage du vocabulaire sur le développement des compétences linguistiques chez les étudiants de la langue étrangère pour améliorer leurs capacités orale. Ce sujet a été choisi en raison de la difficulté qui entrave la maîtrise de la compétence évoquée. En effet, l’application d’une série de stratégies peut améliorer l’oral en enrichissant le bagage linguistique des apprenants. Pour vérifier cette hypothèse, un questionnaire a été présenté aux étudiants de la deuxième année de langue anglaise LMD au niveau de l’université de Chadli BENDJEDIDd El-Tarf . Ce questionnaire sert à collecter des informations sur l’effet de l’utilisation de différentes stratégies d’apprentissage de vocabulaire pour le développement des compétences linguistiques des apprenants. Cinquante étudiants ont répondu à notre questionnaire. L’analyse des données nous a permis de prouver que les étudiants optent pour l’application de diverses stratégies qui renforcent leur vocabulaire réservé à l’oral. Les résultats prouvent également que la majorité des étudiants s’appuient sur des dictionnaires (bilingues, monolingues) comme première solution. En outre ils préfèrent les medias en langue anglaise. Sur la base des résultats discutés, une batterie de propositions a été soumise afin de faire connaitre les stratégies les plus efficaces aux étudiants afin de les mieux orienter et de renforcer leur capacité de communiquer. تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن تأثير وأهمية بعض استراتيجيات تعلم المفردات على تطوير المهارات اللغوية لدى طلاب اللغة الأجنبية من أجل تحسين قدراتهم الشفوية. وقد تم اختيار هذا الموضوع بسبب الصعوبة التي تعيق التمكن من المهارة المذكورة. في الواقع، فإن تطبيق مجموعة من الاستراتيجيات يمكن أن يحسن المهارات الشفوية من خلال إثراء المخزون اللغوي للمتعلمين. للتحقق من هذه الفرضية، تم تقديم استبيان لطلاب السنة الثانية في تخصص اللغة الإنجليزية LMD على مستوى جامعة شاذلي بن جديد الطارف. ويهدف هذا الاستبيان إلى جمع المعلومات حول تأثير استخدام استراتيجيات تعلم المفردات المختلفة على تطوير المهارات اللغوية للمتعلمين. وقد أجاب خمسون طالبًا على استبياننا. وقد سمح لنا تحليل البيانات بإثبات أن الطلاب يفضلون تطبيق استراتيجيات متنوعة تعزز مفرداتهم المخصصة للكلام. كما تثبت النتائج أن غالبية الطلاب يعتمدون على القواميس (ثنائية اللغة، أحادية اللغة) كحل أول. بالإضافة إلى ذلك، يفضلون وسائل الإعلام باللغة الإنجليزية. استنادًا إلى النتائج التي تم مناقشتها، تم تقديم مجموعة من المقترحات لتعريف الطلاب بأكثر الاستراتيجيات فعالية لتوجيههم بشكل أفضل وتعزيز قدرتهم على التواصل.
-
ItemInvestigating the Master Two Difficulties in Writing a Dissertation Case Study: EFL Students at the Department of English Chadli Bendjedid University El-Tarf(جامعة الشاذلي بن جديد-الطارف, 2021) Hana HaddadiWriting a dissertation is the final academic exam for master two students; it shows their five year’ harving. In fact, this process goes through obstacles and difficulties. Thus, the aim of this study is to gain insight into Master students’ experiences of dissertation writing in a conspicuously underexplored EFL context. Based on this, the conducted research explored both students’ and supervisors’ perceptions of the difficulties and challenges encountered by students during the course of writing their dissertation. To carry out this study, the researcher adopted a descriptive method where he designed questionnaires that have been administered to teachers and students at the department of English Chadli Bendjedid Universitiy. The findings indicate that the process of thesis writing is a formidable and daunting academic undertaking at the same time. In addition, the results revealed that the challenges that students face while writing their dissertation were mainly related to: linguistic difficulties, lack of some academic writing skills, their limited research knowledge, time restriction, problems in writing the chapters of the dissertation, lack of support and cooperation, and insufficient academic preparation. Duo to that pedagogical recommendations and suggestions for future researchers were presented at the end of the study. كتابة الأطروحة هي الامتحان الأكاديمي النهائي لطلاب الماستر السنة الثانية؛ فهي تعكس جهودهم خلال خمس سنوات. في الواقع، تمر هذه العملية بعقبات وصعوبات. لذلك، فإن هدف هذه الدراسة هو التعرف على تجارب طلاب الماستر في كتابة الأطروحة في سياق تعلم اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية الذي لم يتم استكشافه بشكل كافٍ. بناءً على ذلك، استكشفت الدراسة التي أُجريت كل من تصورات الطلاب والمشرفين حول الصعوبات والتحديات التي يواجهها الطلاب أثناء كتابة أطروحتهم. من أجل إجراء هذه الدراسة، اعتمد الباحث على المنهج الوصفي حيث صمّم استبيانات تم توزيعها على المدرسين والطلاب في قسم اللغة الإنجليزية بجامعة شاذلي بنجديد. تشير النتائج إلى أن عملية كتابة الأطروحة هي مهمة أكاديمية شاقة ومرهقة في الوقت نفسه. بالإضافة إلى ذلك، كشفت النتائج أن التحديات التي يواجهها الطلاب أثناء كتابة الأطروحة كانت في الغالب متعلقة بالجوانب اللغوية.الصعوبات، نقص بعض مهارات الكتابة الأكاديمية، محدودية معرفتهم البحثية، قيود الوقت، المشكلات في كتابة فصول الأطروحة، نقص الدعم والتعاون، وعدم كفاية التحضير الأكاديمي. وبسبب ذلك، تم تقديم توصيات تربوية واقتراحات للباحثين المستقبليين في نهاية الدراسة.
-
ItemLa covid 19 dans les caricatures. Etude sémiotique.(جامعة الشاذلي بن جديد-الطارف, 2021) Saci NesrineTirées des journaux « El Watan » et « Liberté », les caricatures traitant le virus du covid 19 forment l’objet de cette étude qui s’inscrit dans le domaine de la sémiotique de l’image. L’analyse sémiotique et globalisante d’un échantillon, en nous référant aux méthodes de Roland Barthes et de Martine Joly, montre la variété des signes utilisés (iconique, plastique et linguistique) et la richesse des caricatures en termes de significations : le danger, la sécurité, l’ambigüité, la tristesse, l’anxiété, l’héroïsme, etc. Taken from the newspapers "El Watan" and "Liberté", the cartoons dealing with the covid 19 virus form the subject of this study, which falls within the field of image semiotics. The semiotic and globalizing analysis of a sample, referring to the methods of Roland Barthes and Martine Joly, shows the variety of signs used (iconic, plastic and linguistic) and the richness of the caricatures in terms of meanings: danger, security, ambiguity, sadness, anxiety, heroism, etc. مأخوذة من صحيفتي "الوطن" و"ليبرتيه"، تشكل الرسوم الكاريكاتيرية التي تتناول فيروس كوفيد-19 موضوع هذه الدراسة، التي تندرج ضمن مجال السيميائية البصرية. يظهر التحليل السيميائي والعالمي لعينة، بالإشارة إلى أساليب رولان بارت ومارتين جولي، تنوع العلامات المستخدمة (أيقونية، شكلية ولغوية) وغنى الرسوم الكاريكاتيرية من حيث المعاني: الخطر، الأمان، الغموض، الحزن، القلق، البطولة، وما إلى ذلك.
-
ItemLe document authentique dans une visée interculturelle au cycle moyen «4eme Année Moyenne »(جامعة الشاذلي بن جديد-الطارف, 2016) Abed Noura ; Debbabi MouniaLe présent mémoire de fin d'étude porte sur les documents authentiques comme support didactique en classe de français langue étrangère. Etant le centre de cette étude, les documents authentiques que se soit oraux ou écrits occupent une place importante dans les rencontres des cultures, et du cheminement du singulier vers l’universel. Ainsi la variation des documents authentiques et le choix de ces derniers permet aux apprenants du moyen (4éme AM) de ressortir les ressemblances et les différences culturelles véhiculées par supports didactiques. L'utilisation d'un document authentique en classe de 4éme année moyenne permet aux apprenants d'étudier à la fois la compétence linguistique et la compétence culturelle qui nous semble un peu négligée dans ce palier. Nous nous sommes attelées dans cette recherche à exploiter le potentiel de documents authentiques variés en vue d’une exploitation interculturelle This study focuses on authentic documents as didactic support of French as a foreign language in French classes. In the core of this study the authentic documents, either oral or written play a chief role in the intercultural. For instance, to go back to the other cultures reflects the image of the universal singular (individual). Thus, the variation of authentic documents and the selection of the latter allows learners of middle school, Fourth grade (4 MS) to highlight the similarities and differences between these cultures conveyed by these authentic documents using these authentic documents of 4 MS middle school allows learners to study both the language skills and cultural competences which seems to be a bit neglected in middle school .The intercultural approach helps learners to better know their culture while learning about other cultures and accept differences in the contractors as a path to progress . We have shown that in our study the validity of authentic documents in the cultural competences تركز هذه الدراسة على الوثائق الأصيلة كدعم تعليمي لتعليم اللغة الفرنسية كلغة أجنبية في حصص اللغة الفرنسية. في صلب هذه الدراسة، تلعب الوثائق الأصيلة، سواء كانت شفهية أو مكتوبة، دورًا رئيسيًا في التفاعل بين الثقافات. على سبيل المثال، العودة إلى الثقافات الأخرى تعكس صورة الفردية العالمية. وبالتالي، فإن تنويع الوثائق الأصيلة واختيارها يتيح لمتعلمي المدرسة الإعدادية، الصف الرابع (4 إعدادي)، تسليط الضوء على أوجه التشابه والاختلاف بين هذه الثقافات المنقولة عبر هذه الوثائق الأصيلة. استخدام هذه الوثائق الأصيلة لطلاب الصف الرابع متوسط يتيح للمتعلمين دراسة كل من مهارات اللغة والكفاءات الثقافية التي يبدو أنها مهملة قليلًا في المدرسة الإعدادية. إن النهج بين الثقافات يساعد المتعلمين على معرفة ثقافتهم بشكل أفضل أثناء التعلم عن الثقافات الأخرى وقبول الاختلافات بين الأطراف كمسار نحو التقدم. لقد أظهرنا في دراستنا صلاحية الوثائق الأصيلة في المواد الدراسية.
-
ItemLes pratiques langagières cinématographiques Cas du film : « Papicha »(جامعة الشاذلي بن جديد-الطارف, 2021) Boudraa SouaadInscrite dans le domaine de la sociolinguistique, cette recherche étudie les pratiques langagières cinématographiques dans le film franco-algérien PAPICHA (2019). L’analyse de ce film montre l’effet du plurilinguisme en Algérie sur les pratiques langagières utilisées dans les productions cinématographiques algériennes. La démarche qualitative et quantitative nous a permis d’étudier les phénomènes d’alternance codique et d’emprunt résultant du contact des langues (français, arabe dialectal, arabe classique et anglais) dans les prises de paroles transcrites. Les personnages dans « Papicha » alternent majoritairement le français et l’arabe algérien en fonction des scènes et des séquences filmiques et en fonction des types d’alternance codique. Inscribed in the field of sociolinguistics, this research studies cinematic language practices in the Franco-Algerian film PAPICHA (2019). The analysis of the film shows the effect of multilingualism in Algeria on the language practices used in Algerian film productions. The qualitative and quantitative approach allowed us to study the phenomena of code switching and borrowing resulting from the contact of languages (French, dialectal Arabic, classical Arabic and English) in the transcribed speeches. The characters in "Papicha" mostly alternate between French and Algerian Arabic depending on the scenes and film sequences and depending on the types of code switching. منبثقًا من مجال اللغويات الاجتماعية، تدرس هذه الدراسة ممارسات اللغة السينمائية في الفيلم الجزائري الفرنسي PAPICHA (2019). يُظهِر تحليل الفيلم تأثير التعدد اللغوي في الجزائر على الممارسات اللغوية المستخدمة في الإنتاجات السينمائية الجزائرية. سمح لنا النهج النوعي والكمي بدراسة ظواهر تبديل الرموز والاقتراض الناتجة عن تواصل اللغات (الفرنسية، العربية الدارجة، العربية الفصحى والإنجليزية) في النصوص المنقولة. غالبًا ما يتنقل الشخصيات في "بابيشا" بين الفرنسية والعربية الجزائرية حسب المشاهد وتسلسل الفيلم وحسب أنواع تبديل الرموز.
-
ItemThe Effectiveness of Cloze Tests in Assessing Writing/Speaking Skills of EFL University Learners Case Study of Second Year Students at the Department of English, Chadli Ben Djedid University(جامعة الشاذلي بن جديد-الطارف, 2021) Mallem Ilhem ; Laguel HaneneThe present study aims to investigate the effectiveness of cloze tests in assessing the EFL learners writing and speaking skills. To achieve this purpose, this study is divided into three chapters. In order to confirm our hypotheses, the instrument used in this investigation to collect data is students’ and teachers’ questionnaire. The students’ questionnaire is provided to second year students at Chedi Benjdid University, El Tarf. The results show that cloze test is implemented in written and oral expressions classes; the two questionnaires reveal that if the learners are assessed by cloze procedure technique, their writing and speaking skills would be improved. The study recommends some ways for writing and speaking assessor to emphasize their students’ productive skills performance. تهدف الدراسة الحالية إلى دراسة فعالية اختبارات الفراغ في تقييم مهارات الكتابة والمحادثة لدى متعلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية. لتحقيق هذا الهدف، تم تقسيم هذه الدراسة إلى ثلاثة فصول. ولتأكيد فرضياتنا، تم استخدام أداة جمع البيانات في هذا البحث وهي استبيانات الطلاب والمعلمين. تم تقديم استبيان الطلاب لطلاب السنة الثانية في جامعة شيدي بن جديد، الطارف. تظهر النتائج أن اختبار الفراغ يُطبق في صفوف التعبير الكتابي والشفهي؛ وكشفت الاستبياناتان أن تقييم المتعلمين باستخدام تقنية اختبار الفراغ من شأنه تحسين مهاراتهم في الكتابة والمحادثة. توصي الدراسة ببعض الطرق لمقيمي الكتابة والمحادثة لتسليط الضوء على أداء الطلاب في المهارات الإنتاجية.
-
Itemابعاد الحكاية الشعبية في ذهنية الطفل – الابعاد القيمة و الفنية(جامعة الشاذلي بن جديد الطارف, 2025) خليدة شوشانتهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن الدور الذي تلعبه الحكاية الشعبية في تشكيل ذهنية الطفل، من خلال التركيز على الأبعاد القيمية والفنية التي تتضمنها. إذ تمثل الحكاية الشعبية أحد أهم الوسائط الثقافية التي تغرس القيم الأخلاقية والاجتماعية في ذهن الطفل بطريقة غير مباشرة ومحببة. كما تسهم في توسيع خياله وتنمية قدراته اللغوية والتعبيرية. ومن الجانب الفني، تحمل الحكاية بنية سردية غنية بالعناصر الجمالية كالوصف، الحوار، والتكرار، مما يعزز التذوق الأدبي لدى الطفل. وقد تناولت الدراسة نماذج مختارة من الحكايات الشعبية الجزائرية، محللة مضمونها ومقاربة تأثيرها في وجدان الطفل وسلوكه. توصلت الدراسة إلى أن الحكاية الشعبية تشكل أداة تربوية فعالة تمزج بين المتعة والتوجيه، وتساهم في بناء شخصية الطفل وتعزيز هويته الثقافية Résumé Cette étude vise à révéler le rôle que joue le conte populaire dans la formation de l'esprit de l'enfant, en se concentrant sur ses dimensions morales et esthétiques. Le conte constitue un support culturel essentiel qui transmet des valeurs sociales et éthiques de manière indirecte et attrayante. Il stimule également l’imaginaire de l’enfant et développe ses compétences linguistiques et expressives. Sur le plan artistique, le conte se distingue par une structure narrative riche, incluant la description, le dialogue et la répétition, ce qui renforce la sensibilité littéraire chez l’enfant. L’étude analyse des exemples de contes populaires algériens afin de cerner leur impact sur l’émotion et le comportement de l’enfant. Elle conclut que le conte populaire est un outil éducatif efficace combinant plaisir et orientation, participant à la construction de la personnalité et de l’identité culturelle de l’enfant. Mots-clés : Conte populaire, enfant, valeurs, imagination, structure narrative, éducation, esthétique, conscience culturelle, littérature populaire, développement mental. 🇬🇧 Abstract This study aims to explore the role of the folk tale in shaping the child's mind, focusing on its value-based and artistic dimensions. The folk tale is a vital cultural medium that subtly conveys moral and social values in an engaging manner. It also enhances the child’s imagination and develops their linguistic and expressive abilities. Artistically, folk tales feature rich narrative structures that include description, dialogue, and repetition, fostering literary appreciation. The study examines selected examples of Algerian folk tales, analyzing their content and influence on the child’s emotions and behavior. The findings indicate that the folk tale is an effective educational tool, blending entertainment with guidance, contributing to the child’s character development and cultural identity reinforcement. Keywords: Folk tale, child, values, imagination, narrative structure, education, aesthetics, cultural awareness, folk literature, mental development.
-
Itemاتر التكامل المعرفي بين التداولية وتعليمية اللغة العربية دراسة بينية(جامعة الشاذلي بن جديد – الطارف, 2025) خلدون ابتسام
-
Itemاستثمار اللسانيات التداولية في العلمية التعلمية(جامعة الشاذلي بن جديد الطارف, 2025) إكرام حربي ; خريسي نسرينتناولنا الموضوع الموسوم ب استثمار اللسانيات التداولية في كتاب اللغة العربية لسنة الثانية متوسط نموذجا فتوصلنا إلى ان استعمال التداولية في العملية التعلمية يسهل على كل من المعلم والمتعلم على فهم واستيعاب مكونات الدرس من خلال آليات التداولية المعاصرة والمتمثلة في الافتراض المسبق افعال الكلام الاشاريات الحجاج السياق والخطاب التي يستعين بيها الباحثين والدارسين الأكاديمين وذلك لتنمية أبحاثهم. We discussed the topic entitled “Investing in Pragmatics in the Arabic Language Book for the Second Year of Middle School as a Model” and concluded that the use of pragmatics in the learning process makes it easier for both the teacher and the learner to understand and comprehend the components of the lesson through the mechanisms of contemporary pragmatics represented by the presupposition of speech acts, indicative argumentation, context and discourse, which are used by researchers and academic students to develop their research.
-
Itemاستثمار الوسائط الالكترونية في اكتساب المعارف اللغوية في الطور الابتدائي أ نموذجا(جامعة الشاذلي بن جديد الطارف, 2023) مرداسي روميسة ; بولحية نجوىلقد تمكنت الوسائط التكنولوجية في غزو المجال التعميمي بأسره لما ليا من فضل عظيم في تحقيق الجودة المثالية والعالية في التعليم والتعلم واستخداميها ضروري لما ليا من أىمية ومميزات وخصائص عديدة، كما يشترط عند استعمال لهذه الوسائل أن تتماشى مع مراحل التلميذ العمرية ومستواه الد راسي وأن تتماشى أيضا مع المقر ا رت والمناىج المدرسية. ومن أهم النتائج التي توصلنا إليها من خلال بحثناهذا في: - الوسائط الإلكترونية سيستعملها كل من المعلم والمتعلم في المشوار الد ا رسي والتعليمي - الوسائط الإلكترونية تساعد الطالب في تنمي ميا ا رتو ومواىبو الشخصية - الوسائط الإلكترونية جميعيا ليا دور فعال في المجال التعميمي - فالوسائط التكنولوجية الحديثة يحتاج إلييا كل اف ا رد المنظمة التعميمية و من طمبة وأساتذة واداريين لما ليا من فوائد عديدة وعمى الطالب أن لا يستعمل ىذه الوسائط عن ما ىو خارج عن إطار الدرس لكي لا يضيع وقتو في أشياء غير مجدية. ولقد كانت غايتنا من و ا رء ىذا البحث أن نكشف الدور الذي تسيمو الوسائط الإلكترونية في تنمية الميا ا رت فنذكر من بين النتائج المتحصل عمييا ما يأتي: - الميارة ىسي أداء لغوي يتسم بالدقة والكفاءة وتعين أنيا عبارة عن نشاط إ ا ردي مرتبط بالمتعمم والذي تعني بو مختمف الميا ا رت التي يكتسبيا ويتقنيا المتعمم كميارة الاستماع، الكلام، الق ا رءة، الكتابة، ولكل ميارة من ىذه الميا ا رت وسائل تخدميا لبموغ ىدفيا - نظ ا ر لأىمية الاستماع التي يكتسبيا المتعمم في الفعل التعميمي التعممي وجب عمى المعمم بشكل عام أن يعود المتعمم عمى الإنصات الجيد
-
Itemاستثمار برامج الذكاء الاصطناعي في تعليمية اللغة العربية دراسة تحليلية وصفية لنماذج مختارة -(جامعة الشاذلي بن جديد الطارف, 2024) قاقي نور الهدىيعتبر الذكاء الاصطناعي من اهم المواضيع المعاصرة لأنه أصبحنا في عصر العوالم الافتراضية والتقدم التكنولوجي في مختلف المجالات، فالذكاء الاصطناعي فرع من فروع الحاسوب له قدرات وأدوات مبرمجة دكية ومتاحة في جميع المجالات خاصة في الجانب التعليمي، كما تميزت اللغة العربية باعتبارها طبعة وفرض مكانتها جعلها تدخل عالم الذكاء الاصطناعي وتأخذ حصتها منه، فانتشرت برامج تعليم اللغة العربية المدعمة بالذكاء الاصطناعي وتوفرت مجانيا وغير مجانيا وأتيحت على حسب مستويات فهم المتعلمين Artificial intelligence is considered one of the most important contemporary topics because we have become in the era of virtual worlds and technological progress in various areas. Artificial intelligence is a branch of computer science that has capabilities and intelligent programmed tools that are available in all fields, especially in the educational aspect. The Arabic language has also been distinguished as being malleable and imposing its status has made it enter The world of artificial intelligence and taking its share of it. Arabic language teaching programs supported by artificial intelligence have spread and are available free and not free and made available according to the levels of understanding of the learners
-
Item"استدعاء التراث في الرواية الجزائرية روايتي " اللاز " عابر سرير أنموذجا(جامعة الشاذلي بن جديد الطارف, 2023) منال شرفاويسعت الروائية الجزائرية في العقود ألأخيرة لتوظيف التراث الشعبي بنوعيه ودائما ما ركضت نحو الرقي والتجديد والتهذيب في الابداع وهذا ما كان موجودا في معظم الروايات وذلك من خلال استغلال الموروث الشعبي واستثمار جماليته الفنية وتسليط الضوء علىه في قالب عصري حداثي . بعد د ا رسة مستفيضة لأهم عناصر الموضوع توصلنا للنتائج الآتية:
-
Itemاسهامات تمام حسان في العبور من التفكير المعياري الى اللسانيات الحديثة(جامعة الشاذلي بن جديد الطارف, 2024) روميسة بن نواروصل البحث إلى مجموعة من النتائج ندرجها كالآتي: - بنى تمام حسان تفكير اللساني على المنهج البنيوي الوصفي، ويعرضه بديلا للمناهج المعيارية في إحياء التراث اللغوي العربي، خاصة النحو منه. - اتسمت أعمال بالشمولية، فلم يترك مستوى من مستويات اللغة العربية إلا وتناوله بالدراسة و إن كان التفاوت بينها واضح للمدقق. - زاوج تمام بين العديد من المناهج ، كالمنهج الوصفي كنموذج دي سوسير والتوزيعيين ونموذج حلقة براغ في المجال الصوتي خاصة، كما كان حضور الوصف السياقي لأستاذه فيرث واضحا. - تأخر تمام حسان في الاطلاع على المنهج التحويلي، وكان في أول الأمر ناقدا له غير مقبل عليه، لكن نادى الى الاستعانة بهد في دراسة اللغة بعدها. - حاول تمام حسان التأصيل النظريات الحديثة على أساس المقاربات المفاهيمية التي وجدها تشبه المفاهيم التي سبقت في التراث العربي. - أقرّ في مؤلفاته الأخيرة بعدم كفاية النموذج البنيوي وحده لدراسة اللغة العربية، وعدم قدرته على تحليل اللغة الواصفة التراثية تحليلا شاملا. - عاش تمام حسان صراعا دائما بين المنهج الوصفي الذي ألزمته إياه عجلة التطور واتصاله بالثقافة اللسانية الغربية، ومنهجا متوازنا في التطبيق في كتابه اللغة العربية معناها ومبناها. - حوت كتبه الأربعة النظريّة اللسانيّة الحديثة لتمام حسان وهي: مناهج البحث في اللغة، اللغة العربية معناها ومبناها
-
Itemاشكالات تعليم النص النتري في ضوء المقاربة النصية سنة اولى من التعليم التانوي-جدع مشترك اداب(جامعة الشاذلي بن جديد – الطارف, 2023) حساين كريم ; جلاب شيماء
-
Itemاشكاليات تعليم النص الشعري في ضوء المقاربات النصية للسنة اولى تانوي جدع مشترك(جامعة الشاذلي بن جديد – الطارف, 2023) متيري اماني ; مريم هبة الرحمان منصوري
-
Itemاغاني واشعار الحرف والمهن في منطقة سكيكدة(جامعة الشاذلي بن جديد – الطارف, 2015) مسعودة بوصبيع ابراهيم
-
Itemالاتساق و الانسجام في مختارات محمود درويش قصيدة بطاقة هوية انموذجا(جامعة الشاذلي بن جديد الطارف, 2025) تين اية ; قطاري اشواقيعد الاتساق و الانسجام النصي أبرز أهداف التحليل النصي، بل عد المميز بين النص و اللانص ، لذا فقد ركزت هذه الدراسة على أدوات الاتساق النصي و آليات الانسجام في قصيدة بطاقة هوية و أهميتها في تحقيق التماسك النصي . جاءت الدراسة مبتدئة بمقدمة ثم مدخل ثم فصلين و أخيرا خاتمة ، في المقدمة طرحت الإشكالية و خطة البحث و أهم المصادر و المراجع المعتمدة في البحث ، و كذلك الصعوبات التي اعترضت مسيرة البحث ؛ ففي المدخل تناولنا لمحة عن لسانيات و اللسانيات الوصفية اضاقة الى اللغة و الكلام ثم تطرقنا الى مفهوم الجملة عند القدامى و المحدثين و في الفصل الأول تناولنا نشأت اللسانيات النصية و مفهوم النص لغة و اصطلاحا و تناولت فيه أدوات الاتساق النحوية ، أدوات الاتساق المعجمية محاولا بذلك إبراز أهميتها في الربط النصي للقصيدة وفي الفصل الثاني تناولنا آليات الانسجام و الاتساق في قصيدة محمود درويش وتمثلت في الإحالة و التكرار و التضاد وفي الخاتمة لخصت أهم النتائج التي توصلت إليها من خلال الدراسة Cohesion and textual coherence are among the primary objectives of textual analysis, distinguishing between text and non text. This study focused on the tools of textual cohesion and the mechanisms of coherence in the poem "Identity Card," highlighting their importance in achieving textual cohesion. The study begins with an introduction, followed by a preface, two chapters, and finally a conclusion. In the introduction, I presented the research problem, the research plan, and the key sources and references used, as well as the challenges encountered during the research process. In the preface, we provided an overview of linguistics and descriptive linguistics, in addition to discussing the concepts of language and speech, and explored the notion of the sentence according to both classical and modern scholars. In the first chapter, we discussed the emergence of textual linguistics and the concept of text both linguistically and terminologically, addressing grammatical cohesion tools and lexical cohesion tools, thereby highlighting their significance in linking the poem. In the second chapter, we focused on the mechanisms of coherence and cohesion in Mahmoud Darwish's poem, represented through deixis, repetition, and contrast. In the conclusion, I summarized the main findings of the study. Keywords: Cohesion – Coherence – Cohesion Tools – Coherence Mechanisms – Poem "Identity Card
-
Itemالاتساق والانسجام في ديوان أعذب قصائد بدر شاكر السياب نماذج مختارة(جامعة الشاذلي بن جديد الطارف, 2024) خلادي زبيدةتحاول اللسانيات النصية كشف الأنظمة اللغوية التي تجعل من النص كياناً قائمًا بذاته. كما أنها تسعى لجعل النص وحدة متناسقة من خلال عناصر متعددة، وأهمها آلية الاتساق، التي تعتبر من أبرز الظواهر اللسانية المساهمة في تحقيق تماسك النص. برزت هذه الآلية في ديوان "أعذب قصائد بدر شاكر السياب، وذلك من خلال أدوات الاتساق التي أظهرت مدى مساهمتها في تحقيق الترابط النصي عبر الروابط التركيبية والمعجمية. وتبين من خلال الدراسة أن شعر السياب يحتوي على مختلف الأدوات التي اختلفت نسبة ورودها، مما أظهر أن الاتساق ليس مجرد تتابع جمل، بل هو ترابط دلالي أيضًا. وبذلك نجد أن الشاعر اعتمد في شعره على مختلف الأدوات السياقية التي أسهمت في تماسك النص وترابطه، سواء من الجانب الدلالي أو النحوي. Text linguistics attempts to uncover the linguistic systems that make a text a self-contained entity. It also strives to make the text a coherent unit through multiple elements, the most important of which is the mechanism of cohesion, considered one of the most prominent linguistic phenomena contributing to the text's coherence. This mechanism is highlighted in the anthology "The Sweetest Poems of Badr Shakir al-Sayyab" through cohesion tools that demonstrate their contribution to achieving textual coherence via syntactic and lexical links. The study shows that al-Sayyab's poetry contains various tools with differing frequencies of occurrence, indicating that cohesion is not just a sequence of sentences but also a semantic linkage. Thus, we find that the poet relied on various contextual tools in his poetry, which contributed to the text's coherence and linkage, whether from the semantic or syntactic aspect . Keywords: text, discourse, cohesion, coherence.
-
Itemالاحتفالات الشعبية بالمولد النبوي الشريف بين شعوب المغرب العربي دراسة وصفية مقارنة(جامعة الشاذلي بن جديد الطارف, 2024) ياسين تواتي ; عادل عواليالمولد النبوي الشريف مناسبة دينية تحظى باهتمام كبير ومكانة معتبرة لدى شعوب المغرب العربي التي تحرص على إحياء هذه المناسبة وتستعد لها منذ مطلع شهر ربيع الأول من كل سنة، وتتنوع مظاهر الاحتفال بهذه المناسبة وتختلف في بعض التفاصيل وهذا الاختلاف والتنوع يعود إلى اختلاف العادات الثقافية والغذائية والشعبية. وعلى الرغم من الاختلاف في تفاصيل الاحتفال في تفاصيل الاحتفال بالمولد النبوي الشريف لدى شعوب المغرب العربي إلا أن الاختلاف لا يحجب وجود اتفاق على تأكيد القيم التي تحرص كل الشعوب العربية على ترسيخها وتأصيلها، حيث تعتبر هذه المناسبة فرصة لتعزيز الإيمان والتضرع لله والصلاة على النبي وقراءة القران ويعكس المولد النبوي الشريف روح التسامح والمحبة في الإسلام ويبرز أهمية الرسالة النبوية. The Prophet’s birthday is a religious occasion that enjoys great interest and respect among the peoples of the Arab Maghreb, who are keen to commemorate this honorable occasion and prepare for it since the beginning of the month of Rabi’ al-Awwal of every year. The aspects of celebrating this occasion are varied and differ in some details, and this difference and diversity is due to the difference in cultural and dietary customs. And popularity. Despite the differences in the details of the celebration among the peoples of the Arab Maghreb, the differences do not obscure the existence of an agreement to affirm the values that all Arab peoples are keen to consolidate and root, as this occasion is considered an opportunity to strengthen faith, supplicate to God, pray for the Prophet, and read the Qur’an, and reflects The Prophet’s birthday embodies the spirit of tolerance and love in Islam and highlights the importance of the prophetic message
-
Itemالاخطاء اللغوية لطلبة قسم الادب واللغة العربية بجامعة الشادلي بن جديد -الطارف-سنة اولى ماستر انمودجا(جامعة الشاذلي بن جديد – الطارف, 2023) عواسة خلود ; قاسمي انغيم