Sciences Sociale
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing Sciences Sociale by Title
Results Per Page
Sort Options
-
Itemالاتصال ودوره في التوعية الأمنية - دراسة تحليلية لصفحة الرسمية لشرطة الطارف عبر الفايسبوك -(جامعة الشاذلي بن جديد الطارف, 2024) بلوم فارستهدف هذه الدراسة البحثية الى التعرف عن دور الاتصال في التوعية الأمنية لدى مديرية العامة للأمن الوطني، من خلال تحليل الصفحة الرسمية لشرطة الطارف، وللبحث والإجابة عن إشكال دراستنا المطروحة تم الاعتماد على منهج تحليل المحتوى كونه الأنسب لدراسة موضوعنا، بالاعتماد على العينة القصدية وتحديد من خلالها مجموعة من المنشورات لشهرين: افريل – ماي من السنة الحالية، والتي قدرت عدد المنشورات: 270 منشور. ومن خلال تحليل المنشورات، خلصت دراستنا الى ان الاتصال يلعب دوره البارز والفعال في نشر التوعية الأمنية من خلال الصفحة الرسمية لشرطة الطارف، ومحاولة جعل المواطن شريك في العملية الاتصالية لتحقيق الوعي والتثقيف الأمني للحد من الظواهر والقضاء على السلوكيات غير الرشيدة للأفراد من شانها تهدد الأمن والاستقرار خاصة منها في الفضاء السيبراني. وعليه جاءت توصيات دراستنا كمايلي: تعزيز الخلايا الاتصالية بالمؤسسات الأمنية لتحسين صورة الجهاز الأمني لدى المواطن وكسب تأييده وثقته لمحتوياته المنشورة. الاتصال، التوعية، الأمن، التوعية الأمنية. This researchstudyaims to identify the role of communication in securityawareness at the General Directorate of National Security, by analyzing the official page of the Al-Tarf Police, and to search and answer the problems of ourproposedstudy, werelied on the content analysisapproach as itis the mostappropriate to studyour topic, relying on the purposivesample and determiningthroughit A collection of publications for the twomonths of April – May of the currentyear, whichEstimatednumber of publications : 270 publications. Through the analysis of publications, ourstudyconcludedthat communication plays a prominent and effective role in raisingsecurityawarenessthrough the official page of the Al-Tarf Police and trying to make the citizen a partner in the communication process to achieveawareness and securityeducation to reducephenomena and eliminateirrationalbehaviors.For individualsthatthreatensecurity and stability, especially in cyber jurisdiction. Accordingly, the recommendations of ourstudywere as follows : Strengthening communication cells in security institutions to improve the image The securityapparatus of the citizen and gaininghis support and awareness of the published contents. Keywords : communication, awareness, security, securityawareness
-
Itemالتسيير المؤسساتي ودوره في الإرتقاء بالأخلاق المهنية دراسة ميدانية بمديرية المجاهدين و ذوي الحقوق لولاية الطارف -( 2024) سالمي مروى ; رميكي صباحإن موضوع دراساتنا مرتبط بتسيير المؤسسة ودوره في الارتقاء بالأخلاق المهنية وتحديدا بمديرية المجاهدين وذوي الحقوق بولاية الطارف وقد اعتمدنا في هذه الدراسة على إشكالية بحثنا القائمة على تبيان العلاقة بين تسيير المؤسسة والأخلاق المهنية ولذلك حاولنا من خلال دراساتنا طرح الإشكال الرئيسي المتشكل في : هل للتسيير المؤسساتي دور في الارتقاء بالأخلاق المهنية بالمؤسسة الجزائرية وتحديدا بمديرية المجاهدين وذوي الحقوق لولاية الطارف؟ لقد أدرجنا مجموعة من التساؤلات الفرعية المتمثلة في : - هل للقيادة الإدارية دور على المشاركة في اتخاذ القرار بمديرية المجاهدين وذوي الحقوق لولاية الطارف؟ - هل تساهم الرقابة في زيادة الانضباط لدى الموظفين بمديرية المجاهدين وذوي الحقوق لولاية الطارف؟ - هل يزيد التحفيز لدى الموظفين من إحساسهم بالانتماء لبيئة العمل بمديرية المجاهدين وذوي الحقوق لولاية الطارف؟ إضافة إلى تحديد أهداف الدراسة أهمها : دراسة طبيعة العلاقة بين التسيير المؤسساتي والارتقاء بالأخلاق المهنية . وأهمية الدراسة والتي تتمثل أهمها في أهمية السلوك القيادي النوعي في التأثير على السلوك وأداء الموظفين وبالتالي التأثير على أخلاقهم المهنية . كما قمنا بتحديد المفاهيم الإساسية والمفاهيم المقاربة التي تترجم أهم المتغيرات الأساسية في بحثنا والتي تتمحور حول : التسيير، المؤسسة، الدور، الارتقاء، الأخلاق، المهنة، التسيير المؤسساتي، الأخلاق المهنية . أما المفاهيم المقاربة فهي تترجم أهم المؤشرات الدالة على مدى قياس متغيرات البحث ميدانيا والتي تمثلت في : القيادة، الرقابة، التحفيز، المشاركة في اتخاذ القرارات، بيئة العمل، الانضباط، المؤسسة العمومية . في إطار دراسة وضعية قائمة على المنهج الوصفي المبني على التفسير والتحليل بالاعتماد على بعض الأدوات المنهجية المستخدمة المتمثلة في الملاحظة التي تعتبر أداة من أدوات جمع البيانات بالإضافة الى دليل المقابل المرتبط بتسجيل الملاحظات في جدول يجيب على الأسئلة والتي قمنا بأدراجها في الدراسة الميدانية، ثم كانت الاستمارة أخر أداة مرتبطة بمجموعة من الأسئلة الموزعة على عينة البحث . وقد أجريت هذه الدراسة على عينة المسح الشامل قوامها ( 30 ثلاثون ) موظف بمديرية المجاهدين وذوي الحقوق بالطارف بغرض الحصول على كم المعلومات الوفير عن طريق التركيز على أهمية تسيير المؤسساتي مع ذكر دوره في اشتراك الموظفين في اتخاذ القرار والتحفيز وزيادة الانضباط . وعليه أوصلنا بحثنا في التطرق إلى الأخلاق المهنية من خلال إبراز مدى تحلي الموظفين بهذه الأخلاق في المؤسسة ثم إدراج العلاقة الارتباطية بين التسيير المؤسساتي والأخلاق المهنية . وعليه توصلنا في بحثنا إلى إعادة ترجمة النسب والاعداد في إطار بناء مجموعة من الجداول الإحصائية والغاية من ذلك هو الوصول إلى نتائج العلمية التالية : - إن للقيادة الإدارية دور على المشاركة في اتخاذ القرار مما ينعكس على السير الحسن للمؤسسة - ان الرقابة تعمل على تعديل سلوك الموظفين والتزامهم في العمل والانضباط . - يؤدي التحفيز الى شعور الموظفين بالانتماء لمكان العمل ويدفعهم للعمل أكثر . - ان للتسيير المؤسساتي دور فعال بالارتقاء بالأخلاق المهنية بمديرية المجاهدين وذوي الحقوق بالطارف The subject of our studies is related to the management of the institution and its role in promoting professional ethics, specifically in the Directorate of Mujahideen and People of Rights in the state of Al-Tarf. We have relied in this study on the problem of our research based on clarifying the relationship between the management of institutions and professional ethics. Therefore, we have tried through our studies to present the main problem that arises in: Does the management of the institution revolve around In improving professional ethics in the Algerian institution and defining the directorate of mujahideen and rights holders for the state of Al-Tarf? We have included a set of sub-questions: We have included a set of sub-questions: -Does the administrative leadership have a role in participating in decision-making in the Mujahideen Directorate in the state of Al-Tarf? - Does oversight contribute to increasing the stress of the human resource in the Mujahideen Directorate, Al-Tarf Province? -Does the motivation of the human resource increase his sense of belonging to the work environment in the Mujahideen Directorate in the state of Al-Tarf? In addition to defining the objectives of the study, the most important of which are: studying the nature of the relationship between institutional management and improving professional ethics. The importance of the study, the most important of which is the importance of qualitative leadership behavior in influencing the behavior and performance of employees and thus influencing their professional ethics As for the approaching concepts, they translate the most important indicators indicating the extent to which the research variables are measured in the field, which are: leadership, control, motivation, participation in decision-making, work environment, discipline, and the public institution. Within the framework of a positive study based on the descriptive approach based on interpretation and analysis, relying on some of the methodological tools used, namely observation, which is considered a tool for collecting data, in addition to the interview guide associated with recording the observations in a table that answers the questions, which we included in the field study, then the form was The last tool is linked to a set of questions distributed among the research sample. . This study was conducted on a comprehensive survey sample of 30 employees in the Directorate of Mujahideen and People of Rights in Al-Tarf for the purpose of obtaining a wealth of information by focusing on the importance of institutional management, while mentioning its role in employee participation in decision-making, motivation, and increasing discipline. Accordingly, we continued our research in addressing professional ethics by highlighting the extent to which employees possess these ethics in the organization and then including the correlation between institutional management and professional ethics. Accordingly, in our research, we achieved a re-translation of ratios and numbers within the framework of building a set of statistical tables. The goal of this is to reach the following scientific results: Administrative leadership plays a role in participating in decision-making, which is reflected in the good management of the institution - Supervision works to modify employees’ behavior and their commitment to work and discipline. Supervision works to modify employees’ behavior and their commitment to work and discipline. Motivation makes human resources feel a sense of belonging to the workplace and motivates them to work more. - The management of the institution has an effective role in improving professional ethics in the Directorate of Mujahideen and People of Rights in Al-Tarf
-
Itemالصراعات التنظيمية في بيئة العمل وأثرها على المؤسسة الاقتصادية الجزائرية -دراسة ميدانية بالمؤسسة العمومية الاقتصادية لصناعة معدات السكة الحديدية وتجهيزاتها عنابة-(جامعة الشاذلي بن جديد الطارف, 2024) بوزندة الزهرةإن الصراعات ظاهرة تسود مختلف المؤسسات أو المنظمات، بحيث أن تكون هناك الصراعات إيجابية والتي بدورها تتدخل فيها الإدارة، لهذا هدفت الدراسة إلى التعرف على الصراعات التنظيمية في بيئة العمل وأثرها على المؤسسة الجزائرية العمومية الاقتصادية لصناعة معدات السكة الحديد وتجهيزاتها _عنابة_، وقد تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي في معالجة الموضوع، وذلك بتوزيع عينة مكونة 50 مبحوثا من أصل 573 مختارة بطريقة عشوائية بسيطة إلى جانب استخدام أدوات جمع البيانات خاصة أداة هامة والمتمثلة في الاستمارة. وقد خلص هذا البحث إلى مجموعة من النتائج كانت على التالي: الموظفين يقرون بوجود الصراع بالمؤسسة بنسبة كبيرة ولا يرتبط الصراع بالخدمات الاجتماعية أو الترقية، ويمكن أن يرجع ذلك إلى أسباب أخرى مثل أسباب شخصية أو اجتماعية. يمكن اعتبار الاجتماعية سببا في حدوث الصراع في المؤسسة. من خلال بحثنا هذا توصلنا إلى أنه يوجد داخل المؤسسة إلا أنه لا ترتبط دراستنا. Conflicts are a phenomenon that prevails in various institutions or organizations, such that there are positive conflicts in which the administration intervenes. Therefore, the study aimed to identify organizational conflicts in the work environment and their impact on the Algerian Public Economic Corporation for the Manufacture of Railway Equipment and Supplies - Annaba - and the approach was relied upon. Descriptive and analytical method in dealing with the subject, by distributing a sample of 50 respondents out of 573 selected in a simple random way, in addition to using data collection tools, especially an important tool represented by the questionnaire. This research concluded with a set of results that were as follows: Employees acknowledge the existence of conflict in the organization to a large extent, and the conflict is not related to social services or promotion. This could be due to other reasons, such as personal or social reasons. Social can be considered a cause of conflict in the organization. Through our research, we concluded that it exists within the institution, but it is not related to our study.
-
Itemالصعوبات التي تواجه الطلبة الجامعيين في استخدام المنصات التعليمية -دراسة ميدانية على عينة من طلبة كلية العلوم الاجتماعية بجامعة الشاذلي بن جديد– الطارف -(جامعة الشاذلي بن جديد الطارف, 2024) نور الهدى سالمي ; لينة بوريبتناولت هذه الد راسة موضوعا جديدا و هو الصعوبات التي تواجه الطلبة الجامعيين في استخدام المنصات الرقمية التعليمية موودل و كان الهدف منها هو الكشف عن الصعوبات التي تواجه الطلبة في استخدام المنصات الرقمية التعليمية و ذلك بطرح التساؤل الرئيسي : ما هي الصعوبات التيتواجه الطلبة الجامعيين في استخدام المنصات الرقمية التعليمية ؟ و تتفرع عنه مجموعة من الأسئلة الفرعية الآتية : • ما هي صعوبات استخدام المنصات الرقمية التعليمية من طرف الطلبة الجامعين ؟ • ما هي الصعوبات المادية و التقنية التي تواجه الطلبة الجامعيين في استخدام المنصات الرقمية التعليمية؟ • ما هي الصعوبات ذات الطابع البيداغوجي التي تواجه الطلبة الجامعيين في استخدام المنصا ت الرقمية التعليمية ؟ و لإجابة عن هذه التساؤلات اعتمدنا على المنهج الوصفي التحليلي ,و طبق على عين ة من طلبة كلية العلوم الاجتماعية و الإنسانية بجماعة الشاذلي بن جديد -بالطارف –و اعتمدنا على استمارة استبيان لجمع البيانات من المبحوثين ,و بعد إج ا رء الد ا رسة الميدانية توصلنا إلى مجموعة من النتائج تمثلت أهمها في ما يلي : كشفت الد راسة أن الصعوبات التي تواجه الطلبة الجامعيين في استخدام المنصات الرقمية التعليمية تتجسد في : صعوبات مرتبطة بالطالب الجامعي، صعوبات مادية و تقنية و صعوبات ذات طابع بيداغوجي، وهذا على النحو التالي. ✓ الصعوبات المرتبطة بالطلبة في استخدام المنصات الرقمية التعليمية تتمثل في نقص الرغبة لديهم وعدم تحكمهم في الأعلام الآلي واللغة الإنجليزية . ✓ الصعوبات المادية والتقنية في استخدام الطلبة للمنصات الرقمية التعليمية تتمثل أساسا في المسائل المرتبطة بأجهزة الإعلام الآلي المستخدمة من طرف هم وتغطية شبكة الانترنيت . ✓ الصعوبات ذات الطابع البيداغوجي التي تواجه الطلبة الجامعي ينفي استخدامهم للمنصات الرقمية التعليمية تتعلق بالمحتوى التعليمي وأثره على الاستيعاب والتحصيل . This study addressed a new topic, which is the difficulties that university students face in using educational digital platforms Moodle. Its aim was to reveal the difficulties that students face in using educational digital platforms, by asking the main question: What are the difficulties that university students face in using digital platforms? Educational? It branches out from a group of the following sub-questions: What are the difficulties of using digital platforms by university students? What are the financial and technical difficulties facing university students in using digital platforms? What are the difficulties of a pedagogical nature that university students face in using the platforms? To answer these questions, we relied on the descriptive analytical approach, and it was applied to a group of students from the Faculty of Social and Human Sciences in the Chadli Ben Jadid community - in Al-Tarf - and we relied on a questionnaire to collect data from the respondents. After conducting the field study, we reached a set of results, which were: The most important ones are as follows The study revealed that the difficulties facing university students in using educational digital platforms are embodied in: The difficulties associated with university students in using digital platforms are embodied in: Difficulties associated with the university student: financial and technical difficulties - difficulties of a pedagogical nature. The difficulties of using educational digital platforms associated with university students were evident: Their lack of desire and lack of control over automated media and the English language. The material and technical difficulties facin university students in using educational digital platforms became clear in the challenges associated with the automated media devices they use and Internet coverage. The difficulties of a pedagogical nature in the use of educational digital platforms by university students were represented by challenges related to educational content, comprehension, and achievement.
-
Itemالقیم التنظیمیة و علاقتھا بالولاء التنظیمي دراسة میدانیة بجامعة الشاذلي بن جدید - الطارف( 2019) داودي خالدتنولنا في د ا رستنا ال ا رهنة موضوع القیم التنظیمیة و علاقتها بالولاء التنظیمي بجامعة الشاذلي بن جدید – الطارف ، كلیة العلوم الاجتماعیة و الإنسانیة ، حیث هدفت الد ا رسة إلى التعرف على واقع القیم في المؤسسات الج ا زئریة و علاقتها بولاء العاملین فیها و كذا كیفیة تأثیر تلك القیم المختلفة على أداء المورد البشري داخل المؤسسة التي یعمل بها. و لتحقیق أهداف الد ا رسة فقد تم الاعتماد على المنهج الوصفي باعتماد طریقة من طرقه و هي المسح بالعینة الطبقیة . حیث تم استخدام مجموعة من أدوات جمع البیانات المیدانیة، كالملاحظة والمقابلة و الاستمارة كأداة أساسیة و التي حددت محاورها وفق أسئلة الد ا رسة و المتمثلة في ثلاث محاور متضمنة 25 سؤال. ومنه فقد توصلنا إلى مجموعة من النتائج أهمها: - وجود علاقة ارتباطیه بین المساواة و الولاء التنظیمي. - وجود علاقة ارتباطیه بین قیم المعاملات و الولاء التنظیمي. كما قد تم إث ا رء الد ا رسة ال ا رهنة بمجموعة من الأدبیات النظریة و السوسیولوجي و كذا الد ا رسات السابقة ذات علاقة بالموضوع من اجل الإثراء. In our current study, we are concerned with organizational values and their relationship to organizational loyalty at the University of El-chadly bein Djdid- El-Tarf, Faculty of Social and Human Sciences, where the study aimed to recognize the reality of values in Algerian institutions and their relationship to the loyalty of their workers and how these values affect the Different to the performance of the human resource within the enterprise in which it operates. In order to achieve the objectives of the study, the descriptive method was relied upon by way of its methods, which is the survey of the stratified sample. A range of field data collection tools, such as observation, interview, and form, were used as a basic tool, which identified their axes according to the questions of the study, consisting of three axes including 25 questions. We have come up with a series of results, the most important of which are: -A correlation between equality and organizational loyalty. -A correlation between transaction values and organizational loyalty. The current study was enriched with a series of theoretical and sociological literature as well as previous relevant studies for enrichment.
-
Itemالكفاءة الاتصالية ودورها في تفعيل الأداء داخل المؤسسة التربوية دراسة ميدانية بمتوسطةزايدي عبد المجيد(جامعة الشاذلي بن جديد الطارف, 2024)تهدف هذه الد راسة إلى تسليط الضوء على واقع الكفاءة الاتصالية في المؤسسة التربوية , و هذا من خلال معرفة دور الكفاءة الاتصالية في تفعيل الأداء في المؤسسة التربوية . و معرفة أساليب و طرق تفعيل الكفاءة الاتصالية في المؤسسة التربوية و دورها في تفعيل الأداء .وعلى هذا الأساس ف إن إشكالية الدراسة تتبلور في السؤال الرئيسي التالي : ما هو دور الكفاءة الاتصالية في تفعيل الأداء بالمؤسسة التربوية ؟ أما بخصوص الأسئلة الفرعية فتتمثل في : س 1 - ما هو دور أسلوب الإدارة بالأهداف في تحقيق الكفاءة الاتصالية بالمؤسسة التربوية ؟ س 2- ما هو دور أسلوب الإدارة بالمشاركة في تحقيق الكفاءة الاتصالية بالمؤسسة التربوية ؟ س 3- ما هو دور تكنولوجيا الاتصال الحديثة في تحقيق الكفاءة الاتصالية بالمؤسسة التربوية ؟ و منه ف إن د را ستنا هذه تند رج ضمن الد ا رسات الوصفية التحليلية و ذلك لاستخدامها المنهج الوصفي , و كذا أداة الاستمارة والملاحظة لجميع البيانات . و قد توصلت الد راسة إلى النتائج التالية : تساهم الكفاءة الاتصالية في تفعيل الأداء داخل المؤسسة التربوية . ✓ يعتبر أسلوب الإدارة بالأهداف من أهم مؤش ا رت الكفاءة الاتصالية و التي تساهم في تفعيل الأداء ✓ داخل المؤسسة التربوية . يعتبر أسلوب الإدارة بالمشاركة من أهم مؤش ا رت الكفاءة الاتصالية في المؤسسة التربوية و التي ✓ تساهم في تفعيل الأداء داخل المؤسسة . تعتبر تكنولوجيا الاتصال الحديثة من أهم وسائل تحقيق الكفاءة الاتصالية بالمؤسسة التربوية . This study aims to shed light on the reality of communication competence inthe educational institution, and this is through knowing the role of communication competence in activating performance in the educational institution. And knowing the methods and means of activating communication competence in the educational institution and its role in activating performance. On this basis, the problem of the study crystallizes in the following main question: What is the role of communication competence in activating performance in the educational institution? As for the sub-questions, they are: Q1 - What is the role of the management by objectives method in achieving communication efficiency in the educational institution? Q2- What is the role of the participatory management method in achieving communication efficiency in the educational institution? Q3- What is the role of modern communication technology in achieving communication efficiency in the educational institution? Hence, our study falls within the descriptive analytical studies in that it uses a survey method, as well as a questionnaire and observation tool for all data. The study reached the following results : Communication competence contributes to activating performance within the educational institution. The management by objectives method is considered one of the most important indicators of communication efficiency, which contributes to activating performance within the educational institution. Participatory management style is considered one of the most important indicators of communication efficiency in the educational institution, which contributes to activating performance within the institution. Modern communication technology is one of the most important means of achieving communication efficiency in the educational institution.
-
Itemالكفاءة الاتصالية ودورها في تفعيل الأداء داخل المؤسسة التربوية )دراسة ميدانية بمتوسطةزايدي عبد المجيد ((جامعة الشاذلي بن جديد الطارف, 2024) مخلوف زهية ; بوحفص ناديةتهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على واقع الكفاءة الاتصالية في المؤسسة التربوية , و هذا من خلال معرفة دور الكفاءة الاتصالية في تفعيل الأداء في المؤسسة التربوية . و معرفة أساليب و طرق تفعيل الكفاءة الاتصالية في المؤسسة التربوية و دورها في تفعيل الأداء .وعلى هذا الأساس ف إن إشكالية الد ا رسة تتبلور في السؤال الرئيسي التالي : ما هو دور الكفاءة الاتصالية في تفعيل الأداء بالمؤسسة التربوية ؟ أما بخصوص الأسئلة الفرعية فتتمثل في : س 1 - ما هو دور أسلوب الإدارة بالأهداف في تحقيق الكفاءة الاتصالية بالمؤسسة التربوية ؟ س 2- ما هو دور أسلوب الإدارة بالمشاركة في تحقيق الكفاءة الاتصالية بالمؤسسة التربوية ؟ س 3- ما هو دور تكنولوجيا الاتصال الحديثة في تحقيق الكفاءة الاتصالية بالمؤسسة التربوية ؟ و منه فان دراستنا هذه تند رج ضمن الدراسات الوصفية التحليلية و ذلك لاستخدامها المنهج الوصفي , و كذا أداة الاستمارة والملاحظة لجميع البيانات . و قد توصلت الد ا رسة إلى النتائج التالية : تساهم الكفاءة الاتصالية في تفعيل الأداء داخل المؤسسة التربوية . ✓ يعتبر أسلوب الإدارة بالأهداف من أهم مؤشرات الكفاءة الاتصالية و التي تساهم في تفعيل الأداء ✓ داخل المؤسسة التربوية . يعتبر أسلوب الإدارة بالمشاركة من أهم مؤشرات الكفاءة الاتصالية في المؤسسة التربوية و التي ✓ تساهم في تفعيل الأداء داخل المؤسسة . تعتبر تكنولوجيا الاتصال الحديثة من أهم وسائل تحقيق الكفاءة الاتصالية بالمؤسسة التربوية . This study aims to shed light on the reality of communication competence inthe educational institution, and this is through knowing the role of communication competence in activating performance in the educational institution. And knowing the methods and means of activating communication competence in the educational institution and its role in activating performance. On this basis, the problem of the study crystallizes in the following main question: What is the role of communication competence in activating performance in the educational institution? As for the sub-questions, they are: Q1 - What is the role of the management by objectives method in achieving communication efficiency in the educational institution? Q2- What is the role of the participatory management method in achieving communication efficiency in the educational institution? Q3- What is the role of modern communication technology in achieving communication efficiency in the educational institution? Hence, our study falls within the descriptive analytical studies in that it uses a survey method, as well as a questionnaire and observation tool for all data. The study reached the following results : Communication competence contributes to activating performance within the educational institution. The management by objectives method is considered one of the most important indicators of communication efficiency, which contributes to activating performance within the educational institution. Participatory management style is considered one of the most important indicators of communication efficiency in the educational institution, which contributes to activating performance within the institution. Modern communication technology is one of the most important means of achieving communication efficiency in the educational institution.
-
Itemالمعوقات السوسيوتنظيمية لفعالية اتخاذ القرار لدى المرأة القائدة –دراسة ميدانية بمديرية الإدارة المحلية لولاية الطارف-(جامعة الشاذلي بن جديد الطارف, 2024) عباس سمراء ; بوراوي حياةهدفت هذه الد راسة إلى تسليط الضوء على المعوقات الاجتماعية والتنظيمية التي تتعرض لها المراة القائدة؛ والتي تحد من فعالية اتخاذ القرارات داخل المنظمة، وقد وقع الاختيار على مديرية الإدارة المحلية لولاية الطارف كمجال للدراسة الميدانية . (DAL) حيث تبلورت إشكالية الد راسة في التساؤل المركزي التالي : ما هي المعوقات السوسيو تنظيمية لفعالية اتخاذ القرار لدى المرأة القائد؟ وللإجابة على هذا التساؤل تم تجزئته إلى السؤالين الفرعين التاليين : ما هي المعوقات الاجتماعية التي تحد من فعالية اتخاذ الق ا رر لدى الم أ رة القائدة ؟ ما هي المعوقات التنظيمية التي تحد من فعالية اتخاذ القرار لدى المر أ ة القائدة ؟ ومن أجل د ا رسة الموضوع تم الاعتماد على المنهج الوصفي، مع الاستعانة بعدد من أدوات جمع البيانات وعلى رأسها دليل المقابلة من أجل جمع المعطيات الميدانية، كما تم اختيار عينة قصدية مكونة من 06 نساء يتقلدن مناصب قيادية بمديرية الإدارة المحلية لولاية الطارف . وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية : تعانيالمرأة القائدة من معوقات اجتماعية تحد من فعالية اتخاذ القرارات الإدارية أهمها تعدد الأدوار وصعوبة الموازنة ،والتوفيق بين متطلباتها الأسرية وأداء مهامها القيادية ،وعدم تلقيها الدعم من طرف الأسرة في غالب الأحيان، إضافة إلى تعرضها للانتقاد والضغوطات من طرف الأسرة و المجتمع أثناء اتخاذ القرارات الهامة ، وهو ما يجعلها لا تثق في فعالية القرارات التي تتخذها . تعاني المراة القائدة من معوقات تنظيمية تحد من فعالية اتخاذ القرارات الإدارية أهمها التعرض للانتقاد سواء من طرف الرؤساء أو المرؤوسين، وخضوعها للرقابة أثناء عملية اتخاذ القرارات، كما تتعرض للظلم من خلال تحملها مسؤوليات تفوق قدرتها واستطاعتها ، الأمر الذي يجعلها تعيش في خوف دائم من اتخاذقرارات خاطئة قد تؤثر على مستقبل المؤسسة أو مستقبل فرد في المؤسسة وذلك يجعلها في قلق و توتر مستمرين . وكإجابة على التساؤل المركزي أثبتت النتائج أن المراة القائدة تتعرض لمعوقات عديدة منها ما هو مرتبط بمحيطها الاجتماعي، ومنها ما هو متعلق بالبيئة التنظيمية وهو ما يتسبب في محدودية قراراتها الإدارية والتنظيمية The purpose of this study is to highlight the social and organizational constraints faced by leading women; this limits the effectiveness of the decision-making process within the organization. The Directorate of Local Administration of the State of Tarif (DAL) has been selected as an area of field study. The problem of the study has been illustrated by the following central question: What are the socio-regulatory impediments to effective decision-making among women leaders? To answer this question, it is divided into the following sub-questions: What are the social constraints that limit the effectiveness of decision-making among leading women? What organizational constraints limit the effectiveness of women leaders' decision-making? In order to study the subject, a descriptive approach has been drawn upon, using a number of data collection tools, primarily the corresponding manual, for the collection of field data, and a sample of six women in leadership positions has been selected at the Directorate of Local Administration of the State of tarif . The study reached the following cconclusions: Women leaders suffer from social constraints that limit the effectiveness of administrative decision-making. The most important of these are multiple roles, the difficulty of balancing and reconciling their family requirements with the performance of their leadership functions, the lack of support often given Abstract to them by the family, as well as the criticism and pressure placed on them by the family and society in making important decisions, which makes them untrustworthy of the effectiveness of their decisions. Leading women suffer from organizational constraints that limit the effectiveness of administrative decision-making, the most important of which is to be criticized by both superiors and subordinates, subjecting them to censorship during decision-making, and also to injustice by assuming responsibilities beyond their capacity and ability, which makes them constantly afraid of making wrong decisions that may affect the future of the institution or of an individual in the institution, this placing them in constant anxiety and tension. As an answer to the central question, the results show that women leaders face many obstacles, including those linked to their social environment, including those related to the organizational environment, which causes their administrative and management decisions to be limited.
-
Itemانعكاسات استخدام الأنترنيت على الأطفال( 2024) بكار رزيقة ; العاقل ندى
-
Itemأثر الرقمنة على أداء المورد البشري داخل المؤسسة الجزائرية دراسة ميدانية بمديرية التعمير والهندسة المعمارية والبناء(جامعة الشاذلي بن جديد الطارف, 2024) غرس فيصل ; عجمي طارقانطلقت هذه الدراسة من هدف يتمحور حول الكشف على تأثير الرقمنة على الأداء محاولين بذلك إبراز كيفية هذا التأثير." وقد حاولنا من خلال ذلك دراسة الموضوع نظريًا وميدانيًا حيث تبين في الدراسة نظرية أن الرقمنة مشروع من المشاريع الهامة على كل الأصعدة مع حرص الدولة على إيلائه الأهمية القصوى من خلال ، لما للمشروع من تأثيرات تعيين وزارة خاصة بمتابعة هذا المشروع إذ تعتبر مفتاح النجاح لكل شعوب العالم، وهذا لما تركته من تأثيرات عميقة على الحياة الاجتماعية بشكل عام والمؤسسات بشكل خاص، إذ أصبح لزامًا عليها التكيف مع التغيرات والتأقلم معها لكسب رهانات هذا العصر وتأهيله، وبذلك يرتفع مستوى الأداء، وهو الهدف المرجو تحقيقه. ومن أجل تحقيق هذه الأهداف واختبار فرضية الدراسة، جاء ذلك في خمسة فصول تضمنت عدة مصادر فكرية ومنهجية متعلقة في المعلومات النظرية لمتغيري الرقمنة والأداء، ومن ناحية ثانية، تم اتباع جملة خطوات منهجية لضبط الجانب الميداني لدراستنا الحالية أيضًا اعتمدنا على المنهج الوصفي في دراستنا وذلك لمناسبته لهذا النوع من الدراسات، وفيما يخص أدوات جمع البيانات والمعلومات، تم استخدام كل من الملاحظة والاستمارة وذلك وفق أسلوب المسح الشامل، حيث تم إجراء الدراسة الميدانية بمديرية البناء والتعمير والهندسة المعمارية لولاية الطارف. فبعد استخلاص نتيجة عامة مفادها أن الرقمنة لها تأثير كبير وإيجابي على الأداء بالمديرية، توصلنا إلى النتائج التالية: تساهم تكنولوجيا المعلومات مثل الحواسيب، البرامج، التطبيقات الحديثة، والشبكات في زيادة الكفاءة لدى الموظفين، ويتجلى ذلك من خلال الأداء، وتوفير الخدمة بجهد أقل، وربح للوقت، وبفعالية وجودة عالية. لتكنولوجيا المعلومات الأثر البالغ في تحسين المهام، وتنظيمها، وإدارة الوقت، وأداء المهام بكل مسؤولية. تخلق تكنولوجيا المعلومات جوًا من التواصل، والتعاون، والتعامل بين الموظفين. تعمل تكنولوجيا المعلومات على تسهيل التواصل بين الموظفين من خلال استعمال وسائل التكنولوجيا الحديثة مثل البريد الإلكتروني ووسائل التواصل الاجتماعي، والتي تهدف إلى تحسين وتنسيق المهام بين الفرق. نستطيع من خلال وسائل الاتصال الحديثة الاحتفاظ بالسجلات والمستندات المهمة بشكل سهل ومنظم، مع إتاحة الفرصة للاطلاع عليها في كل وقت بكل سهولة من خلال عملية البحث، وهذا ما يزيد من المصداقية والدقة. ساهمت وسائل الاتصال الحديثة في زيادة فاعلية الأداء داخل مديرية التعمير والهندسة المعمارية والبناء لولاية الطارف، وذلك من خلال تبني التكنولوجيا الرقمية، وتحسين عملية تعزيز التواصل، وتقديم خدمات أفضل، وزيادة في مستوى الأداء. عن طريق الكفاءة والفعالية، يمكن للمؤسسة تحقيق التميز والنجاح في هذا القطاع. This study started with a goal centered around revealing the impact of digitization on performance, thus trying to highlight the nature of this impact. Through this, we have tried to study the issue theoretically and in the field, as the study showed that digitization is one of the important projects at all levels, with the state keen to give it the utmost importance by appointing a special ministry to follow up on this project, as it is considered the key to success for all the peoples of the world, and this is due to the effects it has had. It has a profound impact on social life in general and institutions in particular, as it has become necessary for them to adapt to the changes and adapt to them in order to win the bets of this era and pay attention to the human resource in this field and qualify it, thus raising the level of performance, which is the goal that is hoped to be achieved. In order to achieve these goals and test the hypothesis of the study, this was stated in five Chapters included several intellectual and methodological sources, represented by theoretical information regarding the variables of digitization and performance. On the other hand, a number of methodological steps were followed to control the field aspect of our current study. We also relied on the descriptive approach in our study due to its suitability for this type of studies. With regard to tools for collecting data and information, both observation and observation were used. The questionnaire was based on a comprehensive survey method, as the field study was conducted in the Directorate of Building, Reconstruction and Architecture of the state of Al-Tarf. After drawing a general conclusion that digitization has a significant and positive impact on the performance of the directorate, we arrived at the following results: Summary of the study in English Summary Information technology, such as computers, programs, modern applications, and networks, contributes to increasing the efficiency of employees, and this is evident through performance and provision of service with less effort, time saving, and high efficiency and quality. Information technology has a significant impact on improving tasks, organizing them, managing time, and performing tasks with full responsibility. Information technology creates an atmosphere of communication, cooperation and interaction between employees. Information technology facilitates communication between employees through the use of modern technological means such as e-mail and social media, which aims to improve and coordinate tasks between teams. Through modern means of communication, we can keep important records and documents in an easy and organized manner, while providing the opportunity to view them at all times, easily through the research process, and this increases credibility and accuracy. Modern means of communication have contributed to increasing the effectiveness of performance within the Directorate of Construction, Architecture and Building of the state of Al-Tarf. By adopting digital technology, improving the process of enhancing communication, providing better services, and increasing the level of performance through efficiency and effectiveness, the organization can achieve excellence and success in this sector
-
Itemأثر مواقع التواصل الإجتماعي على التربية الصحية لدى الطلبة الجامعيين الفايسبوك نموذجا-دراسة ميدانية على عينة من طلبة كلية العلوم الإجتماعية والإنسانية جامعة الشادلي بن جديد الطارف - -(جامعة الشاذلي بن جديد الطارف, 2024) قاسمي فتحيتناولت الد ا رسة موضوع أثر مواقع التواصل الإجتماعي على التربية الصحية لدى الطلبة الجامعيين الجامعيين الفايسبوك نموذجا ، إذ تهدف هذه الد ا رسة إلى معرفة مساهمة مواقع التواصل الإجتماعي في تعزيز التربية الصحية لدى الطلبة ، بإعتبار أن الموقع يحمل كما هائلا من المعلومات والمضامين الصحية ، كما أبرزت أهمية مواقع التواصل الإجتماعي كوسيلة أو فضاء إتصالي لمستخدميها سواء كانوا أف ا ردا أو مجتمعات وتحضى هذه المواضيع بإهتمام بالغ من طرف الأف ا رد ، وخاصة فئة الشباب منه ، ونخص بالذكر لا الحصر فئة الطلبة الجامعيين ، والمجال الصحي يتصدر أهم المواضيع والقضايا التي يسعى الفرد إلى تحقيق تلك التربية الصحية ، التي تعزز من توازنه الصحي سواء البدني أو النفسي ، ولا يتحقق ذلك إلا بإتباع السلوكات والعادات السليمة في غذائه وبدنه ونفسيته ، ومن جهة أخرى إستقصاء المضامين والمعلومات الصحية من مواقع التواصل الإجتماعي ، ويعد الفايسبوك أبرز هذه المواقع في سرعة نقل الإخبار والمستجدات ، وما على الطالب بوصفه أحد النخب المجتمعية وعلى قدر من الوعي والثقافة أن يختار لنفسه الأطر والأساليب التي توفر له العافية والتوازن الصحي ، من خلال التفاعلات الإيجابية مع تلك المستجدات المنشورة على مواقع التواصل الإجتماعي ، وقد نم تحديد عينة الد ا رسة من طلبة كلية العلوم الإجتماعية والإنسانية بجامعة الشادلي بن جديد ، بإعتبارهم يحملون مواصفات تتطابق مع مجتمع الد ا رسة ، وتندرج الد ا رسة التي بين أيدينا تحت الد ا رسة الوصفية ، إعتمدنا على أداة الإستمارة كأداة مناسبة ، وقد إحتوت هذه الإستمارة على أربعة ) 40 ( محاور أساسية ، حيث خصص المحور الأول للبيانات الشخصية والمحور الثاني تضمن مدى إستخدام الطلبة الجامعيين لمواقع التواصل الإجتماعي ، والمجور الثالث فركز على توظيف الفايسبوك من طرف الطلبة الجامعيين ، وأخر محور وهو ال ا ربع فيمثل إشباعات الطلبة الجامعيين للفايسبوك في مجال الصحة أما فيما يخص الإطار النظري ، فشمل على : أولا : مواقع التواصل الإجتماعي ثانيا: التربية الصحية مواقع التواصل الإجتماعي ، التربية الصحية The study deal with the topic of the latest social networkkng sites on health education among university students-facebook as an example. The study focused on knowing the contribution of social networking sites in promoting united and education among students‚ given that the site works as we created this information‚ healh content and we alsoweighted. The importance social networking sites serve as ameans of ommunication or their users‚ whether individuals or communities and go beyond these topics. With great interest from users and individuals‚especially the youth group‚ especially the banking secto, university studends, and the health fields at the forefront of the most important topics and issues that the individual seeks to achieve that health educaiton that enhances his healthy balance, whether physical or psychlogical, and this is only achieved by following sound behaviors and habits in his food and body, and on the other hand; investigating health content and information from social networking sites, and after facebook, these sites are the most prominent in the speed of transmitting news and preparations, and with the students describing him, as one of the societat elites and with a degree of awareness and culture that he chooses for him self the matters and methods that will provide him with well being and a healthy balance. Through positive interaction. Do not be biased with these devolopments published on social networking sites, and the interest of the stuy was determined by students of the faculty of social and human sciences at Al Chadli university. Once again, as they have specifications that match the study population, and the study in our hands is included under the appropriate descriptive study, and I believe in administering the questionnaire as a toot. this metaphor contained four basic axes, where the first axis shares personal data. The second hour includes the extent of use of social networking sites. the website. the fourth and last hird axis focuse on recruitment.Facebook axis . witchin the questionnaire from is the place of the axis, for example folding rumors of the collector, demand for cassions in the field for health. As for the theoritical frame work ; First ; social networking sites Second health education
-
Itemبرنامج الرعاية الصحية وعلاقته برضا العاملين دراسة ميدانية بالمؤسسسة العمومية الولائية لتس يير مراكز الردم التقني السماتي -الطارف-( 2019) بليلي سميحةتهدف الد ا رسة الحالية إلى محاولة التعرف على علاقة برنامج الرعاية الصحية برضا العاملين بالمؤسسة الولائية لتسيير الردم التقني بالسماتي وذلك من خلال طرح التساؤلات التالية: 1. ما هو واقع الرعاية الصحية في المؤسسة ؟ 2. ما هو مستوى الرضا الوظيفي لدى العمال ؟ 3. هل توفر برنامج الرعاية الصحيّة بالمؤسسة له علاقة بتحقيق رضا العاملين ؟ وقد اعتمادنا علي المنهج الوصفي في هذه الد ا رسة وذلك بتطبيق استمارة علي عينة المسح الشامل قوامها 20 بالمؤسسة العمومية الولائية لتسيير م ا ركز الردم التقني بالسماتي وبعد تحليل تساؤلات الد ا رسة توصلنا إلي النتائج التالية : % اغلب عينة الد ا رسة يخضعون إلى فح وصات دورية في العمل بنسبة 55 تساهم المؤسسة بالحفاظ علي عمالها داخل بيئة العمل بنسبة 60 % للألبسة الواقية اغلب أف ا رد عينة الد ا رسة أكدوا علي وجود إعلانات بالمؤسسة لارتداء وسائل الحماية % بنسبة 80 تهتم إدارة المؤسسة في تدوين المعلومات عن العمال و حالاتهم الصحية بنسبة %100 اغلب أف ا رد عينة الد ا رسة أكدوا علي إقناعهم بالوظيفة التي يشغلونها بنسبة قدرت ب % 75 ملخص %100 من عينة الد ا رسة اقروا بتوفير مصلحة لطب العمل في المؤسسة %55 من عينة الد ا رسة اجاب او بان هناك استجابة من طرف المؤسسة تجاه مشاكل عمالها اغلب أف ا رد عينة الد ا رسة أكدوا علي مدى رضا العمال علي الرعاية الصحية التي % توفرها المؤسسة بنسبة 75 أكدت الد ا رسة الميدانية بنسبة 80 % الت ا زم المؤسسة بوعودها في تقديم خدمات الرعاية الصحية The present study aims to identify the relationship of the health care program with the satisfaction of the employees of the state institution for the technical waste management in Samati by asking the following questions: 1. What is the reality of health care in the organization? 2. What is the level of job satisfaction of workers? 3. Does the institution's health care program have a relationship with employee satisfaction? We have relied on the descriptive approach in this study by applying a questionnaire on the sample of the comprehensive survey of 20 in the state public institution for the management of the technical reclamation centers in Samati After analyzing the study questions, we reached the following results: Most of the sample of the study are subject to periodic inspections at work by 55% The Corporation contributes to the maintenance of its workers within the work environment by 60% for protective clothing Most of the sample of the study confirmed the existence of ads in the institution to wear the means of protection by 80% The management of the institution is interested in recording information about workers and their health conditions by 100% Most of the sample of the study confirmed to convince them of the job they occupy by an estimated 75% 100% of the study sample approved the provision of an interest in the work medicine in the institution 55% of the sample of the study responded that there is a response from the institution towards the problems of its workers Most of the sample of the study confirmed the satisfaction of workers to the health care provided by the institution by 75% The field study confirmed 80% of the organization's commitment to its promises to provide health care services.
-
Itemبرنامج السلامة المهنية و علاقته بالاداء الوظيفي لدى العامل في المؤسسة دراسة ميدانية بمؤسسة مديرية الحماية المدنية - الطارف-( 2019) برينيس سليمةتهدف الد ا رسة الحالية إلى محاولة التعرف على برنامج السلامة المهنية وعلاقته بالأداء الوظيفي لدى العامل في المؤسسة مديرية الحماية المدنية بالطارف وذلك من خلال طرح التساؤلات التالية: كيف يتم تفعيل آليات الوقاية من الخطر لتحسين أداء العاملين؟ ما دور بيئة العمل في تنفيذ برنامج السلامة المهنية؟ ما هي العلاقة بين برنامج السلامة المهنية والأداء الوظيفي؟ وقد اعتمدنا على المنهج الوصفي في هذه الد ا رسة وذلك بتطبيق استمارة على عينة عشوائية بسيطة قوامها 26 عامل بمؤسسة مديرية الحماية المدنية بالطارف. وبعد تحليل النتائج توصلنا إلى النتائج التالية: إن الإمكانيات التي توفرها المؤسسة لحماية الموظف من الحوادث المهنية كافة، رهن العمال عن الآليات المستخدمة في المؤسسة تأثير حوادث العمل على العامل داخل المؤسسة تتوقف جودة أداء العاملين على حسن تنفيذ برنامج السلامة المهنية إن المؤسسة تقدم إسعافات أولية للعمال بعد تعرضهم للحوادث إن هناك علاقة بين السلامة المهنية والأداء الوظيفي مساهمة آليات الوقاية في تحسين أداء العمال داخل المؤسسة. The current study aims at trying to identify the occupational safety program and its relation to the job performance of the worker in the institution, Directorate of Civil Protection at Taraf by asking the following questions: How do risk prevention mechanisms be put in place to improve staff performance? What is the role of the work environment in implementing the occupational safety program? What is the relationship between occupational safety and performance program? We have relied on the descriptive approach in this study by applying a questionnaire on a simple random sample of 26 workers at the Directorate of Civil Protection in Taraf. After analyzing the results we found the following results: The possibilities provided by the Foundation to protect the employee from all professional accidents, Placing the workers on the mechanisms used in the institution The impact of work accidents on the worker within the institution The quality of staff performance depends on the proper implementation of the occupational safety program The organization provides first aid to workers after being injured There is a relationship between occupational safety and job performance Contribution of prevention mechanisms to improve the performance of workers within the institution.
-
Itemتاثير الاحتراق الوظيفي على أداء العاملين في المؤسسة دراسة ميدانية ببلدية عين العسل الطارف( 2024) شمي كريم ; عبيدات عبد الوهابهدفت الدراسة إلى معرفة تأثير الاحتراق الوظيفي على أداء العاملين ، وتم إسقاطها ميدانيا على مؤسسة بلدية عين العسل بولاية الطارف، و قد اشتملت الدراسة على متغير مستقل تمثل في الاحتراق الوظيفي، ومتغير تابع تمثل في أداء العاملين، و ذلك من خلال البحث في ماهو تأثير الشعور بالتوتر والقلق نتيجة أعباء العمل على الاداء في المؤسسة ؟ ، و ما هو تأثير الاجهاد و الضغط المهني على الموظف في اداء مهامه ؟ ، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي ،حيث بلغت عينة الدراسة ) 35 ( عامل، ولتحقيق هدفنا تم الاستعانة بالملاحظة والإستمارة الاستبيان - كأدوات للدراسة . - وقد كانت ابرز النتائج التي توصلنا إليها، رفض صحة الفرضية القائلة بأن : الشعور بالتوتر و القلق نتيجة أعباء العمل يؤثر سلبا على الأداء بالمؤسسة محل الدراسة ، ورفض صحة الفرضية القائلة بأن : الاجهاد والضغط المهني على الموظف يؤثر سلبا على الأداء بالمؤسسة محل الدراسة. هذا وقد توجت الدراسة بعدد من التوصيات قصد تبني استراتيجية مناسبة لمواجهة الإحتراق الوظيفي وذلك للحفاظ على المستويات العالية لأداء العاملين .
-
Itemجودة الحياة الوظيفية و اثرها على الرضا الوظيفي في المؤسسة الخاصة الجزائرية( 2024) بعيري ابراهيم ; برينيس هيثمتهدف الد ا رسة إلى محاولة معرفة مدى اسهام نظام الحوافز المنبثق عن اسلوب جودة الحياة الوظيفية في زيادة رضا العاملين تجاه العمل ولتوضيح العلاقة بين جودة الحياة الوظيفية و الرضا الوظيفي من خلال مجموعة من المؤش ا رت، حيث انطلقنا من التساؤل الرئيسي التالي : ما هي انعكاسات جودة الحياة الوظيفية على الرضا الوظيفي للعاملين بالمؤسسة الج ا زئرية الخاصة ؟ وقد تفرعت عنه الاسئلة الفرعية التالية : هل نظام الحوافز كمؤشر لجودة الحياة الوظيفية يسهم في تحسين الرضا الوظيفي العاملين اتجاه العمل ؟ - ما هو تأثير جودة ظروف العمل على الرضا الوظيفي للعمال ؟ - إلى أي مدى يسهم التوفيق بين متطلبات العمل و الحياة الشخصية للعمال في تحقيق الرضا الوظيفي ؟ - و للاجابة عن هذه التساؤلات تم الاعتماد على المنهج الوصفي و ذلك باستعمال اسلوب المسح الشامل مع الاستمارة و العينة القصدية مع المقابلة حيث بلغ عدد المبحوثين في المؤسسة 22 مبحوثا. وقد توصلت الد ا رسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: ان نظام الحوافز المنبثق عن اسلوب جودة الحياة الوظيفية في مؤسسة البحث لا يساهم في زيادة رضا العاملين اتجاه العمل . ان جودة ظروف العمل ت ؤثر بشكل ايجابي على الرضا الوظيفي، حيث ان توفر ظروف العمل المناسبة من شانه ان يحقق الرضا عن الوظيفة لكنه قد لا يكون حاف ا ز كافيا لدفع العمال لبذل جهد اضافي في العمل. ان قدرة العامل على التوفيق بين متطلبات العمل و الحياة الشخصية تسهم بشكل كبي ري في تحقيق الرضا الوظيفي L'étude vise à tenter de déterminer dans quelle mesure système de motivation émanant de la méthode de qualité de vie au travail contribue à augmenter la satisfaction des salariés au travail et à clarifier la relation entre la qualité de vie au travail et la satisfaction au travail à travers un ensemble d'indicateurs. Nous sommes partis de la question principale suivante : Comment la qualité de vie au travail se reflète-t-elle dans la qualité de vie au travail ? Le degré de satisfaction au travail des travailleurs de l'entreprise privée algérienne ? Il en ressort les sous-questions suivantes : Le système motivation issu de la démarche de qualité de vie au travail contribue-t-il à accroître la satisfaction des salariés au travail ? Quelle est l’importance de la qualité des conditions de travail sur le degré de satisfaction des travailleurs ? Dans quelle mesure la capacité des travailleurs à concilier les exigences du travail et de la vie personnelle contribue-t-elle à la satisfaction globale à l’égard du travail au sein de l’organisation ? Pour répondre à ces questions, nous nous sommes appuyés sur l'approche descriptive, en utilisant une méthode d'enquête globale avec un questionnaire et un échantillonnage raisonné avec un entretien, le nombre de répondants dans l'institution atteignant 22 répondants. L’étude a abouti à un ensemble de résultats dont les plus importants sont : Le système d’incitation émanant de la démarche de qualité de vie au travail dans cette institution ne contribue pas à accroître la satisfaction des salariés au travail. La qualité des conditions de travail a un impact positif et direct sur la satisfaction au travail, dans la mesure où la disponibilité de conditions de travail appropriées peut engendrer la satisfaction au travail, mais ne constitue peut-être pas une incitation suffisante pour pousser les travailleurs à fournir des efforts supplémentaires au travail. La capacité du travailleur à concilier les exigences du travail et de la vie personnelle contribue positivement à atteindre la satisfaction au travail.
-
Itemدور الإدارة الالكترونية في مكافحة ظاهرة الفساد الإداري في المؤسسة الجزائرية دراسة ميدانية : ببلدية زريزر(جامعة الشاذلي بن جديد الطارف, 2024) بلخيري سناءتناولت د ا رستنا موضوع الإدارة الالكترونية ودورها في مكافحة ظاهرة الفساد الإداري "ببلدية زريزر" والتي كانت تهدف إلى: - معرفة الآليات العلمية التي تستخدمها البلدية لتعزيز الإدارة الالكترونية. – معرفة كيف ساهمت الرقابة الالكترونية في التقليل من المحسوبية. - معرفة كيف يساهم التنظيم الالكتروني في التخفيف من البيروقراطية. ولتحقيق هذه الأهداف تم الاعتماد على المنهج الوصفي من خلاله نستطيع فهم العلاقة بين الإدارة الالكترونية وظاهرة الفساد الإداري، وتم تصميم استمارة بغرض جمع البيانات المطلوبة ولقد اخترنا طريقة العينة القصدية نظ ا ر لأن موضوع الد ا رسة يتطلب الموظفين المتواجدين ضمن مصالح الرقمنة، حيث تكونت العينة من ) 30 ( فردا، وبعد تفريغ وتحليل البيانات الميدانية توصلنا إلى مجموعة من النتائج نذكر أهمها: * الآليات العلمية لتعزيز الإدارة الالكترونية تمثلت في أجهزة الحواسيب وشبكة الانترنت فقط. * تساهم الرقابة الالكترونية في التقليل من المحسوبية في البلدية. * يساهم التنظيم الالكتروني في التخفيف من البيروقراطية في البلدية. The topic of our study aimed to identify the role of electronic management in combating the phenomenon of administrative corruption in Zerizer municipality. It aimed to : - Find out the scientific mechanisms used by the municipality in enhancing electronic management. - Find out monitoring contributes in reducing nepotism. - Find out how how electronic electronic regulation contributes in mitigating bureaucracy. In order to achive the objectives of the study, the descriptive approach was adopted in which it depends on the relationship between electronic management and the administrative corruption in Zerizer municipality. A questionnaire was designed to collect the required data and it was given to (30) member. We chose the purposive sampling method because our topic requires employees who are within the digitization departments. The findings of the study have revealed that : *The scientific mechanisms for enhancing electronic management were computers and the internet only. * Electronic monitoring contributes in reducing nepotism in the municipality. *Electronic regulation contributes in mitigating bureaucracy in the municipality.
-
Itemدور التغيير التنظيمي في تحقيق الالتزام التنظيمي -دراسة ميدانية ببلدية بوقوس ولاية الطارف-(جامعة الشاذلي بن جديد الطارف, 2019) لعبيدي فضيلةهدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على دور التغيير التنظيمي في تعزيز الالتزام التنظيمي لدى العاملين في بلديه بوقوس والمساهمة في تطوير الأداء الإداري في المؤسسة من خلال تقرير مفهوم الالتزام التنظيمي لدى العاملين وصناع القرار في هذه المؤسسة . وقد استخدمنا المنهج الوصفي التحليلي وقمنا بتصميم استبانه لغرض جمع البيانات الأولية، وتكون مجتمع الدراسة من 125 موظف وكانت العينة مقصودة ل 21 موظف وموظفة الذين يستخدمون التكنولوجيا. وقد توصلت الدراسة لمجموعة من النتائج كان من أهمها: -1 تحقق الفرضية الجزئية الأولى والثانية وبالتالي تحقق الفرضية العامة. -2 اهتمام الإدارة بمواكبة التطور التكنولوجي عن طريق إدخال الحوسبة في البلدية على نطاق واسع. -3 ضعف عملية التغيير في الهيكل التنظيمي وذلك بسبب عدم وجود خبراء ومتخصصين من أصحاب الكفاءات في إعداد الهياكل التنظيمية. -4 الأنظمة الإدارية المتبعة لا تسهل عملية إحداث التغيير المطلوبة وذلك بسبب التمسك الحرفي بالإجراءات. وقد توصلت الدراسة لمجموعة من التوصيات أهمها: -1 الاعتماد على الخبراء وأصحاب الكفاءات عند إعداد الهياكل التنظيمية كما يجب أن يكون التغيير في الهيكل التنظيمي بناء على مقتضيات العمل. -2 الاهتمام بالتدريب الفعال للعاملين وإنشاء وحدة للتدريب والتطوير داخل البلدية وذلك لتنمية مهارات العاملين وزيادة معارفهم وخبراتهم. The present study aimed to identify the role of organizational change in strengthening the organizational commitment of workers in Baldebhokos and to contribute to the development of the administrative performance of the institution by determining the concept of organizational commitment among employees and decision-makers. from this institution. We used the descriptive analytical approach to design a questionnaire for primary data collection. The study population consisted of 125 employees and was intended for 21 employees and employees using the technology. The study yielded a number of results, the most important being: 1 - realize the first and second partial hypotheses and thus realize the general hypothesis. 2. The department's interest in keeping pace with technological development through the introduction of large-scale computerization in the municipality. 3. The weakness of the process of changing the organizational structure due to the lack of competent experts and specialists in the preparation of organizational structures. 4. The by-laws adopted do not facilitate the required amendment process due to strict adherence to procedures. The study resulted in a number of recommendations, the most important of which are: 1 - the use of experts and skills in the preparation of organizational structures and must be a change in the organizational structure based on the demands of the work. 2 - Pay attention to the effective training of employees and the creation of a training and development unit within the municipality to develop employees' skills and improve their knowledge and experience.
-
Itemدور الدمج المدرسي في تنمية مهارات التواصل لدى الطفل التوحدي دراسة ميدانية على مستوى الأقسام المتخصصة لولاية الطارف(جامعة الشاذلي بن جديد الطارف, 2024) زينب حديديتمحور موضوع الدراسة حول "دور الدمج المدرسي في تنمية مهارات التواصل لدى الطفل التوحدي"، وهدفت الدراسة إلى طبيعة التي يمارسها الدمج أطفال المصابين باضطراب "طيف التوحد في الأقسام الخاصة في تحسين التواصل اللفظي و غير اللفظي و التواصل الاجتماعي"، و قد تطرقنا في الجزء النظري من الدراسة إلى أربع فصول، الفصل الأول و كان عبارة عن مدخل عام للدراسة، أما الفصل الثاني تناولنا فيه دراسة تحليلية للدمج المدرسي، و الفصل الثالث قد طرقنا فيه إلى مهارات التواصل لدى الطفل التوحدي (تواصل لفظي و غير لفظي و الاجتماعي). الفصل الرابع تم التطرق إلى ما هيه اضطراب التوحد، أما عن الجزء التطبيقي من الدراسة و الذي يمثل الفصل الخامس و الذي أجريت الدراسة فيه على عينة قوامها 16 معلما و معلمة للتعليم المتخصصين، من المدارس الابتدائية على مستوى ولاية الطارف، و قد استخدمنا طريقة المسح الشامل و تم جمع البيانات باستخدام استبيان و المكون من 43 سؤال، إضافة إلى المقابلة النصف موجهة و الملاحظة و من أجل المعالجة الإحصائية للبيانات. اعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي و التحليلي و استعملت ببرنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS. و أظهرت نتائج الدراسة، بأن الدمج المدرسي يساهم بدرجة متوسطة في تنمية مهارات التواصل لدى الطفل التوحدي، حيث أكدت الدراسة بأن الدمج المدرسي يساهم في تنمية مهارات التواصل الغير لفظي فقط، أما التواصل اللفظي و الاجتماعي. فالنتائج كانت اقل من المتوسط و يرجع بسبب ذلك ال العديد من الاسباب التي استنتجناها من المقابلة . و في الاخير قدمنا مجموعة من التوصيات التي من شأنها تعزز دور الدمج في تحسين من مستوى التواصل عند فئة الاطفال المصابين باضطراب طيف التوحد. The subject of the study revolves around “the role of school integration in developing the communication skills of the autistic child.” The study aimed to examine the nature of integration practiced by children with autism spectrum disorder in special departments in improving verbal and non-verbal communication and social communication. We have touched on The theoretical part of the study was divided into four chapters, the first chapter was a general introduction to the study, while the second chapter dealt with an analytical study of school integration, and the third chapter dealt with the communication skills of the autistic child (verbal, non-verbal and social communication). he fourth chapter addressed what autism disorder is, as for the applied part of the study, which represents the fifth chapter, in which the study was conducted on a sample of 16 male and female teachers of specialized education, from primary schools at the level of the state of El Tarf, and we used the comprehensive survey method. Data were collected using a questionnaire consisting of 43 questions, in addition to a semi-directed interview and observation for statistical processing of the data. The researcher relied on the descriptive and analytical approach and used the Statistical Package for the Social Sciences (SPSS) program. The results of the study showed that school integration contributes to a moderate degree to the development of communication skills for the autistic child. The study confirmed that school integration contributes to the development of non-verbal communication skills only, while verbal communication and.. Socially, the results were below average and this is due to many reasons that we inferred from the interview. Finally, the study provides a set of recommendations that would enhance the role of integration in improving the level of communication among children with autism spectrum disorder.
-
Itemدور العملية الاتصالية في تأهيل الأطفال المسعفين اجتماعيا دراسة ميدانية بمركز الطفولة المسعفة – القالة- -(جامعة الشاذلي بن جديد الطارف, 2024) بوقراجة خلود ; ثامر روميساءتسعى هذه الدراسة إلى التعرف على دور العملية الاتصالية في تأهيل الأطفال المسعفين اجتماعيا بمؤسسة الطفولة المسعفة بولاية الطارف، وتهدف في مجملها إلى معرفة أهم الطرق والأساليب التي يتم اعتمادها من قبل المربيات في هذه المؤسسة كونهن المعنيين بالرعاية والاهتمام بالأطفال وجعلهم أفراد صالحين وقادرين على التعايش مع الآخرين، والاندماج والانسجام مع البيئة التي يعيشونها وتحقيق التكامل الاجتماعي لهم، ومحاولة التعرف على أهم الصعوبات والتحديات التي تواجه المربيات داخل المركز. ومن هذا المنطلق تتمحور إشكالية دراستنا للبحث والإجابة عن التساؤل الرئيسي التالي: ما هو دور العملية الاتصالية في تأهيل الأطفال المسعفين اجتماعيا في مركز الطفولة المسعفة؟ ويتفرع عن هذا التساؤل، الأسئلة الفرعية التالية: ما هي الطرق والأساليب التي تعتمدها المربيات في مراكز الطفولة المسعفة؟ حل تساهم العملية الاتصالية داخل مراكز الطفولة المسعفة في تحقيق التكامل الاجتماعي للطفل المسعف؟ ما هي الصعوبات التي تواجه المربيات في تأهيل الطفل المسعف؟ واعتمدنا في هذه الدراسة على المنهج الوصفي كونه يتجانس مع موضوع الدراسة معتمدين في ذلك على الاستمارة كأداة رئيسية، والمقابلة والملاحظة لجمع البيانات على عينة تم تطبيقها على 06 مربيات بطريقة المسح الشامل، وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: نجد أن المربيات في مركز الطفولة المسعفة يقمن باستخدام طرق وأساليب فعالة تساهم في تحقيق الأهداف الموجودة للرعاية والدعم للأطفال المسعفين. تبين لنا أن العلاقة الاتصالية القائمة بين المربيات والأطفال المسعفين تساهم بشكل كبير في تحقيق التكامل الاجتماعي لهم، حيث تساعد في تطوير مهارات التواصل للطفل المسعف، وبناء ثقته بنفسه، وتحقيق اندماجه في المجتمع بشكل أفضل. تبين لنا أن المربيات في مركز الطفولة المسعفة يواجهن عدة عوائق وعراقيل وتحديات في تأهيلين للأطفال المسعفين وهذا ما يستوجب تعزيز قدرة المربيات على تقديم الرعاية والدعم اللازم للطفولة المسعفة بشكل أفضل. This study seeks to identfy the role of the communication process in the social rehafibitation of paramedic children, at the paramedic hildhood foundation in Al-tarf state this study aims to know the most important methods that are adopted by manies in this institution, because nannies are responsible for caring for children and maing them good individuals who are able to coescist with others and integration and harmony into the environment in which they live and achieving social integration for them, and an attempt to identify the most important difficulties facimg nannies within the centor. Accordingly, the problem of this study come to seek answer to the following central question: - What is the role of the communication process in socially qualifying param edic children ? (Afield study at the paramedic childhood foundation in the municipality of El kala, El Taraf province). This question is divided into the following sub-questions : 1/ What are the methods used by caregivers in equitable childhood centers ? 2/ Does the communication process within child rexue centers contrifute to achieving the social integration of the rescued child ? 3/ What are the difficulties foced by caregivers in rehobilitating rescued children ? In this study, we also relied on the questionnoire as the main tool, observation and interviw, to collect data about the sample, which was applied to 06 nannies using a comprehensive survey method. The study reached the following results : - We find that nanies are at the paramedic childhood centre, they use effective methods and techniques, it contributes to achieving the desired goals of care and support for rescued children. - We found that the communication relationship existing between nonnies and paramedic children contributes greatly to achieving social integration fo them. - It turns out that nannies at the paramedic childhood center face several obstacles, and challenges in preporing tham forparamedic children. This requires strengthening the ability of nannies to better provide the neressary care and support to paramedic children.
-
Itemدور الفضاءات العمومية في التنشئة الاجتماعية للطفل المكتبة العمومية بمدينة الطارف - انموذجا-(جامعة الشاذلي بن جديد الطارف, 2019) رياحي واليدإن الدراسة والبحث في موضوع التنشئة الاجتماعية يعد من بين أهم القضايا المتجددة في حقل العلوم الاجتماعية نظرا لأهميته بالنسبة للفرد والمجتمع على حد سواء، وذلك نظرا للتغيرات التي تشهدها المجتمعات على جميع المناحي السياسية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية وغيرها... ومنه فقد تنوعت المؤسسات التي أوكل لها المجتمع مهمة تنشئة أفراده، حيث أفرزت العديد من المؤسسات وتطورت العديد منها والتي من بينها مؤسسات المكتبة باختلاف ألوانها ونشاطاتها وأهدافها، وهي في ذلك تعد من بين أبرز الفضاءات العمومية الأكثر نشاطا في العصر الراهن الذي يعتمد على اقتصاديات العلم والمعرفة في تسيير شؤون الحياة. لذا فإننا في دراستنا الحالية سلطنا الضوء على دور المكتبة كأحد أبرز أنواع الفضاءات العمومية في تنشئة الطفل، وذلك انطلاقا من طرحنا للتساؤل: كيف تساهم المكتبة العمومية بمدينة الطارف في التنشئة الاجتماعية للطفل؟ ومنه انطلقنا إلى الأسئلة الفرعية المنبثقة في الآتي: 1- ما نوع البرامج التي تقدمها المكتبة العمومية بمدينة الطارف لدمج الطفل في الوسط الاجتماعي؟ 2- هل البرامج التي تقدمها المكتبة العمومية بمدينة الطارف تحقق تنشئة اجتماعية سوية للطفل؟ 3- هل فرق العمل بالمكتبة العمومية بمدينة الطارف مكونون ومدربون بشكل كاف مما يسمح لهم بتحقيق تنشئة اجتماعية سليمة للطفل؟ وبعد اتباعنا لجملة الإجراءات المنهجية والمتبعة في استخدام المنهج الوصفي للوصول إلى المعلومات اللازمة التي تخدم الدراسة، وذلك عن طريق أدوات جمع البيانات: الملاحظة، المقابلة والاستمارة، والتي تم توزيعها على عينة الدراسة المأخوذة من مجتمع البحث المتمثل في مؤسسة المكتبة العمومية فرانسوا لويز بمدينة الطارف، والتي تم اختيارها قصدا بطريقة عشوائية بـ 69% بمثابة 33 مفردة، حيث تحصلنا على جملة نتائج مفادها: تحرص المكتبة العمومية بمدينة الطارف على تقديم العديد من البرامج والأنشطة المتنوعة الثرية لفائدة روادها وخاصة شريحة الأطفال منهم، وتتعدد مضامينها لتشمل جميع مناحي الحياة الاجتماعية والثقافية والتربوية للفرد وغيرها، بحيث يسهر عدة مؤطرين على تنفيذها. من خلال برامجها ونشاطاتها المتنوعة فإن المكتبة العمومية بمدينة الطارف تسهم في تحقيق تنشئة اجتماعية سوية للأطفال مما يساعدهم على الاندماج في الوسط الاجتماعي وتعمل على نقل ثقافة المجتمع لهم. رغم تنوع الإمكانيات التي تحوزها المكتبة العمومية بمدينة الطارف إلا أنها تشهد نقصا في الكفاءات المهنية اللازمة والخبرات التي تساعد على تأدية الوظائف لدى البعض من المؤطرين العاملين فيها، مما قد يعد عائقا من عوائق المكتبة في أدائها لمهامها بشكل جيد، وهذا ما يعتبر من أبرز الصعوبات التي تقلل من فرص نجاحها في تأدية وظائفها المنوطة بها وتحقيق أهدافها المرجوة منها. The study and research on the subject of socialization is one of the most important renewable issues in the field of social sciences because of its importance to both the individual and the society, in view of the changes that are taking place in societies in all political, economic, cultural, social and other fields ...many institutions have developed and developed many of them, including the library's institutions in different colors, activities and objectives. It is one of the most active public spaces in the present age, which depends on the economics of science and knowledge. In the conduct of life affairs. Therefore, in our current study we have highlighted the role of the library as one of the most important types of public spaces in the upbringing of the child, starting from asking the question: How does the public library contribute to the socialization of the child? From this we started to the sub-questions, which are as follows: 1- What kind of programs are offered by the public library in Al-Taraf city to integrate children into the social milieu? 2. Do the programs offered by the public library in Al-Tarf city bring about a social upbringing for the child? 3- Is the TARF public library staff trained sufficiently to allow them to achieve a healthy social upbringing for the child? The following is a sample of the study taken from the research community represented by the Françoise Louise Public Library Foundation in Al-Tarf City, which was selected. In an intentional manner, with 69% representing 33 individuals. We obtained the following results: - The public library in Al-Tarf city is keen to offer many rich programs and activities for the benefit of its clients, especially the children, and their contents are included in all aspects of social, cultural and educational life for the individual and others. - Through its various programs and activities, the Public Library in Al-Tarf City contributes to the achievement of a social upbringing for children, which helps them to integrate into the social environment and to transfer the culture of society to them. - Despite the diversity of possibilities available to the public library in Al-Tarf city, it is witnessing a shortage of the necessary professional skills and experience that helps to perform the jobs of some of the operators working in it, which may be an obstacle to the library's obstacles in the performance of its tasks well, which is one of the most difficult difficulties Reduce the chances of success in the performance of its functions entrusted to it and achieve its objectives.