Langue Arabe
Permanent URI for this collection
Browse
Recent Submissions
1 - 5 of 189
-
Itemتناول المصطلح اللساني التطبيقي في كتاب قضايا معاصرة في اللسانيات التطبيقية ل صالح ناصر الشويرخ ,عرض و نقد(جامعة الشاذلي بن جديد – الطارف, 2022)اللسانيات التطبيقية غنية بمفاهيم و نشأة و غحتواء المصطلح اللسانيات التطبيقية أثناء دراستها لا تنفصل من مستويات اللغة الأخرى بل تبدأمن حيث إنتهت و تواصل المسار اللسانيات التطبيقية تعطي معاني عميقة لا يمكن أن تنتج عن أي تحليل صعوبة حصر مجالات اللسانيات التطبيقية ,كون أن هذا العلم له علاقة مع جل المواضيع الأخرى كل من اللسانيات التطبيقية و تعليمية اللغات يحتاجان إلى بعضهما البعض
-
Itemأثر الصورة و الألوان في تنمية مهارات تلميذ الطور الإبتدائي -كتب التحضيري أنموذجا(جامعة الشاذلي بن جديد – الطارف, 2021)المنظومة التربوية هي السبيل لمساعدة المتعلم على النمو الشامل و المتكامل ,حريصة دائما على على تحري الجودة في تصميم و بناء المناهج التعليمية , و هي الآداة التي تحقق الأهداف التربوية المرحلة الإبتدائية تعتبر اهم مرحلة في حياة الطفل و قاعدة هامة في تعليم اللغة على أسس صحيحة و إذ تسعى المدرسة في تحقيق أهدافها المتمثلة في الإكتساب اللغوي للطفل بالإعتماد على أربعة مهارات لغوية متمثلة في الإستماع و الكلام ,القراءة و الكتابة الصورة تجعل التلميذ واثق في نفسه أثناء التعبير دون خوف و خجل لأنه يتشارك في النظر إليها مع معلمته وزملائه و و تراعي الفروق الفردية الصورة تزيد من من تفاعل المعلم و المتعلم و تنمي مهاراتهم الوسائل التعليمية جزء هام في العمل التربوي إذ لايمكن الإستغناء عنها و غيابها يؤدي إلى بقاء العملية التعليمية غير مكتملة
-
Itemالمحتوى اللساني الثقافي في كتاب السنة الثانية من التعليم الابتدائي(جامعة الشاذلي بن جديد الطارف, 2023)بعد الرحلة الممتعة في رحاب كتاب القراءة للسنة الثانية من التعليم الابتدائي توصلنا اى أهم النتائج .التركيز على بناء العملية التعليمية التربوية التي تعتمد وفق مناهج مختصي لاحظنا ان كتاب السنة الثانية من التعليم الابتدائي يتوافق مع روح النصر والثقافة الجديدة ومع وجود بعض الأخطاء والهفوات ولكنه تم تصنيعه وفق المستوى التعليمي للتلميذ
-
Itemالتعابير الفضائية في كتب التحضيري و السنة الأولى إبتدائية -مقاربة عرفانية(جامعة الشاذلي بن جديد – الطارف, 2021)- Il est important de noter : - Que l'apprentissage devrait être basé sur l'acquisition de compétences utiles et la compréhension du sens des choses, et non simplement sur la mémorisation des informations. - Dans le domaine de la linguistique cognitive, il est recommandé de se concentrer sur l'analyse des fonctions, des activités et des compétences. - L'acquisition de compétences doit se faire progressivement et de manière structurée, en commençant par les concepts fondamentaux et en avançant vers des idées plus complexes. - Il est nécessaire de relier l'apprentissage aux expériences pratiques et aux situations réelles afin de renforcer la compréhension et l'application. - Les enseignants doivent fournir des exemples concrets et encourager l'utilisation active des connaissances pour une assimilation efficace et durable. - L'apprentissage doit être cohérent et progressif, avec une attention particulière aux contextes et aux relations entre les concepts pour assurer une compréhension profonde et globale. من المهم ملاحظة ما يلي: - يجب أن يكون التعلم قائمًا على اكتساب مهارات مفيدة وفهم معنى الأمور، وليس مجرد حفظ المعلومات. - في مجال اللغويات المعرفية، يُنصح بالتركيز على تحليل الوظائف والأنشطة والمهارات. - يجب أن يتم اكتساب المهارات بشكل تدريجي ومنظم، بدءًا من المفاهيم الأساسية والتقدم نحو الأفكار الأكثر تعقيدًا. - من الضروري ربط التعلم بالتجارب العملية والمواقف الواقعية لتعزيز الفهم والتطبيق. - يجب على المعلمين تقديم أمثلة ملموسة وتشجيع الاستخدام النشط للمعرفة لضمان استيعاب فعال ودائم. - يجب أن يكون التعلم متسقًا وتدريجيًا، مع اهتمام خاص بالسياقات والعلاقات بين المفاهيم لضمان فهم عميق.
-
Itemدلالة الحيوان في الأغنية الشعبية الجزائرية دراسة في نماذج مختارة(جامعة الشاذلي بن جديد – الطارف, 2021)لقد خلص البحث إلى جملة من النتائج أهمها إحتل الحيوان مكانة كبيرة في الشعر الجاهلي خاصة من خلال الإستدلال به في أشعارهم تميزت الأغنية الشعبية بالعديدي من الخصائص خاصة سمت الشفاهية و سرعة الإنتشار بروز الطيور في الأغنية الشعبية الجزائرية لإتصافها بسرعة الوصول تتميز جل الأغاني بالحزن و الألم الشديدمن خلال النداء و الحوار تعدد وتنوع الرموز الدلالية من أغنية لأخرى اللجوء لإستخدام الحيوان كرمز يتخفى وراء المغني تحفل الأني بالعديد من الظواهر الأسلوبية كالتكرار و النداء و الإستفهام اللجوء إلى مخاطبة الحيوان بصور متعددة للتنفيس عن المكبوتات و التخفيف من المعاناة النفسية