دور المنصات الرقمية في تعزيز العلاقة بين الإدارة والفريق التربوي داخل المؤسسة التربوية د ا رسة ميدانية بثانوية بوراوي لعريضي الصادق الطارف"
دور المنصات الرقمية في تعزيز العلاقة بين الإدارة والفريق التربوي داخل المؤسسة التربوية د ا رسة ميدانية بثانوية بوراوي لعريضي الصادق الطارف"
No Thumbnail Available
Date
2025
Authors
غريبي إكرام
جاب الله نورهان
Journal Title
Journal ISSN
Volume Title
Publisher
جامعة الشاذلي بن جديد الطار
Abstract
تعد هذه الدراسة من الدراسات التي تهدف إلى مساهمة دور المنصات الرقمية التعليمية في تعزيز العلاقة بين الإدارة والفريق التربوي داخل المؤسسة التربوية، وقد استهدفت الدراسة ثانوية بوراوي لعريضي الصادق لولاية الطارف، وتم استخدام المنهج الوصفي عبر تقنية الملاحظة واستمارة استبيان، حيث اتبعنا أسلوب العينة القصدية من الفريق التربوي و الإداريين وقمنا بتوزيع 45 استمارة، وعملا بالإجراءات المنهجية فقد أسفرت هاته الدراسة على جملة من النتائج كانت اهمها:
1. المنصات الرقمية التعليمية تسهم بشكل إيجابي في تعزيز التواصل بين الإدارة والفريق التربوي داخل المؤسسة التعليمية.
2. تحسن التنسيق والتفاعل المهني بين مختلف الفاعلين التربويين بفضل استخدام هذه المنصات.
3. تفاوت في مدى تبني المنصات الرقمية بين أعضاء الطاقم التربوي والإداري، ما يشير إلى الحاجة إلى استراتيجيات موحدة لتفعيلها.
4.رغم العراقيل، فإن النظرة العامة نحو المنصات الرقمية إيجابية من قبل المشاركين في الدراسة.
.5. تحسّن مستوى التنظيم الإداري بفضل اعتماد المنصات في جدولة الاجتماعات، توزيع المهام، وتوثيق الأنشطة التربوية.
6. المنصات الرقمية شجعت على ممارسات تشاركية، حيث أصبح الفريق التربوي أكثر انخراطًا في صنع القرار التربوي وتقديم المقترحات.
7. تم تعزيز مبدأ الشفافية داخل المؤسسة التربوية، من خلال تبادل المعلومات بشكل مفتوح ومنظم بين الفاعلين التربويين.
8. رغم الإيجابيات، ظهرت مقاومة نسبية للتغيير من بعض أفراد الطاقم بسبب ضعف المهارات الرقمية أو الخوف من التكنولوجيا.
9. غياب سياسة مؤسساتية واضحة لتكامل المنصات الرقمية ضمن خطط العمل المدرسية، ما أدى إلى استخدام غير منتظم أو غير موحد.
10. المنصات الرقمية لم تُستثمر بعد بالشكل الأمثل في مجال التكوين المستمر للمعلمين وتحفيز المبادرات البيداغوجية