مقاربة الحكاية الخر افيّة من منظور السّيميائيات السّردية نماذج من كتب القراءة الموجهة

No Thumbnail Available
Date
2023
Authors
زرزوني نبيلة
Journal Title
Journal ISSN
Volume Title
Publisher
جامعة الشاذلي بن جديد الطارف
Abstract
لحكاية الشّعبية بمختلف أنواعها شكلا من أشكال التّعبير الشفويّ، ومصد ا ر من أهمّ مصادر التّ ا رث العالميّ، فقد أخذت على عاتقها تربية النّشء وإعداده نفسيا واجتماعيا لمعارك الحياة المختلفة بما انضوت عليه من قيم تربوية، وتعليمية فاستعملها الإنسان لتوعية المجتمع والتخفيف من آلامه، فكان الاهتمام بها من قبل الدّارسين للت ا رث الشّعبي،حرصا منهم على مد جسور التّواصل بين الماضي والحاضر. ولأهمية هذا النّوع من التّ ا رث الشّعبي،المدرج في الكثير من كتب الق ا رءة المعتمدة في التّعليم الابتدائي، والمتوسط، والثّانوي والمستمد بدوره من نصوص حكائية مستوحاة من التّ ا رث العربيّ، و العالميّ، سعى هذا البحث الموسوم بعنوان "مقاربة للحكاية الخ ا رفية من منظور السيميائيات السّ ردية " إلى الكشف عن الآليات المستعملة في التّحليل، ومستويات مقاربة النّصوص السّردية ، بما أنّ الق ا رءة الخطية فخ وجب توظيف نتائج الدّ ا رسة السّردية لتقديم مقاربة علميّة تكون في متناول المتعلم، وتبيان أهمية المنهج السيميائي في تحليل الخطاب السردي. وللإجابة على هذه الإشكالية سلكنا الخطوات التّالية ، قسمنا البحث إلى فصلين فصل نظري تطرقنا من خلاله إلى علمنة النّقد و بّينا المسار الذي سلكه النّقد فتحول بموجبه من الانطباعية إلى الدّ ا رسة العلميّة الممنهجة،دون أن ننسى إب ا رز دور اللسانيات وحركة الشكلانيين الروس في تطور المقاربات النقدية، ثمّ عرجنا على مفهوم الق ا رءة وب يّنا الفروق الموجودة بين مستوياتها المختلفة،كما اقترحنا نماذج من التعليم، لنسلط الضوء على أهم النّظريات التي أطرت للعملية ال تّعلمية، و فصلنا في إشكالية المصطلح، ثم عالجنا إشكالية المنهج من خلال ال تّط رق للمنهج الوظائفي والنّموذج العاملي.
Description
Keywords
Citation
Collections