شرح المفردات في الكتب المدرسية للطور المتوسط دراسة معجمية نقدية مذكرة مكملة لنيل شهادة الماستر أكاديمي
شرح المفردات في الكتب المدرسية للطور المتوسط دراسة معجمية نقدية مذكرة مكملة لنيل شهادة الماستر أكاديمي
No Thumbnail Available
Date
2019
Authors
أميرة سعدي
Journal Title
Journal ISSN
Volume Title
Publisher
جامعة الشاذلي بن جديد الطارف
Abstract
خاتمة أسفرت رحلة هذا البحث العلمي على النتائج الآتية:
-1 إن الهدف من التأليف المعجمي هو إزالة اللبس والغموض وإيضاح معاني الكلمات.
-2 بالرغم من أن العرب لم يكونوا أول من عرفوا التأليف المعجمي بل سبقهم في ذلك
أمم أخرى من العصور القديمة، إلا أنهم تفوقوا كما وكيفا في الدراسة المعجمية عن
الأمم الأخرى.
-3 للمعجم أهمية ودور كبير في الدراسات اللسانية الحديثة فالهدف الأسمى هنا هو إقرار
وظيفيتين أساسيتين لسانيتين هما: التميز بين المعاني وإفادة المتكلم والسامع بتنوعها
وإختلافاتها التي تعتبر ركيزة في التواصل بين الناس وتبليغ مقاصدهم.
-4 إن العلاقة بين المعجم وتعليمية اللغة هو أن الغاية من المعاجم هي خدمة اللغة
ومتكلميها بعامتهم وخاصتهم وإزالة كل لبس وغموض يواجه مستعمل اللغة.
-5 الأصل في المعاجم أنها ذات هدف تعليمي بحت لما تحمله من قيمة علمية كبيرة.
-6 يعتبر الكتاب المدرسي المصدر والمرجع الأساسي للتعليم فهو المرتكز الأساسي
ووسيلة تعليمية تربوية منضمة، فهو الأساس في تعريف الطالب بالثقافة المجتمعة
والبيئية.
-7 يعتبر الكتاب المدرسي مرشد للمتعلم والمصدر الأساسي للمعلومات ووسيلة للوصول
إلى المعرفة العلمية والأدبية لذا وجب أن يراعي فيه دقة المحتويات والمعلومات
وصحة المصادر خاصة كتب القراءة الجانب الدلالي )شرح المفردات(.
-8 إن وظيفة المعجم المدرسي هو شرح المفردات وبيان معانيها اللغوية في السياقات
التي وردت فيها في المتن التعليمي وتمكين المتعلم من الرصيد اللغوي الوظيفي
وتنمية الإنتاجية اللغوية لديه.
-9 إن دور المعجم المدرسي هو مراعاة المستوى الدراسي والعقلي للتلميذ وذلك من
خلال تقديم تعريفات دقيقة ومبسطة للكلمات.
-10 من الإشكالات الكبيرة التي قاسته المنظومة التربوية والمدرسة الجزائرية هو
انعدام ما يسمى بالمعجم المدرسي شكلا ومضمونا على رأي صليحة خلوفي، فلا
خاتمة
47
يوجد معجم مدرسي جزائري خاص باللغة العربية مستقل بذاته يدرس على المتن
التعليمي.
-11 غياب المعجم المدرسي أثر سلبا على المتعلمين وذلك على مستوى تحصيلهم
اللغوي والعلمي، مما أدى إلى استصعاب لغتهم العربية.
-12 تشهد كتب اللغة العربية من الطور المتوسط للسنوات الأربعة أخطاء لغوية ودلالية
فادحة وهي بمثابة كارثة في التعليم مما أدى هذا إلى فقر الحصيلة المعرفية وانتشار
الأخطاء اللغوية على ألسنة المتعلمين، وتدني المستوى الثقافي لديهم نتيجة عدم
إلمامهم بالمعلومات الصحيحة .
-13 عرفت المنظومة التعليمية في الجزائر أخطاء في المعلومات المنشورة في الكتب
المدرسية ، ويعد هذا تهديدا للغة ولكيان اللغة، ولثقافة المتعلم.
-14 يعد شرح المفردات في الكتاب المدرسي كارثة عظمى لا بد من التصدي لها والحد
من الأخطاء الفادحة المنتشرة في كتب القراءة وإلا ستكون رفيقتهم طيلة مشوارهم
الدراسي.
اقتراحات:
- أدعوا الباحثين والدارسين وبخاصة اللسانيين منهم إلى وضع أبحاث أخرى تعالج
ظاهرة شرح المفردات في الكتاب المدرسي كتاب القراءة.
- كما أدعوا إلى ضرورة وضع معجم مدرسي جزائري ثابت وصالح من أجل الحد من
الأخطاء اللغوية والدلالية.
- وأدعوا كذلك إلى ضرورة مراقبة محتوى الكتب المدرسية قبل وبعد الطباعة
ومعالجتها قبل نشرها ونشر الأخطاء معها.
هذه أهم الإستنتاجات والملاحظات التي تمكنا من رصدها في خاتمة هذه الدراسة، أملين أن
نكون قد حققنا قدرا ولو بسيطا من الفائدة، ونتمنى أن نكون قد أفدنا واستفدنا.