التراث الشعبي و آليات توظيفه في المسرح العنابي العشيق/ عويشة و الحراز انموذجا

No Thumbnail Available
Date
2019
Authors
فرعون زهوة
Journal Title
Journal ISSN
Volume Title
Publisher
جامعة الشاذلي بن جديد الطارف
Abstract
إن الغوص ف عالم التراث و المسرح وٌصل بلا شك إلى أهم فواصل الفن و الح اٌة ف انسجامها الأبدي المطلق ، و بعد الدراسة الت قمت بها و الت تدور حول التراث الشعب و آل اٌت توظ فٌه ف المسرح العناب استطعت أن أخلص إلى النتائج التال ةٌ : عٌ تبر التراث قبل كل ش ءً ذاكرة جماع ةٌ لأمة من الأمم ، ح ثٌ نجده متعلقا • بماض المجتمعات و تار خٌها و ممتدا ف حاضرها و مستقبلها . ال تراث ول دٌ الحضارة الذي صٌون ثقافة الشعوب و علومها و آثارها على مر • الأزمان و العصور . ال تراث ثروة ق مٌة لا تنضب ، فه دائمة التناقل من ج لٌ إلى ج لٌ . • إ ن التراث كموضوع و مصطلح تعرض له الباحث نٌ بالدراسات على أنه مجموع • نتائج الحضارات السابقة الت خلفها السلف للخلف من آثار علم ةٌ و فن ةٌ و أدب ةٌ ،ح ثٌ بتضمن التراث ف داخله الوجود و الحضارة و الرمز للأمة. إ ن توظ فٌ التراث عند المبدع نٌ العرب كث رٌ و متنوع ،شمل كل الأجناس الأدب ةٌ • ،و من ب نٌ هذه الأجناس :المسرح. عٌ د توظ فٌ التراث ف المجال المسرح حفظا للموروث التار خٌ و الد نٌ و • الشعب ف قالب أدب جمال . أ ن المسرح ةٌ العرب ةٌ لم كٌن لها لتولد إلا بخوضها غمار البحث عن مرجع اٌتها • التراث ةٌ الأص لٌة الت تمكنها من إ جٌاد حلقات الوصل ب نٌها و ب نٌ جمهور متلق هٌا الذي لم عٌهد هذا الشكل التعب رٌي الفن .ً أ ن التجربة المسرح ةٌ الجزائر ةٌ قد استهلت مس رٌتها باستلهام التراث ابتداء من أول • مسرح ةٌ أرخت للمسرح ف الجزائر "جحا" وصولا إلى "الأجواد" . أ ن التجارب المسرح ةٌ الناجحة ف الجزائر اقترنت ف معظمها بالمرجع اٌت • التراث ةٌ ،و من أهم الأعمال الت ارتبطت بالتراث نجد مسرح ةٌ : جحا لعلالو ، مسرح ةٌ القراب و الصالح نٌ لن كلبون ... ا هتم أ ضٌا المسرح العناب بتوظ فٌ التراث و اعتماده ف مواض عٌه من خلال • مسرح اٌت : الطمع فٌسد الطبع ، حسناء و حسان ، الل زٌرع الر حٌ ، مبروكة ... ا ستطاع محمد شرشال وضع بصمته ف تار خٌ المسرح الجزائري باستلهامه • الواع للأشكال التراث ةٌ الشعب ةٌ و توظ فٌها توظ فٌا فن اٌ و مسؤولا مما زاد مسرح تٌه رونقا و جمالا.
Description
Keywords
Citation
Collections