رمزية المعادن في الأدب الشعبي
رمزية المعادن في الأدب الشعبي
No Thumbnail Available
Date
2019
Authors
- آ سماء خضراوي
Journal Title
Journal ISSN
Volume Title
Publisher
جامعة الشاذلي بن جديد الطارف
Abstract
نحوصل النتائج المتحصل عليها من البحث في النقاط الآتية:
✓ أ أنّ ا أ لدب الشعبي يعدّ هوية وتاريخ ا أ لمم وحضارتها، أ لنّه المعبّ الوحيد عن أ لامهم وأآمالهم.
✓ احتوى ا أ لدب الشعبي على عدة تعاريف مختلفة الاّ أ أنّ معناه العام كان يصب في معنى
واحد. مفاده أ أن ا أ لدب الشعبي تعبير فني أ أطلقه ا لابداع الشعبي يحمل خبات حياتهم وتفاصيلها.
✓ أ أنّ ا أ لدب الشعبي لا يمكن أ أن يكون شعبيا الاّ اذا احتوته الجماعة. فهو فن قائم بذاته له
خصائص ووظائف تهدف للتربية والتعليم.
✓ حمل مفهوم الرمز دلالات مختلفة الاّ أ أنّ معناه العام كان يدور حول ا لاشارة وا لايماء.
✓ انبنت المدرسة الرمزية على مجموعة من المبادئ وا أ لفكار. أ أهمها رفضها التعبير السطحي
وا لايمان بفنية النص كلما حمل الدلالات الكامنة في باطنه.
✓ ظهر المعدن مع ظهور ا لانسان، بمعنى أ أنه ليس من ص نع صانع، انّما هو نعمة مسخرة
ل لنسان من عند الله س بحانه وتعالى وُجد ضمن موجودات ا أ لرض.
✓ يتكون المعدن طبيعيا من خلل عمليات جي ولوجية، كالنشاط الناري وعمليات التحول
والترسب.
✓ لكل معدن خاصية فيزيقية تميّزه عن غيره، كالفضة والحديد ا أ لول يلمع لكن الثاني معتم
منطفئ.
✓ تعددت أ أنواع المعادن في ا أ لرض مع تعدد خصائص كل نوع منها.
✓ تمع، حيث كانت له علقة وطيدة با أ لفراد والجماعات، ارتبط بحياتهم ارتبط المعدن با
المدنية خاصة من خلل الصناعة، كما ارتبط بحياتهم النفس ية من حيث المعتقدات والروحانيات
والتطبيب.... فبعض ا أ لحجار الكريمة والخرزة الزرقاء كان لها قدوس ية عند بعض الناس، كان وا
يعتقدون على سبيل المثال أ أن لبسها يجلب الحظ ويطرد الشرور، كما أ أنّ ا تساهم في العديد من
العلجات النفس ية خاصة والعضوية