Addressing Sparsity Problem In E-Commerce Recommender Systems
Addressing Sparsity Problem In E-Commerce Recommender Systems
No Thumbnail Available
Date
2024
Authors
Abbas Djaber
Journal Title
Journal ISSN
Volume Title
Publisher
université chadli ben djedid eltarf
Abstract
Recommendationsystemsareessential ine-Commerce,greatlyimprovingtheuserexperiencethrough
personalisedproductsuggestionsandincreasingsales. Despitetheir importance, thesesystemsoften
face the challengeof data sparsity, whereusers engageonlywitha limitedsubset of theavailable
productcatalogue. Thisparsimonyprevents thesystemfromaccuratelypredictinguserpreferences,
whichreduces thequalityof recommendations.This study focusesontheproblemof the scarcityof
ecommercerecommendationsystems,examiningitseffectsonrecommendationaccuracyandexploring
variousstrategiestoovercomethischallenge. Specifically, itusesthelatentDirichletallocation(LDA)for
subjectmodelingtoimprovetherepresentationofraredataandexploitsconvolutionalneuralnetworks
(CNN)toimprovetherecommendationprocess.Byaddressingtheissueofscarcity,thisstudyaimsto
improvetheperformanceofrecommendationsystems,therebyincreasingusersatisfaction,engagement,
andultimatelyrevenuegrowthfor e-Commerceplatforms.Weevaluate theproposedapproachusing
measuressuchasMeanAbsoluteError(EAM).Theresultshighlighttheimportanceofaddressingdata
scarcitytoimprovetheprecisionandrelevanceofrecommendations,contributingtoamorepersonalised
andengaginguserexperienceine-commerceenvironments.
Lessystèmesderecommandationsontessentielsdans lecommerceélectronique,améliorantconsidérable
mentl’expérienceutilisateurgrâceàdessuggestionsdeproduitspersonnaliséesetstimulantlesventes.
Malgré leur importance, cessystèmessontsouventconfrontésaudéfide lararetédesdonnées,oùles
utilisateursnes’engagentqu’avecunsous-ensemblelimitéducataloguedeproduitsdisponibles.Cette
parcimonieempêchelesystèmedeprédireavecprécisionlespréférencesdesutilisateurs,cequidiminue
laqualitédesrecommandations.Cetteétudeseconcentresurleproblèmedelararetédessystèmesde
recommandationducommerceélectronique,enexaminantseseffetssur laprécisiondesrecommandations
etenexplorantdiversesstratégiespoursurmontercedéfi.Plusprécisément,elleutilisel’allocationDirichlet
latente(LDA)pour lamodélisationdessujetsafind’améliorer lareprésentationdesdonnéesrareset
exploitelesréseauxdeneuronesconvolutifs(CNN)pouraméliorerleprocessusderecommandation.En
abordant laquestiondelarareté,Cetteétudeviseàaméliorer laperformancedessystèmesderecomman
dation,augmentantainsi lasatisfactiondesutilisateurs, l’engagementet,finalement, lacroissancedes
revenuspour lesplateformesdecommerceélectronique.Nousévaluonsainsi l’approcheproposéeàl’aide
demesurestellesquel’erreurabsoluemoyenne(EAM).Lesrésultatssoulignentl’importancedes’attaquer
àlararetédesdonnéespouraméliorerlaprécisionetlapertinencedesrecommandations,contribuantainsi
àuneexpérienceutilisateurpluspersonnaliséeetplusengageantedans lesenvironnementsdecommerce
électronique.
أنظمة التوصية ضرورية في التجارة الإلكترونية، حيث تحسن بشكل كبير تجربة المستخدم من خلال اقتراح منتجات مخصصة وزيادة المبيعات. على الرغم من أهميتها، غالبًا ما تواجه هذه الأنظمة تحديًا يتمثل في ندرة البيانات، حيث يتفاعل المستخدمون فقط مع مجموعة محدودة من الكتالوج المتاح للمنتجات. هذه القلة تمنع النظام من التنبؤ بدقة بتفضيلات المستخدم، مما يقلل من جودة التوصيات. تركز هذه الدراسة على مشكلة ندرة أنظمة التوصية في التجارة الإلكترونية، وتبحث تأثيرها على دقة التوصيات وتستعرض استراتيجيات متنوعة للتغلب على هذا التحدي. على وجه التحديد، تستخدم الدراسة توزيع ديريشليه الكامن (LDA) لنمذجة الموضوعات من أجل تحسين تمثيل البيانات النادرة، وتستفيد من الشبكات العصبية التفافية (CNN) لتحسين عملية التوصية. من خلال معالجة مشكلة الندرة، تهدف هذه الدراسة إلى تحسين أداء أنظمة التوصية، مما يزيد من رضا المستخدمين وتفاعلهم، ونمو الإيرادات في النهاية لمنصات التجارة الإلكترونية. نقوم بتقييم النهج المقترح باستخدام المقاييس.تشير النتائج إلى أهمية معالجة ندرة البيانات لتحسين دقة وملاءمة التوصيات، مما يسهم في تجربة مستخدم أكثر تخصيصًا وجاذبية في بيئات التجارة الإلكترونية.