تصورات طلبة جامعة الشادلي بن جديد نحو استخدام التعليم الالكتروني منصة موودل دراسة ميدانية بقسم علم الاجتماع كلية العلوم الانسانية والاجتماعية جامعة الشادلي بن جديد الطارف
تصورات طلبة جامعة الشادلي بن جديد نحو استخدام التعليم الالكتروني منصة موودل دراسة ميدانية بقسم علم الاجتماع كلية العلوم الانسانية والاجتماعية جامعة الشادلي بن جديد الطارف
No Thumbnail Available
Date
2023
Authors
نواري اية
بوعالية سارة
Journal Title
Journal ISSN
Volume Title
Publisher
جامعة الشاذلي بن جديد – الطارف
Abstract
مدى وعي طلاب جذالي بن جديد تجاه استخدام التعليم الإلكتروني ومنصة مودل.
هدف الدراسة هو التعرف على تصورات طلاب جذالي بن جديد تجاه استخدام منصة مودل للتعليم الإلكتروني.
أجريت الدراسة الميدانية في كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية.
تتمحور مشكلة الدراسة حول السؤال المركزي التالي: ما هي تصورات الطلاب تجاه استخدام منصة مودل للتعليم الإلكتروني؟
وتنبثق من هذا السؤال الفرعي الأسئلة التالية: - ما هي ميول الطلاب تجاه التعليم الإلكتروني في الجامعة؟ - ما هي عادات وأنماط استخدام المنصات التعليمية الإلكترونية مثل مودل؟
أُجريت الدراسة الميدانية خلال العام الدراسي 2022/2023.
تكونت عينة الدراسة من طلاب كلية العلوم الاجتماعية، وقد استخدمنا المنهج الوصفي لملاءمته لنوع الدراسة من خلال الظاهرة وموضوع الدراسة وتحليل بياناتها والإشارة إلى العلاقة بين مكوناتها.
ولتحقيق أهداف الدراسة، تم استخدام استبيان يتكون من 23 سؤالاً.عبارات موزعة على محورين رئيسيين وكذلك معلومات عن البيانات الشخصية التي تشمل الجنس، العمر ومستوى التعليم الشخصي. - تركيز خاص على اتجاهات الطلاب نحو التعليم الإلكتروني في الجامعة مكون من 10 عناصر ويتم الإجابة عنها بنعم أو لا. - تركيز خاص على عادات وأنماط استخدام منصات التعليم (مودل) مكون من 10 عناصر تم الإجابة عنها بنعم أو لا. تم التوصل إلى النتائج التالية: من خلال إجابات الطلاب على السؤال الفرعي الأول نستنتج أن: - مواقف الطلاب تجاه التعلم الإلكتروني كانت إجابتهم بنعم أو لا، وبناءً على ذلك نستنتج أن منصات التعلم الإلكتروني ساعدت الطلاب على التعلم
عبارات موزعة على محورين رئيسيين وكذلك معلومات عن البيانات الشخصية التي تشمل الجنس، العمر ومستوى التعليم الشخصي. - تركيز خاص على اتجاهات الطلاب نحو التعليم الإلكتروني في الجامعة مكون من 10 عناصر ويتم الإجابة عنها بنعم أو لا. - تركيز خاص على عادات وأنماط استخدام منصات التعليم (مودل) مكون من 10 عناصر تم الإجابة عنها بنعم أو لا. تم التوصل إلى النتائج التالية: من خلال إجابات الطلاب على السؤال الفرعي الأول نستنتج أن: - مواقف الطلاب تجاه التعلم الإلكتروني كانت إجابتهم بنعم أو لا، وبناءً على ذلك نستنتج أن منصات التعلم الإلكتروني ساعدت الطلاب على التعلم
Perceptions students Chadli Ben Djdid , towards the use of e-learning and
moodle platform.
Study objective to recognize student’s Chadli Ben Djdid perceptions of usings
Moodle E-learning. Field study at the failty of social and human sciences. The
problem with the styudy revolved around the following central question:
What are student’s perceptions of using e-learning moodle platform?
The following sub-questions merge from it: -what are student’s trends about e-learning at the university? -what are habits and patterns of using electronic educational platforms moodle?
Field study conducted in the school season 2022/2023. The study sample
consisted of students of the faculty of social sciences, we used the descriptive
curriculum to suit the type of study through phenomenon, subject matter of the
study, analysis of its data and indication of the relationship between its
components.
In order to achieve the objectives of the study a questionnaire consisting of 23
phrases distributed on two main axes as well as information on personal data
that included gender, age and personal education level. -A special focus of student’s trends on e-education at the university is 10 items
and the answer is yes or no. - A special focus of the usage habits and patterns of educational platforms
moodle is of 10 items that were answered yes or no.
Found the following results:
Through student’s answers to the first sub-question we conclude that: -student’s attitudes about e-learning were their answer with yes or no, and
accordingly we conclude that e-learning platforms have helped students to learn