الألفاظ العربية البدوية في نماذج من نصوص الكتاب المدرسي الجزائري والتونسي دراسة تعليمية موازنة - السنة الخامسة ابتدائي نموذج ا
الألفاظ العربية البدوية في نماذج من نصوص الكتاب المدرسي الجزائري والتونسي دراسة تعليمية موازنة - السنة الخامسة ابتدائي نموذج ا
No Thumbnail Available
Files
Date
2024
Authors
خميري نادية
عون وردة
Journal Title
Journal ISSN
Volume Title
Publisher
جامعة الشاذلي بن جديد الطارف
Abstract
تعد إشكالية ضمور الألفاظ البدوية في نصوص القراءة للسنة الخامسة ابتدائي في المدونتين الجزائرية والتونسية ،من أهم
القضايا البيداغوجية التي وجب البحث فيها والسعي إلى إنماء كفايات المتعلم اللسانية والتواصلية والاجتماعية، ومن ثم
فإن هذه المذكرة الموسومة ب:الألفاظ العربية البدوية في نماذج من نصوص الكتاب المدرسي التونسي والج ا زئري د ا رسة
تعليمية موازنة تهدف إلى :
إبراز أهمية الألفاظ البدوية في إظهار جمالية النصوص التعلي مية، والدعوة للحفاظ على هويتنا الثقافية وإرثنا اللغوي
البدوي ،كما تسعى إلى ربط المدرسة بالحياة الاجتماعية .
وقد انتقينا كتاب اللغة العربية للسنة الخامسة ابتدائي أنموذجا لدارستنا باعتباره أكثر الكتب احتواء على هذه الألفاظ
بحيث حاولنا استق ا رءها ورصدنا حتى نصل إلى الإجابة على الإشكالية التالية :هل حقا لا يزال النص التارثي يبن حسب
القراءة والقيم ؟
مامدى بروز الألفاظ العربية البدوية المهمشة في المقررين الج ا زئري والتونسي ؟
هل ساهمت المناهج في إحداث تحوي ا رت في المجتمع لتثبيت الأفكار والحفاظ على الإرث اللغوي المعجمي
الاجتماعي ؟
The problem of the atrohy of Bedouin words in reading texts for the fifth year of primary school in
the Algerian and tunisian blogs is one of the most important pedagogical issues that must be
researched and sought to develop the learners linguistic, communicative,and social competencies.
Hence,this memorandum is tagged with ʺBedouin Arabic words in examples of textbook texts.ʺthe
Tunisian and Algerian educational study aims to :
Highlighting the importance of Bedouin vocabulary in demonstrating the beauty of educational
texts,and calling
For the preservation of our cultural identity and our bedouin linguistic heritage .it also seeks to
link school with social life .we chose the arabic language book for the fifth year of primary school
as a model for our study as it is the most popular book .
It contains these words ,so we tried to extrapolate and monitor them until we arrived at the
answer to the following problem :does the traditional text really still build a sense of reading and
values ?
Did the curricula contribute to making changes in society to stabilize ideas and preserve
them ?socio lexical linguistic inheritance ?
Keywords :bedouin vocabularw ,individual units ,curriculum ,language educational dictionary
arabic