تاثير الفايسبوك على الاغتراب الثقافي للمراهقين في الاسرة الجزائرية
تاثير الفايسبوك على الاغتراب الثقافي للمراهقين في الاسرة الجزائرية
No Thumbnail Available
Date
2025
Authors
حنيفة بوزيان
Journal Title
Journal ISSN
Volume Title
Publisher
جامعة الشاذلي بن جديد الطارف
Abstract
عنوان الرسالة: تأثير فيسبوك على الاغتراب الثقافي لدى المراهقين في الأسرة الجزائرية.
اسم الطالبة: حنيفة بوزيان، اسم المشرف: هامل مهدية.
الكلمات المفتاحية: فيسبوك، شبكات التواصل الاجتماعي، الثقافة، الاغتراب، المراهقون، الأسرة الجزائرية.
من خلال دراستنا المعنونة "تأثير فيسبوك على الاغتراب الثقافي لدى المراهقين الجزائريين"، نهدف إلى الكشف عن تأثير فيسبوك كموقع تواصل اجتماعي على الاغتراب الثقافي لدى المراهقين الجزائريين، ودور الأسرة كمؤسسة التنشئة الاجتماعية الأولى والحصن المنيع لأبنائنا في الحفاظ على هويتهم وثقافتهم.
انطلقت الدراسة من السؤال الرئيسي: كيف يؤثر فيسبوك على الاغتراب الثقافي لدى المراهقين في الأسرة الجزائرية؟ سعت دراستنا إلى كشف عادات وأنماط ودوافع استخدام المراهقين للفيسبوك وانعكاساتها السلبية على منظومتهم الثقافية والقيمية، لما يتضمنه من مضامين قد تتعارض مع الثقافة الأصيلة التي نشأوا عليها في كنف أسرهم ومجتمعهم، مرصدةً بذلك أهم المظاهر التي قد تُجسد اغترابهم الثقافي من خلال أربعة أبعاد: (الاغتراب عن اللغة العربية، أهم مكونات الثقافة العربية الجزائرية، وضعف هوية المراهقين وانتشار ثقافة الاستهلاك والتقليد، والانحراف عن القيم الأخلاقية والتمرد على عادات وتقاليد المجتمع، والعزلة الاجتماعية، والهوس بالتفاعل الافتراضي). لتحقيق أهداف الدراسة، تم اعتماد المنهج الوصفي باستخدام عينة قصدية قوامها 260 فردًا من أفراد الأسرة الجزائرية بمدينة الطارف، شملت 130 مراهقًا و130 من آبائهم. تم جمع البيانات من خلال أداة الاستبيان (مقياس الاغتراب الثقافي في علاقة بفيسبوك)، والتي طُبقت على عينة من المراهقين الذين يستخدمون فيسبوك تحديدًا، وكذلك الاستبيان كأداة بحث طُبقت على عينة من أولياء الأمور، بالإضافة إلى أداة الملاحظة بدون مشاركة، والملاحظة البصرية "Observation Visuelle" من خلال متابعة ما شاهده بعض المشاركين الذين جمعنا معهم صداقات افتراضية إلكترونيًا، بالإضافة إلى أداة المقابلة المجانية التي استخدمناها مع عينة الدراسة. وقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج، والتي تُلخص فيما يلي: - أدى استخدام فيسبوك إلى تكوين هوية لغوية شتاتية لدى المراهقين الجزائريين. - ساهم التفاعل الشبكي عبر فيسبوك في تمييع الهوية لدى المراهقين الجزائريين. - يلعب الفيسبوك دورًا في تفتيت الأخلاق والقيم لدى المراهقين الجزائريين. - أدى التفاعل الافتراضي عبر الفيسبوك إلى خلق بيئة جديدة تعكس العزلة الاجتماعية للمراهقين الجزائريين. - تسعى الأسرة الجزائرية إلى ترشيد وتوجيه أبنائها نحو الاستخدام الآمن للفيسبوك، إلا أنها تحتاج إلى أساليب تربوية وتغذية روحية وأخلاقية لتعويد الأطفال على ثقافة الانتقاء لتبني السلوكيات الإيجابية والتخلي عن السلبية. - على الأسرة الجزائرية أن تلعب دورها الإيجابي في مواجهة مظاهر الاغتراب الثقافي عبر شبكات التواصل الاجتماعي كالفيسبوك، وذلك بتفعيل دورها الأساسي في التنشئة والتربية الاجتماعية والثقافية وفق المنظور الإسلامي، وذلك بترسيخ القيم الدينية والأخلاقية في نفوس أفرادها، والعمل على توفير أركان الأمن الشامل لأبنائها، وفي مقدمتها الأمن الفكري الذي يكتسب أهمية بالغة في الحياة
المعاصرة، لأنه يحقق الحفاظ على أفكارهم من الغزو والاغتراب، ويخلق لديهم هوية متوازنة وغير متضاربة في ظل الثورة الرقمية وتحديات العصر الرقمي.
Thesis Title: The Impact Of Facebook On The Cultural Alienation Of
Adolescents In The Algerian Family .
Student's Name : Hanifa Bouziane Name Of Supervisor: Hamel Mahdia
Keywords : Facebook, Social Networks, Culture, Alienation, Adolescents,
Algerian Family .
Through Our Study Titled The Impact Of Facebook On The Cultural Alienation
Of Algerian Teenagers, We Aim To Reveal The Impact Of Facebook As A
Social Networking Site On The Cultural Alienation Of Algerian Teenagers, And
The Role Of The Family As The First Socialization Institution And The
Impregnable Fortress For Our Children In Preserving Their Identity And
Cultural Identity .
The Study Started From The Main Question: How Does Facebook Affect The
Cultural Alienation Of Adolescents In The Algerian Family ?
Our Study Sought To Uncover The Habits, Patterns And Motives Of
Adolescents' Use Of Facebook And Its Negative Repercussions On Their
Cultural And Value System Because Of The Contents And Contents That May
Contradict The Original Culture They Grew Up With Under Their Family And
Society, Thus Monitoring The Most Important Manifestations That May
Embody Their Cultural Alienation Through Four Dimensions. (Alienation
From The Arabic Language, The Most Important Component Of The Algerian
Arab Culture, The Dilution Of The Identity Of Adolescents And The Spread Of
A Culture Of Consumption And Imitation, Departure From Moral Values And
Rebellion Against The Customs And Traditions Of Society, Social Isolation
And The Obsession With Virtual Interaction).
In Order To Achieve The Purposes Of The Study, The Descriptive Method
Was Adopted Using A Purposive Sample Of 260 Members Of The Algerian
Family In Taref, Which Included 130 Adolescents And 130 Of Their Parents.
The Data Were Collected Through The Questionnaire Tool (Cultural
Alienation Scale In Relation To Facebook), Which Was Applied To The
ةساردلا صخلم
Respondents Who Are Teenagers Who Specifically Use Facebook, As Well As
The Questionnaire As A Research Tool Applied To The Sample Of Parents, In
Addition To The Observation Tool Without Participation, And The Visual
Observation “Observation Visuelle” By Following What Some Of The
Respondents With Whom We Gathered Virtual Friendship Electronically, In
Addition To The Free Interview Tool That We Used With The
The study resulted in a number of findings, which are summarized below: - The use of Facebook led to the formation of a linguistic diasporic identity
among Algerian adolescents. - Networked interaction through Facebook has contributed to the dilution of
identity among Algerian adolescents. - Facebook plays a role in the fragmentation of morals and values among
Algerian adolescents. - Virtual interactions through Facebook have led to a new environment that
reflects the social isolation of Algerian adolescents. - The Algerian family is trying to rationalize and guide their children towards
the safe use of Facebook, however, they need educational methods and
spiritual and moral nourishment in order to accustom children to a culture of
selection to adopt positive behaviors and abandon negative ones. - The Algerian family must play its positive role in confronting the
manifestations of cultural alienation through social networks such as
Facebook by activating its basic role in social and cultural upbringing and
education according to the Islamic perspective by consolidating religious and
moral values in the souls of its members, as well as working to provide the
pillars of comprehensive security for its children, foremost of which is
intellectual security, which is of great importance in contemporary life
because it achieves the preservation of their ideas from invasion and
alienation and creates in them a balanced and non-conflicting identity in
light of the digital revolution and the challenges of the digital age.