واقع استخدام المحتوى الرقمي البيداغوجي لدى الطلبة نية دراسة ميدا ية ل بكلية العلوم الإنسانية والإجتماع لي بن جامعة الشاذ ديد ج الطارف

No Thumbnail Available
Date
2022
Authors
بوخاري سلاف
سباتة شهرزاد
Journal Title
Journal ISSN
Volume Title
Publisher
جامعة الشاذلي بن جديد الطارف
Abstract
تهدف هذه الدراسة الى تناول موضوع جديد هو المحتوى الرقمي البيداغوجي نظرا لأهميته البالغة في توفير بيئة تعليمية مناسبة تساعد في أن يكون دور المتعلم ايجابي بحيث يتعلم في مناخ مناسب يبحث فيه عن المعلومة ويعبر عن أفكاره المختلفة والمتنوعة والجدية للآخرين بحرية وكان الهدف الرئيسي هو الكشف عن واقع استخدامم الطلبة الجامعيين للمحتوى الرقمي البيداغوجي من خلال شبكات التعواصل الاجتماعي ومنصة مودل والاشباعات المحققة منه وذلك بطرح التساؤل التالي: ما هو واقع استخدام المحتوى الرقمي البيداغوجي لدى الطلبة؟ وتفرع من هذا التساؤل الرئيسي التساؤلات الفرعية التالية: - ما هي ممارسات الطلبة اتجاه استخدام المحتوى الرقمي البيداغوجي من خلال استخدام شبكات التواصل الاجتماعي فيسبوك ومنصة التعليم الالكتروني موودل في التعليم؟ - ما هي الصعوبات التي تواجهك عند استخدام المحتوى الرقمي البيداغوجي من خلال شبكات التواصل الاجتماعي فيسبوك ومنصة التعليم الالكتروني موودل؟ وللإجابة على هذه التساؤلات اعتمدنا على المنهج الوصفي وطبق على عينة من طلبة كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية وقد تم اختيارها بطريقة العينة القصدية حيث بلغ عددها 46 مفردة واعتمدنا على استمارة استبيان لجمع البيانات الميدانية وقسمت الى ثلاثة محاور أساسية وبعد اجراء الدراسة الميدانية توصلنا الى مجموعة من النتائج تمثلت أهمها فيما يلي: - يستخدم المبحوثين المحتوى الرقمي البيداغوجي من خلال شبكة التواصل الاجتماعي فيسبوك ومنصة التعليم الالكتروني موودل يوميا وبصفة دائمة وذلك عن طريق الهاتف الذكي. - الدافع الكامل وراء استخدام المبحوثين للمحتوى الرقمي البيداغوجي مواكبة التطورات التكنولوجية وتطوير التعليم والحصول على الدروس والمحاضرات. - يجد المبحوثين متعة في استخدام الفيسبوك وذلك بالاستمتاع والتفاعل والاثارة ودافعية التعلم. - يرى المبحوثين أن هناك مستقبل واعد للتحصيل العلمي في ظل استخدام المحتوى الرقمي البيداغوجي - بينت نتائج الدراسة أن هناك افاق وتطور للتعليم الجامعي في ظل استخدام المحتوى الرقمي البيداغوجي
Description
Keywords
Citation
Collections